كهرباءتقارير الكهرباءسلايدر الرئيسية

ثاني أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في العالم تبنيها هذه الدولة

محمد عبد السند

تحوّل حلم الصين ببناء أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في العالم إلى واقع ملموس، في إطار خطة الدولة الآسيوية للتوسع في مشروعات توليد الكهرباء النظيفة، ضمن مساعيها لإدراك أهدافها المناخية.

وتسرّع الصين وتيرة تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة، أملًا في تعزيز معدلات توليد الكهرباء، لسد الطلب المحلي المتنامي في البلد الأكثر تعدادًا للسكان في العالم.

وفي هذا الصدد، أكملت الصين بناء "بايهيتان"، ثاني أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في العالم من حيث السعة، مع استعداد جميع وحدات توليد الكهرباء الـ16 المزودة بها للتشغيل بسعة إجمالية بلغت 16 غيغاواط، حسبما نشرت منصة "إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايت".

وتُعد "بايهيتان" ثاني أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في العالم من حيث السعة، بعد محطة الطاقة الكهرومائية "ثري جورجيس" التي تلامس سعتها المركبة 22.5 غيغاواط، بحسب ما ذكره بيان صادر عن شركة "تشاينا ثري جورجيس كوربوريشن" المسؤولة عن تشغيل المشروع أمس الإثنين 27 فبراير/شباط (2023).

بدء التشغيل الفعلي

بدأ نحو 16 من وحدات التوليد في ثاني أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في العالم، التشغيل الفعلي قبل استكمال البناء بنسبة 100%، وبلغ إنتاج الطاقة الكهرومائية المولدة 62 ألفًا و443 تيراواط/ساعة/السنة، ما يعادل إمدادات الكهرباء السنوية الخاصة بمنازل 75 مليون شخص، وفقًا للبيان.

وتقع ثاني أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في العالم من حيث السعة عند مفترق مقاطعتي سيتشوان ويونان الواقعتين جنوب غرب الصين، اللتين تزخران بمعظم موارد الطاقة الكهرومائية الموجودة في الصين.

وتُعد سيتشوان ويونان أكبر مصدري الطاقة الكهرومائية في عموم الصين، إذ تنقلان الكهرباء النظيفة إلى شرق وجنوب شرق المناطق الساحلية التي تتسم بكثافة سكانية مرتفعة، وتزايد الطلب على الطاقة في المصانع.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- سعة الطاقة الكهرومائية المركبة في العالم:

سعة الطاقة الكهرومائية

ورغم أن النقص الحاد في الطاقة الكهرومائية قد نتجت عنه موجات جفاف في السنوات الأخيرة، فإن الحكومة الصينية تنظر إلى الطاقة الكهرومائية بوصفها حجر الزاوية في إستراتيجيتها التي تستهدف التحول إلى الطاقة منخفضة الكربون.

ومن المتوقع ارتفاع السعة المركبة للطاقة الكهرومائية في الصين بنحو 2.9% في العام الجاري (2023)، إذ يضع مجلس الكهرباء الصيني ووكالة الطاقة الوطنية في الصين أهدافًا مُحددة للسعة التراكمية تتراوح بين 410 و420 غيغاواط.

مشروعات إضافية

في يناير/كانون الثاني (2023)، أعلنت الصين جاهزيتها لإضافة محطة طاقة كهرومائية إلى منظومة الطاقة المتجددة لديها، دون أن تكشف عن تفاصيل إضافية عن سعة المحطة الجديدة أو حتى عن المستثمرين فيها.

وستُبنى المحطة في مقاطعة شنغهاي، ومن المُخطط دخولها مرحلة الإنتاج الكامل بحلول عام 2028، وفق ما أوردته وكالة رويترز في 2 يناير/كانون الثاني (2023).

ومنذ ما يربو على عام ونصف العام، تولي الصين اهتمامًا باستحداث خطة للتوسع في محطات الطاقة الكهرومائية، وهو ما كشفت عنه بالتزامن مع بدء إنتاج الكهرباء من سد "بايهيتان" أواخر يونيو/حزيران عام (2021)، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة آنذاك.

ويتكلّف إنشاء المحطة وتشغيلها ما إجمالي قيمته 17 مليار يوان صيني، وفق بيانات أفرجت عنها شركة استثمارات الطاقة.

(اليوان الصيني = 0.14 دولارًا أميركيًا)

وتستند تقنية عمل المحطة إلى تخزين الطاقة الكهرومائية لاستعمالها في أوقات ارتفاع الطلب على الكهرباء.

يُذكر أن الصين بدأت في أواخر يونيو/حزيران (2021) إنتاج الكهرباء من محطة طاقة كهرومائية في سد "بايهيتان" الواقع على نهر اليانغستي.

وشغّلت بكين -آنذاك- أول توربينات المحطة بقدرة 1 غيغاواط، في ظل خطط لضم 16 وحدة، ليُصنف بذلك ثانيًا في قائمة أكبر مشروعات الصين للطاقة الكهرومائية فور اكتماله.

ثاني أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في العالم
ثاني أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في العالم - الصورة من cnevpost

الطاقة الكهرومائية في الصين

منحت الطاقة الكهرومائية خلال العام الماضي (2022) دفعة قوية إلى الصين بشأن تحقيق أهدافها المناخية للطاقة النظيفة، في أعقاب الصعود القياسي الذي شهدته أسعار الغاز الطبيعي والفحم في الأسواق العالمية.

واتسم أداء محطات الطاقة الكهرومائية في 2022 بالتذبذب، فقد رفعت مستويات الأمطار الغزيرة خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام، مساهمة محطات الطاقة الكهرومائية في مزيج الكهرباء.

في المقابل، ضربت موجات جفاف شديدة مقاطعات صينية مهمة بصفتها مركزًا لصناعات عدّة خلال النصف الثاني من العام، ما نتج عنه خفض استهلاك الكهرباء وتعطُّل العمل في غالبية الشركات والمصانع والهيئات الحكومية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق