أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الصين تبدأ إنتاج الطاقة الكهرومائية من سد بايهيتان

خطة للتوسع في المحطات خلال الفترة المقبلة

محمد فرج

بدأت محطة الطاقة الكهرومائية على سدّ "بايهيتان" المُقام على منبع نهر اليانغتسي الصيني، إنتاج الكهرباء لأول مرة اليوم الإثنين.

وأفاد التلفزيون الصيني، بأن أول توربينين سعة 1 غيغاواط في المشروع بدأ العمل بعد تجربة مدتها 3 أيام.

ويتكون المشروع في النهاية من 16 وحدة، ما يجعل قدرته الإنتاجية فى المرتبة الثانية من حيث مشروعات الطاقة الكهرومائية في الصين بمجرد اكتماله خلال يوليو/تموز من العام المقبل.

وتمّ بناء محطة بايهيتان من قبل شركة تشاينا ثري جورجيس، على الحدود بين مقاطعتي يونان وسيتشوان الجنوبية الغربية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أكبر مشروع للطاقة الكهرومائية

قالت تشاينا ثري جورجيس، إن سدّ بايهيتان يُعدّ أحد أكبر المشروعات الهندسية في الصين وأكثرها تحديًا، حيث يبلغ ارتفاعه 289 مترًا (948 قدمًا)، إلّا أن بناءه استغرق 4 سنوات فقط.

وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ: "بصفته مشروعًا رئيسًا في برنامج نقل الطاقة بين الغرب والشرق في الصين، فإن بايهيتان هو أكبر مشروع للطاقة الكهرومائية وأكثرها صعوبة من الناحية الفنية قيد الإنشاء حاليًا في العالم"، مضيفًا أن المشروع يمثّل تقدّمًا كبيرًا في تصنيع المعدّات المتطورة في الصين.

ويعدّ المشروع جزءًا من مخطط وطني لتوليد الكهرباء وتوصيلها إلى المناطق ذات الاستهلاك العالي للطاقة على الساحل الشرقي، كما صُمِّم لتعزيز السيطرة على تدفّقات المياه خلال موسم الفيضانات الصيفي الغزير.

بدأ خط نقل الكهرباء عالي الجهد الذي يربط بايهيتان بمقاطعة جيانغسو الشرقية بالبناء نهاية عام 2020، ومن المتوقع إطلاقه السنة المقبلة.

التوسع في إنشاء المشروعات

تعاني المقاطعات في شرق ووسط الصين ذات عدد السكان الأكبر والاقتصاد الأكثر تقدمًا، من نقص في الكهرباء خلال فترات ذروة الطلب.

وجدير بالذكر أن عددًا من المناطق التي اعتمدت على الفحم في إنتاج الكهرباء حوّلت وجهتها لمصادر الطاقة النظيفة، بشكل رئيس من مناطق في غرب الصين، لدفع اقتصاداتها وسط ضغوط من الحكومة المركزية لتحقيق أهداف تغيّر المناخ.

وبحسب خطة مقاطعة سيتشوان الخمسية (2021 إلى 2025)، من المقرر استكمال بناء 10 محطات للطاقة الكهرومائية، والبدء في بناء 7 مشروعات أخرى.

وتمّ تشغيل مشروع ودونجدي المائي بقدرة 10.2 غيغاواط، والذي بُنِي في أعلى نهر جينشا من بايهيتان، في منتصف الشهر الجاري.

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى