النشرة الاسبوعيةتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

أكبر 5 دول توليدًا للكهرباء من الطاقة المتجددة بنسبة 100%

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • تتسارع وتيرة استعمال مصادر الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء.
  • تتصدر ألبانيا قائمة أكبر 5 دول في توليد الكهرباء بنسبة 100% من الطاقة المتجددة.
  • تسعى دول العالم إلى تقليص اعتمادها على الوقود الأحفوري.
  • تمتلك الكونغو الديمقراطية إمكانات هائلة في توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة.
  • يعتمد الاقتصاد الباراغوياني على الزراعة والطاقة الكهرومائية التي تُستعمل في توليد الكهرباء النظيفة.

خطت أكبر 5 دول توليدًا للكهرباء من الطاقة المتجددة بنسبة 100% خطوات واسعة في استغلال مصادر الشمس والرياح والمياه لسد كل احتياجاتها من الكهرباء، بل وضعت لنفسها أهدافًا طموحة للنمو في المستقبل.

ونفّذت تلك الدول سياسات ومنحت تحفيزات للتشجيع على استعمال الطاقة المتجددة، كما ضخّت استثمارات ضخمة في قطاعي البحوث والتطوير لتحسين كفاءة وفاعلية تقنيات الطاقة المتجددة؛ ما ساعدها في النهاية على تقليص اعتمادها على الوقود الأحفوري، وخفض الآثار البيئية؛ لتخلق مستقبلًا نظيفًا ومستدامًا.

ومن هذا المنطلق، أضحت الطاقة المتجددة مصدرًا مهمًا لتوليد الكهرباء في السنوات الأخيرة، بينما تسعى دول العالم لتقليص اعتمادها على الوقود الأحفوري، وخفض آثار التغيرات المناخية، وهذا ما حققته حرفيًا أكبر 5 دول توليدًا للكهرباء من الطاقة المتجددة بنسبة 100%، حسبما ذكر موقع "سي إس آر جورنال" The CSR Journal.

وحقّقت تلك الدول تقدمًا كبيرًا في زيادة حصتها من الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء بوجه عام، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

مزايا الطاقة المتجددة

يمكن استعمال مصادر الطاقة المتجددة مثل الشمس والرياح والمياه والطاقة الحرارية الأرضية والكتلة الحيوية، لتوليد الكهرباء النظيفة المستدامة منخفضة التكلفة.

وهذه المصادر متجددة؛ لأنها تتجدد تلقائيًا، ولا تستنفد الموارد المحدودة؛ ما يعني أنه يمكن استعمالها إلى أجل غير مسمى، بخلاف مصادر الوقود الأحفوري غير المتجددة.

ولاستعمال الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء فوائد عديدة؛ من بينها تقليص الاعتماد على الوقود الأحفوري، المساهم الرئيس في التغيرات المناخية، والمساعدة على خفض التلوث الهوائي، وتلوث المياه، والآثار البيئية الأخرى المرتبطة بالوقود الأحفوري.

وعلاوة على ذلك تخلق مصادر الطاقة المتجددة الوظائف وتعزز كلًا من التنمية الاقتصادية وأمن الطاقة.

ولعل أهم المزايا الرئيسة للطاقة المتجددة هي استدامتها، وكونها عديمة الانبعاثات؛ ما يجعلها حلاً حاسمًا لخفض انبعاثات غازات الدفيئة، وإبطاء وتيرة الاحترار العالمي.

كما يمكن أن يخفض استعمال الطاقة المتجددة تكاليف الكهرباء، بل يمكن إنتاجها محليًا؛ ما يقلل الاعتماد على استيراد الوقود الأحفوري.

ويوضّح الرسم البياني أدناه -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- استثمارات الطاقة المتجددة عالميًا:

استثمارات الطاقة المتجددة عالميًا خلال 2022

قائمة الـ5 الكبار

وضعت الدول الكبرى التي تعول بالكلية على الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء لنفسها أهدافًا طموحة، ونفّذت سياسات إبداعية لتعزيز استعمال مصادر الطاقة المتجددة، وقيادة الطريق في التحول إلى مستقبل مُستدام.

وفيما يلي قائمة أكبر 5 دول توليدًا للكهرباء من الطاقة المتجددة بنسبة 100%:

1- ألبانيا

تتصدّر ألبانيا قائمة الأكثر توليدًا للكهرباء من الطاقة المتجددة بنسبة 100%، وألبانيا دولة صغيرة تقع جنوب شرق أوروبا، تحدها دول مونتينيغرو (الجبل الأسود) وكوسوفو ومقدونيا الشمالية واليونان.

يبلغ عدد سكان ألبانيا نحو 2.9 مليون نسمة، ويعتمد اقتصادها على قطاع الخدمات، مع مساهمة كبيرة من القطاعين الزراعي والسياحي في الناتج المحلي الإجمالي.

وتزخر ألبانيا –أيضًا- بالموارد الطبيعية، ولا سيما المياه التي تمثل غالبية توليد الكهرباء في البلاد.

خطت ألبانيا خطوات واسعة في زيادة استعمال الطاقة المتجددة في السنوات الأخيرة، وتغطي الطاقة الكهرومائية الوفيرة فيها نحو 100% من احتياجات البلاد من الكهرباء.

وعلاوة على ذلك تضخ الحكومة استثمارات ضخمة في طاقتي الشمس والرياح.

وتعمل تيرانا على دمج مصادر الطاقة المتجددة في منظومة الكهرباء لديها، وتوصيلها بسوق الكهرباء الإقليمية، بُغية زيادة صادراتها من الطاقة الكهربائية المتجددة.

وحدّدت الحكومة أهدافًا طموحة لتعزيز حصة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء إلى 50% بحلول نهاية العقد الجاري (2030).

2- الكونغو الديمقراطية

تحتل جمهورية الكونغو الديمقراطية المرتبة الثانية في قائمة أكبر 5 دول توليدًا للكهرباء من الطاقة المتجددة بنسبة 100%؛ إذ تقع في وسط أفريقيا، تحدها دول أنغولا وتنزانيا وبوروندي ورواندا وأوغندا وجنوب السودان، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو برازافيل.

يبلغ عدد سكان الكونغو الديمقراطية قرابة 85 مليون نسمة، وهي دولة تتوافر بها الموارد الطبيعية، وخصوصًا المعادن مثل الكوبالت والماس والنحاس والذهب.

تمتلك الكونغو الديمقراطية إمكانات هائلة في توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، ولا سيما الطاقة الكهرومائية؛ نظرًا إلى ما تمتلكه البلاد من أنهار واسعة وشلالات ضخمة، تجعلها موقعًا مثاليًا لمشروعات السدود الكهرومائية.

ورغم إمكانات الطاقة الكهرومائية الهائلة في جمهورية الكونغو الديمقراطية؛ فإنه لا يمتلك سوى 9% فقط من السكان في البلاد وصولًا إلى الكهرباء.

وتشكّل الطاقة الكهرومائية نحو 100% من توليد الكهرباء في الكونغو الديمقراطية، إلا أن البنية التحتية للكهرباء متهالكة وقديمة.

ويُبيّن الرسم البياني التالي -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- حجم توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة عالميًا:

توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة حول العالم

3- آيسلندا

في قائمة أكبر 5 دول توليدًا للكهرباء من الطاقة المتجددة بنسبة 100%، تبرز آيسلندا في المرتبة الثالثة.

وآيسلندا جزيرة صغيرة تطل على المحيط الأطلسي، بين أوروبا وأميركا الشمالية، ويصل تعدادها السكاني إلى قرابة 364 ألف نسمة.

وتشتهر آيسلندا بمناظرها الطبيعية الخلابة، مثل الشلالات والأنهار الجليدية، وهي دولة رائدة كذلك في استعمال الطاقة المتجددة؛ إذ تولّد الكهرباء من الطاقة الكهرومائية والطاقة الحرارية الأرضية بنسبة 100%؛ ما يجعلها إحدى أكثر الدول استدامة في العالم.

وتعد آيسلندا رائدة في توليد الكهرباء من المصادر المتجددة، وتُنتج الطاقة الكهرومائية من الأنهار والشلالات، بينما تولّد الطاقة الحرارية الأرضية من الحرارة في باطن الأرض.

وتمتلك آيسلندا نظام تدفئة متطورًا يعتمد على الطاقة الحرارية الأرضية، يسهم في تدفئة أكثر من 90% من المباني في البلاد.

وبفضل تبني مصادر الطاقة المتجددة، نجحت آيسلندا في خفض الانبعاثات الكربونية في أجوائها، كما قلّصت اعتمادها على الوقود الأحفوري.

4- باراغواي

تبرز باراغواي في المرتبة الرابعة في قائمة أكبر 5 دول توليدًا للكهرباء من الطاقة المتجددة بنسبة 100%.

وباراغواي دولة حبيسة في أميركا اللاتينية، تحدها دول البرازيل والأرجنتين وبوليفيا، ويبلغ تعدادها السكاني نحو 7 ملايين نسمة، ويعتمد اقتصادها بشكل أساسي على الزراعة والطاقة الكهرومائية التي تُستعمل في توليد الكهرباء النظيفة.

ويعد سد إيتايبو، الذي يقع على نهر البارانا على الحدود الواقعة بين البرازيل وباراغواي، إحدى أكبر محطات الطاقة الكهرومائية في العالم، ويُنتِج نحو 95% من الكهرباء في باراغواي.

وعلاوة على ذلك تُنتج باراغواي كمية ضئيلة من الكهرباء من الطاقة الحيوية، مثل قصب السكر والخشب.

وتمتلك الدولة اللاتينية -أيضًا- إمكانات كبيرة في قطاعي الطاقة الشمسية والرياح، لكنها ما زالت غير مستغَلة حتى الآن.

سد إيتايبو
سد إيتايبو - الصورة من explanders

5- النرويج

تتذيل النرويج قائمة أكبر 5 دول توليدًا للكهرباء من الطاقة المتجددة بنسبة 100%.

والنرويج دولة تقع شمال أوروبا، ويصل تعدادها السكاني إلى قرابة 5.4 مليون نسمة.

وتُعد النرويج واحدة من أكثر دول العالم ثراءً، وتقدمًا، ولديها مستوى معيشي مرتفع للغاية، واقتصاد قوي يرتكز أساسًا على الموارد الطبيعية مثل النفط والغاز والطاقة الكهرومائية وصناعة الشحن.

وتُصنّف النرويج من البلدان الرائدة في تبني مصادر الطاقة المتجددة؛ إذ تعتمد على الطاقة الكهرومائية في توليد نحو 98% من إجمالي الكهرباء، كما تمتلك البلاد واحدًا من أعلى معدلات إنتاج الطاقة الكهرومائية بالنسبة للفرد في العالم.

وهذا يساعد النرويج على توليد كل احتياجاتها من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة.

كما تمتلك النرويج إمكانات هائلة في طاقتي الشمس والرياح، وهي تعمل بقوة لتطوير هذين المصدرين لفطم نفسها عن الوقود الأحفوري.

وحدّدت الدولة أهدافًا طموحة لزيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء الوطني؛ إذ تستهدف توليد الكهرباء بنسبة 100% من مصادر متجددة بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق