تقارير الطاقة المتجددةالتقاريرالنشرة الاسبوعيةانفوغرافيكتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

سعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا.. مصر والمغرب بقائمة الـ10 الكبار (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • 5 دول تقود إضافات سعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا خلال 2022.
  • 30 محطة كهرومائية في أفريقيا تحتاج للتطوير بصورة عاجلة.
  • سد النهضة يضع إثيوبيا في صدارة أكثر الدول امتلاكًا لسعة الطاقة الكهرومائية.
  • ترتيب مصر يتراجع مع تقدم زامبيا، والمغرب في المركز العاشر.

ارتفعت سعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا، خلال العام الماضي (2022)، بمقدار 1860 ميغاواط، على أساس سنوي، بقيادة إضافات جديدة حققتها 5 دول؛ هي إثيوبيا وغينيا وزامبيا ومالي ومدغشقر.

وتُظهِر بيانات حديثة من الرابطة الدولية للطاقة الكهرومائية أن إجمالي سعة الطاقة المائية المركّبة في أفريقيا ارتفع إلى 40 ألف ميغاواط خلال العام الماضي، مقابل 38.469 ألف ميغاواط في عام 2021.

وسجّلت الكهرباء المولّدة عبر استعمال الطاقة الكهرومائية في أفريقيا نحو 150 تيراواط/ساعة خلال العام الماضي، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ورصد التقرير أن 66 من أصل 87 محطة طاقة كهرومائية في أفريقيا تحتاج إلى التحديث وإعادة التأهيل، ومن بينها 30 محطة بحاجة إلى تدخل عاجل.

ويؤكد التقرير أن تحديث الأسطول الحالي لمحطات الطاقة الكهرومائية في أفريقيا سيعمل على توفير أكثر من 14.7 غيغاواط من السعة المركّبة، بالإضافة إلى تقليل تكاليف الصيانة مع الإدارة الجيدة للمياه.

إثيوبيا

تصدّرت إثيوبيا قائمة أكثر الدول امتلاكًا لسعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا، خلال العام الماضي، بعد نجاحها في تحقيق إضافات جديدة بفضل تشغيل التوربين الثاني لسد النهضة.

سد النهضة يدعم سعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا
سد النهضة - الصورة من رويترز

وارتفعت سعة الطاقة الكهرومائية في إثيوبيا إلى 4 آلاف و824 ميغاواط خلال العام الماضي، مقابل 4 آلاف و74 ميغاواط في عام 2021.

وجاء نمو سعة الطاقة الكهرومائية في البلاد بدعم من بدء تشغيل التوربين الثاني من سد النهضة بسعة 275 ميغاواط، بدءًا من أغسطس/آب 2022، لتصل القدرة التشغيلية الحالية للمشروع إلى 750 ميغاواط، ومع اكتماله ستصل قدرته إلى 5 غيغاواط من خلال تشغيل 13 توربينًا؛ ما سيجعله أكبر محطة طاقة كهرومائية في أفريقيا.

ويشير التقرير إلى أن إمكانات الطاقة الكهرومائية في إثيوبيا القابلة للاستغلال تتجاوز سعة الـ30 غيغاواط؛ منها 10% قيد التطوير، مثل مشروع سد النهضة.

أنغولا

حلّت أنغولا في الترتيب الثاني بقائمة أكثر الدول امتلاكًا لسعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا خلال العام الماضي، رغم استقرارها عند المستوى نفسه المسجل عام 2021.

واستقرّت سعة الطاقة الكهرومائية في أنغولا عند 3 آلاف و836 ميغاواط خلال 2022، وهي السعة نفسها المسجلة في عام 2021، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتعمل البلاد على تنفيذ مشروع سد كاكولو كاباسا للطاقة الكهرومائية بسعة تصل إلى 2 غيغاواط، ومن المتوقع تشغيله العام المقبل، ليصبح أكبر منشأة لتوليد الكهرباء عبر الطاقة المائية في البلاد.

وتصل إمكانات الطاقة الكهرومائية القابلة للاستغلال في أنغولا إلى 12 غيغاواط، تُستغل منها 4 غيغاواط فقط حاليًا.

جنوب أفريقيا

استقرّت سعة الطاقة الكهرومائية في جنوب أفريقيا خلال العام الماضي عند المستوى نفسه المسجل في العام السابق له، لتحل ثالثًا بالقائمة.

وبلغت سعة الطاقة الكهرومائية في جنوب أفريقيا نحو 3 آلاف و600 ميغاواط خلال العام المنصرم، وهو المستوى نفسه المسجّل في عام 2021.

وتعاني جنوب أفريقيا أزمة كهربائية طاحنة، بسبب الديون المتراكمة وعدم القدرة على تحميل تكاليف التشغيل، زادت حدتها مع تداعيات فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

زامبيا

نجحت زامبيا في رفع سعة الطاقة الكهرومائية خلال العام الماضي، ليقفز ترتيبها على مستوى دول القارة الأفريقية إلى المركز الرابع، بدلًا من المركز السادس الذي حلّت فيه عام 2021.

وارتفعت سعة الطاقة الكهرومائية في زامبيا إلى 3 آلاف و153 ميغاواط خلال 2022، مقابل 2703 ميغاواط في العام السابق له.

وجاءت تلك القفزة بدعم من تشغيل آخر 3 وحدات جديدة من محطة الطاقة الكهرومائية في منطقة كافو جورج السفلية بطاقة إجمالية تصل إلى 750 ميغاواط.

ومن المتوقع أن يساعد هذا المشروع على تصدير الكهرباء من زامبيا إلى كل من مالاوي وزيمبابوي وجنوب أفريقيا وناميبيا.

مصر

مع تقدم زامبيا، تراجع ترتيب مصر في قائمة أكبر الدول من حيث سعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا، لتكون في المركز الخامس، وسط استقرار السعة التي تمتلكها.

واستقرت سعة الطاقة الكهرومائية المركّبة في مصر عند مستوى 2876 ميغاواط العام المنقضي، وهو الرقم نفسه المسجّل في 2021.

ويأتي ذلك، مع سعي مصر لإعادة تأهيل السد العالي وسد أسوان من خلال استبدال 19 توربينًا بتكلفة تصل إلى 48 مليون دولار تُموَّل عن طريق قرض من الحكومة الألمانية.

ورغم ذلك؛ فإن البيانات الحكومية تُظهِر ارتفاع إنتاج الطاقة الكهرومائية في مصر خلال العام الماضي إلى 15 ألف غيغاواط/ساعة، مقابل 14.05 ألف غيغاواط/ساعة العام السابق له (2021)، لتواصل تصدرها المصادر المتجددة في إنتاج الكهرباء.

ويستعرض الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة، أبرز الأرقام عن إنتاج الطاقة المتجددة في مصر خلال العام الماضي:

أبرز أرقام الطاقة المتجددة في مصر خلال 2022

الكونغو

في المركز السادس، جاءت الكونغو الديمقراطية بقائمة أكثر الدول امتلاكًا لسعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا خلال العام الماضي وسط استقرار القدرة المركبة عند 2760 ميغاواط.

وتأتي الكونغو من بين الدول الأفريقية التي تتمتع بإمكانات كبيرة غير مستغلّة من الطاقة الكهرومائية، بالإضافة إلى إثيوبيا وأنغولا والسودان ومدغشقر.

وبحسب التقرير، تمتلك الكونغو الديمقراطية إمكانات طاقة مائية قابلة للاستغلال تصل إلى 100 غيغاواط، إلا أنها تستغل 3% فقط، بسبب التحديات السياسية والاقتصادية.

وفي حالة نجاح الحكومة في تنفيذ خطتها الطموحة لمشروع سد إنغا 3؛ فمن المتوقع أن تصبح البلاد لاعبًا رئيسًا في إنتاج الكهرباء بأفريقيا.

موزمبيق

جاءت دولة موزمبيق في المركز السابع بقائمة أكثر الدول امتلاكًا لسعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا بنهاية العام الماضي.

واستقرت سعة الطاقة الكهرومائية في موزمبيق خلال العام الماضي عند 2216 ميغاواط، وهو المستوى نفسه المسجّل في عام 2021.

وتمتلك موزمبيق سد كاهورا باسا وهو من أكبر محطات الطاقة الكهرومائية في أفريقيا بقدرة إجمالية تبلغ 2070 ميغاواط، بحسب منصة إنرجي كابيتل أند باور.

نيجيريا

حافظت نيجيريا على ترتيبها في المركز الثامن بقائمة أكثر الدول امتلاكًا لسعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا خلال العام الماضي.

واستقرّت سعة الطاقة الكهرومائية في نيجيريا عند 2111 ميغاواط، وهو المستوى نفسه المسجّل في عام 2021.

وتعاني نيجيريا عجزًا حادًا في الكهرباء يضعها في المركز الأول عالميًا في هذا الصدد، بحسب تقديرات البنك الدولي؛ ما يشير إلى احتياج البلاد لاستثمارات ضخمة للخروج من الوضع الكارثي الذي تعانيه.

السودان

استقرت سعة الطاقة الكهرومائية في السودان خلال العام الماضي، لتحافظ البلاد على ترتيبها التاسع أفريقيًا.

وسجّلت سعة الطاقة الكهرومائية في السودان نحو 1923 ميغاواط خلال 2022، دون تغيير عن المستوى نفسه المسجل في العام السابق له.

ويعد سد مروي في الموجود في السودان من أكبر محطات الطاقة الكهرومائية في أفريقيا بسعة 1250 ميغاواط.

المغرب

اختتم المغرب قائمة أكثر الدول امتلاكًا لسعة الطاقة الكهرومائية في أفريقيا خلال العام الماضي، مع استقرار القدرة المركّبة عند 1770 ميغاواط.

ويشار إلى أن المغرب ينفذ مشروع محطة طاقة كهرومائية جديدة بقدرة 350 ميغاواط، ومن المتوقع تشغيلها خلال العام الجاري (2023).

وتُعَد الطاقة الكهرومائية أكبر مصدر للطاقة النظيفة في البلاد، إذ استحوذت على حصة بلغت 16.7% من إجمالي القدرة الكهربائية المولّدة بالبلاد.

ويرصد الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة، نمو الطاقة المتجددة في المغرب خلال 2022:

الطاقة المتجددة في المغرب

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق