سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

السعودية.. عروض بـ4 مليارات دولار لتمويل مشروع بتروكيماويات في الجبيل

لإنتاج البروبيلين والبولي بروبيلين

تلقّت شركة "المتقدمة للبتروكيماويات السعودية" عروضًا من مصارف محلية بنحو 15 مليار ريال– 4 مليارات دولار أميركي- لتمويل مشروع الجبيل.

كانت الشركة قد خاطبت عددًا من المصارف المحلية لتقديم عروضها بشأن الحصول على قرض لتمويل مشروع الجبيل، والذي تبلغ تكلفته الإجمالية نحو 3 مليارات دولار.

قرض مشروع الجبيل

تسعى الشركة إلى الحصول على قرض بنحو 1.2 مليار دولار، فيما يجري تمويل باقي المبلغ من خلال قرض من صندوق التنمية الصناعي، بالإضافة إلى جزء من السيولة المتاحة للشركاء، لتبلغ نسبة الدين في تمويل المشروع نحو 70%، حسبما ذكرت "سي إن بي سي عربية".

في مارس/آذار من العام الماضي، أعلنت شركة "المتقدمة للبتروكيماويات السعودية" عن توقيع اتفاقية مع "إس كيه" الكورية لإنشاء مصنعين في الجبيل لإنتاج البروبيلين والبولي بروبيلين.

وحصلت الشركة، في مارس/آذار، على موافقة وزارة الطاقة لإقامة مشروع مجمّع للبتروكيماويات في مدينة الجبيل الصناعية باستخدام تقنية التكسير لإنتاج (1.15) مليون طن سنويًا من الإيثيلين و(850) ألف طن سنوًيا من البروبيلين و(400) ألف طن سنويًا من البنزين الحلقي والعطريات والوقود، ومشتقاتها.

نطاق التسعير

في أغسطس/آب الماضي، قال مصدر، إن المصارف ستبدأ في البحث عن تسعير يدور حول مستوى 135 نقطة، ولكن الإقبال القوي من الممكن أن يسمح بتضييق نطاق التسعير في نهاية المطاف.

وتبلغ قيمة الرسوم التي ستحصل عليها المصارف من الصفقة نحو 1%.

ومن بين الشروط التي طالبت بها الشركة المصارف خيار يسمح لها بتأجيل سداد 10% من سداد الدين، إذا ما هبطت أسعار السوق مستقبلًا، بعد دفع أصل الدين.

من المقرر إقامة المشروع في مدينة الجبيل الصناعية، الجبيل (2)، وسيكون بدء تشغيل جميع وحدات المشروع في الربع الرابع من عام 2025.

وسوف تقوم الشركة باختيار التقنيات الرائدة والأكثر كفاءة في استخدام الطاقة واللقيم لإنتاج الإيثيلين والبروبيلين ومشتقاتهما.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق