أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

إيطاليا تخطط لتحقيق مستهدفات مشروعات الرياح بحلول 2040

ومشروعات مشتركة تستخدم تقنيات عائمة للتوربينات

هبة مصطفى

تسعى إيطاليا لتعزيز نمو طاقتها المُركبة من الطاقة المتجددة، وحددت الرابطة الوطنية لطاقة الرياح مستهدفًا لقدرات بلغت 5 غيغاواط بحلول عام 2040، تبدأ من الآن بقدرة صفرية.

وتحظى إيطاليا بطفرة في مشروعات طاقة الرياح العائمة؛ إذ أعلنت وزارة التحول البيئي -قبل شهر- تلقيها 64 إفادة اهتمام بتلك المشروعات منذ يونيو/حزيران الماضي.

وبدأت شركتا فالك الإيطالية وبلو فلوت الإسبانية للطاقة المتجددة تطوير مشروعهما الثالث لطاقة الرياح العائمة، أمام السواحل الإيطالية بسعة 675 ميغاواط؛ إذ تسمح التقنيات الحديثة بتركيب التوربينات في المياه العميقة، باعتبار أنها لا تحتاج إلى أساسات ثابتة.

تقنيات عائمة

تُتيح التقنيات العائمة تركيب توربينات الرياح داخل أعماق البحار المفتوحة، دون الحاجة إلى أسس ثابتة؛ ما يخفض الأثر البيئي ويدعم كفاءة تلك المحطات.

وأبرمت الشركتان اتفاق شراكة، في سبتمبر/أيلول الماضي، تبعه إنشاء شركة فرعية حملت اسم "مينرفا إنرجيا" للكهرباء في إيطاليا؛ للعمل وفق خطة تشمل تركيب 45 توربين رياح في خليج بلدية سكيلاتشي الإيطالية بالبحر الأيوني (أحد أفرع البحر المتوسط)، على بُعد من 13 إلى 29 كيلومترًا من ساحل كالابريا قرب اليونان.

ويستفيد المستثمرون من بُعد المحطة عن الشاطئ، بما يقلل حجم المعارضة السكنية المحلية للمشروع؛ إذ تقدمت الشركتان بطلب للحصول على الامتياز البحري، وتعكفان على لقاء مسؤولين محليين؛ لعرض مشروع محطة الرياح البحرية.

توقعت الشركتان إنتاجًا سنويًا قدره 2.4 تيراواط/ساعة؛ ما يكفي لتلبية طلب ما يزيد على 600 ألف أسرة من الكهرباء، وإنتاج 45 ألف طن من الهيدروجين الأخضر.

ريستاد إنرجي - طاقة الرياح البحرية

 

مشروعات شراكة

يُعد مشروع محطة طاقة الرياح العائمة بالبحر الأيوني، المشروع الثالث الذي نتج عن الشراكة بين الشركتين الإيطالية والإسبانية خلال أشهر قليلة، وفق صحيفة بلقان غرين إنرجي نيوز.

حمل المشروع الأول اسم محطة كايليا إنرجيا، ويعتزم تركيبها قرب مدينة برينديزي جنوب البحر الأدرياتيكي (أحد فروع البحر المتوسط الذي يفصل شبه الجزيرة الإيطالية عن شبه جزيرة البلقان) بقدرة 1.2 غيغاواط.

أما المشروع الثاني؛ فتهدف شركة أودرا إنرجيا -الشركة الفرعية لشركتي فالك الإيطالية وبلو فلوت إنرجي الإسبانية- من خلاله لتطوير سعة تصل إلى 1.3 غيغاواط قرب الساحل الجنوبي لشبه جزيرة أبو غليا في البحر الأيوني أيضًا.

وتتولى شركة فالك الإيطالية للطاقة المُتجددة أعمال تطوير وتصميم وبناء وإدارة محطات الطاقة؛ إذ بلغت سعتها المُركبة في كل من المملكة المتحدة وإيطاليا وأميركا وإسبانيا وفرنسا والنرويج والسويد (1.35 غيغاواط).

فيما تعمل بلوفلوت إنرجي الإسبانية على تطوير مشروعات الرياح البحرية في أنحاء العالم، وفق بيان للشركتين.

جهود سابقة

سبق أن أعلنت شركة سايبم المحلية المتخصصة في خدمات الطاقة، خططها لبناء جزء من أولى محطات الرياح بالبحر الأدرياتيكي، بقدرة إجمالية تصل إلى 450 ميغاواط.

جاء ذلك بالتنسيق مع شركات محلية أخرى في إيطاليا مثل أغنيس، وكينتيكس هولدينغ، وتوسعت الشركات في مشروع روماغنا 1 و2، ونُفِّذا في أكتوبر/تشرين الأول، عبر توربينات مُثبتة بقدرة تصل إلى 600 ميغاواط.

وتستعد منطقة مشروع روماغنا 1 لاستقبال ألواح شمسية عائمة بقدرة 100 ميغاواط، أمام ساحل مدينة رافينا، بهدف مد محطة للهيدروجين الأخضر بكهرباء متجددة تصل إلى 50 ميغاواط.

وبخلاف تلك المشروعات، تُخطط أغنيس لـ3 مشروعات بحرية إضافية في البحر الأدرياتيكي، بمزيج يضم 2.6 غيغاواط في التوربينات العائمة للرياح، و800 ميغاواط في توربينات عادية، و210 ميغاواط من محطات الطاقة الشمسية العائمة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق