أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

إيطاليا تخصص 593.3 ميغاواط من الطاقة المتجددة للمزاد

ضمن جهودها في التخلص من انبعاثات الفحم

داليا الهمشري

تُعدّ مزادات سوق الطاقة المتجددة في إيطاليا جزءًا من خطة الحكومة المتكاملة لتحول الطاقة لدعم جهود التخلص التدريجي من الانبعاثات الناتجة عن استخدام الفحم بحلول 2025، والتوسع في مجال إنتاج الطاقة النظيفة.

وخصصت وكالة الطاقة الإيطالية (جي إس إي) 593.3 ميغاواط من الطاقة المتجددة في مزاد الطاقة النظيفة السادس للبلاد للمشروعات التي تزيد سعتها عن 1 ميغاواط، حسب مجلة بي في.

وجاء أقلّ عطاء عند 0618. يورو/كيلوواط/ساعة، ومُنح لمزرعة رياح بقدرة 23 ميغاواط، بينما كان أقلّ عطاء لإنتاج تقنية الطاقة الكهروضوئية 0639. يورو/كيلوواط/ساعة، وكانت جميع العطاءات أقلّ بقليل من سعر السقف البالغ 07.يورو/كيلوواط/ساعة.

مشروعات الطاقة الشمسية

شهدت عملية الشراء اكتتابًا منخفضًا، إذ كان من المتوقع في البداية أن تخصص الحكومة 2 غيغاواط للمشروعات الجديدة.

ووزعت وكالة الطاقة الإيطالية قدرة 297.6 ميغاواط من الطاقة الشمسية على 22 مشروعًا، وتتراوح قدرة هذه المشروعات من 612 كيلوواط إلى 80 ميغاواط، وتقع في محافظات: ساساري، وفرشيلي، وبافيا، وإيزرنيا، وريدغو إميليا، وتراباني، وأوديني، وكالياري، وسيراكيوز، وفوغيا، وبارما، ونوورو، وكالتانيسيتا، ولاكويلا سافونا، ومانتوفا، وباليرمو، ولاتينا.

ولم تكن طاقة الرياح هي المصدر الرئيس هذه المرة، فقد مُنحت 295.7 ميغاواط فقط، ووزعت على 12 مشروعًا.

المزاد السادس للطاقة المتجددة

عرض المطورون حدًا أقصى للخصم يتراوح من 2% إلى 2.6% من سعر سقف المزاد البالغ 07. يورو/كيلوواط/ساعة.

وجاء أقلّ عرض عند 0618. يورو/كيلوواط/ساعة، وعُرض في مزرعة رياح بقدرة 23 ميغاواط.

وكان أقلّ عرض لتكنولوجيا الطاقة الكهروضوئية 0639. يورو/كيلوواط/ساعة، بينما كانت جميع العطاءات الأخرى أعلى قليلًا من حيث القيمة.

مزادات سابقة

في المزاد الخامس للطاقة المتجددة، الذي انتهى في مايو/أيار، جاء أقلّ عرض عند 0685. يورو/كيلوواط، ومُنح لمشروع طاقة شمسية بقدرة 3.4 ميغاواط، وخُصّص 32 ميغاواط فقط من الطاقة الشمسية.

بينما حصلت الطاقة الشمسية على 20 ميغاواط، وكان أقلّ عرض 0682. يورو/كيلوواط/ساعة، في المزاد الرابع للطاقة المتجددة.

في مزاد سوق الطاقة المتجددة الثالث، الذي عُقد في أكتوبر/تشرين الأول، خُصصت 95.5 ميغاواط من الطاقة الشمسية لـ4 مشروعات، وكان أقلّ عرض قُدِّم لمشروع بقدرة 0.06490 يورو/كيلوواط ساعة.

وخُصّص 19.3 ميغاواط فقط من الطاقة الشمسية، لـ4 مشروعات، وكان أقلّ سعر عُرض لمشروع طاقة شمسية هو 56 يورو/ ميغاواط/ساعة، في مزاد سوق الطاقة الثاني.

نجاح محدود للطاقة الشمسية

شهدت سوق الطاقة الثاني انتعاشًا ملحوظًا، إذ فازت مجموعة "إينيل غروب" الإيطالية بعقد إنتاج 11.8 غيغاواط من الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي.

وفي سوق الطاقة الأول، حصلت على العطاء محطة واحدة فقط للطاقة الشمسية بقدرة 5 ميغاواط، بالإضافة إلى 495 ميغاواط من طاقة الرياح، على أن يبيع مشروع الطاقة الكهروضوئية الكهرباء مقابل 60 يورو/ميغاواط/ساعة.

ويرجع النجاح المحدود للطاقة الشمسية في هذه المزادات إلى قواعد العطاء التي تستبعد المشروعات القائمة على الأراضي الزراعية.

مشروعات الطاقة المتجددة

تأمل الحكومة الإيطالية تخصيص ما يقرب من 4.8 غيغاواط من قدرة التوليد في مخطط المزاد، والذي يتضمن جولات شراء أصغر للمشروعات التي تقلّ عن 1 ميغاواط.

ووافق البرلمان الإيطالي –في أبريل/نيسان الماضي- على تخصيص 23.80 مليار يورو (28.74 مليار دولار أميركي) من أموال التعافي الأوروبي لصالح مشروعات الطاقة المتجددة.

كما اقترحت وزارة التحول البيئي تبسيط إجراءات الترخيص للمصانع المتجددة، من خلال تنسيق الإجراءات على الصعيد الوطني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق