طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

سعة الطاقة الكهرومائية العالمية ترتفع 34 غيغاواط في عام 2022 (تقرير)

الصين تستحوذ على 75%

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

واصلت سعة الطاقة الكهرومائية العالمية نموها خلال العام الماضي (2022)، لتسجل إضافات ملحوظة على مستوى المشروعات الجديدة والتخزين بالضخ، مع استحواذ الصين وحدها على 75%.

وارتفعت السعة العالمية المضافة في قطاع الطاقة الكهرومائية بأكثر من 34 غيغاواط خلال عام 2022، شاملة 10 غيغاواط من قدرة التخزين بالضخ، مقابل 26 غيغاواط خلال 2021، لتصل القدرة التراكمية إلى 1397 غيغاواط، وفقًا لتقرير حديث صادر عن الرابطة الدولية للطاقة الكهرومائية.

ويعدّ 2022 العام الأول الذي تتجاوز فيه سعة الطاقة المائية المضافة حاجز 30 غيغاواط منذ عام 2016، وفقًا لتفاصيل التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وتشير بيانات سعة الطاقة الكهرومائية العالمية- المتزايدة عامًا بعد عام- إلى زيادة اهتمام الحكومات بتعزيز الاعتماد على هذا القطاع في إمدادات الكهرباء مستقبلًا، مع الابتعاد عن الوقود الأحفوري.

وتوفر الطاقة الكهرومائية قرابة 4 آلاف و400 تيراواط/ساعة، ما يمثّل 15% من إجمالي إنتاج الكهرباء العالمي في عام 2022، بزيادة 3.7% على أساس سنوي،

الطاقة الكهرومائية في الصين

تستحوذ منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ على الجانب الأكبر من إضافات سعة الطاقة الكهرومائية العالمية منذ سنوات طويلة، وفي عام 2022، شهدت تركيب 24.94 غيغاواط، أغلبها في الصين.

وواصلت الصين قيادتها لنمو قطاع الطاقة الكهرومائية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والعالم أجمع، بإضافة ما يقرب من 24 غيغاواط من السعة الجديدة في عام 2022.

وتشمل السعة المضافة في الصين الوحدات النهائية لمشروع محطة سد بايهيتان الضخم على نهر جينشا غرب الصين بسعة 16 غيغاواط، إلى جانب 8 غيغاواط في تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ.

وتخطط الصين لزيادة قدراتها في تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ إلى 270 غيغاواط بحلول 2030، ضمن خططها الرامية لتعزيز الاعتماد على توليد الكهرباء من الطاقة المائية، إلى جانب مصادر الطاقة المتجددة الأخرى.

الطاقة الكهرومائية في الصين
الطاقة الكهرومائية في الصين- الصورة من japan times

كما نجحت جمهورية لاوس الديمقراطية الشعبية -جنوب شرق آسيا- في إضافة 1 غيغاواط إلى سعة الطاقة الكهرومائية العالمية خلال عام 2022.

وتشهد مشروعات الطاقة الكهرومائية انتعاشًا ملحوظًا في أغلب دول آسيا و العالم، لا سيما أستراليا التي أعلنت تدشين أكبر مشروع لتخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ في العالم بولاية كوينزلاند.

كما شهدت دول الفلبين وتايلاند تطورات مهمة في مجال الطاقة الكهرومائية خلال العام الماضي، إذ نجحت دول وسط وجنوب آسيا في إضافة 2 غيغاواط، شاملة 720 ميغاواط في باكستان، و180 ميغاواط في الهند.

الطاقة الكهرومائية في أوروبا و الأميركتين

شهدت منطقة أميركا الوسطى والشمالية إضافة أكثر من 1.1 غيغاواط من سعة الطاقة الكهرومائية خلال العام الماضي، في حين أضافت أميركا الجنوبية 1.52 غيغاواط، مع زيادات ملحوظة في كندا وكولومبيا وتشيلي.

وأضافت كندا أكثر من 1 غيغاواط في عام 2022، في حين أضافت كولومبيا 618 ميغاواط، كما أضافت تشيلي 477 ميغاواط خلال العام الماضي، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

أمّا الطاقة الكهرومائية في الولايات المتحدة، فلم تشهد إضافات ملحوظة خلال العام الماضي، وسط توقعات بانتعاشة قوية للقطاع خلال السنوات المقبلة، ضمن إطار الحوافز التاريخية المقدّمة في قانون خفض التضخم لمشروعات الطاقة المتجددة في البلاد بفروعها المختلفة.

بينما شهدت أوروبا انتعاشة غير متوقعة في إضافات السعة الكهرومائية بما يتجاوز 2.7 غيغاواط في عام 2023، مدفوعة بإضافات قطاع التخزين بالضخ في سويسرا والبرتغال (ما يقرب من 1 غيغاواط معًا).

الطاقة الكهرومائية في أفريقيا

أضافت الطاقة الكهرومائية في أفريقيا أقلّ من 2 غيغاواط في عام 2022، بدعم مشروعات كبيرة بدأت في دخول الخدمة تدريجيًا في إثيوبيا وغينيا وزامبيا، ومشروعات أصغر في مدغشقر وأوغندا ورواندا.

وتتسارع دول أفريقية أخرى على زيادة قدراتها في الطاقة الكهرومائية، لا سيما أنغولا التي يُتوقع أن تضيف 2 غيغاواط في عام 2024، والكاميرون التي قد تضيف 420 ميغاواط.

وبلغت سعة الطاقة الكهرومائية المضافة في إثيوبيا 750 ميغاواط خلال 2022، بدعم مشروع سد النهضة، ثم غينيا وزامبيا بسعة 450 ميغاواط لكل منهما.

ويرصد الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، أكثر 10 دول امتلاكًا لسعة الطاقة الكهرومائية المركبة في أفريقيا بنهاية 2021:

الطاقة الكهرومائية في أفريقيا

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق