سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع 2% مسجلة أعلى مستوى في 3 أشهر - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2% في ختام تعاملات اليوم الإثنين 24 يوليو/تموز (2023)، لتسجل أعلى مستوياتها في 3 أشهر، بعد سلسلة جلسات متقلبة خلال الأسبوع الماضي.

ويتوقع التجار المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة من المصارف المركزية الأميركية والأوروبية، لكن شح الإمدادات والآمال في التحفيز الصيني دعمت برنت فوق مستوى 80 دولارًا للبرميل.

وتقيم الأسواق احتمالات التحفيز الاقتصادي في الصين بعد بيانات اقتصادية ضعيفة وتراجع مخزونات النفط وعدد الحفارات في الولايات المتحدة، مع خفض المعروض من المنتجين الرئيسين بقيادة السعودية.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم سبتمبر/أيلول 2023- بنسبة 2.05% (1.67 دولارًا)، لتصل إلى 82.74 دولارًا للبرميل.

كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط -تسليم سبتمبر/أيلول 2023- بنسبة 2.2% (1.67 دولارًا) ليسجل 78.74 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 21 يوليو/تموز، على ارتفاع، بنحو 2% لتحقق مكاسب أسبوعية، وسط آمال بانتعاش الطلب.

تحليل أسعار النفط

ارتفع الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس) 1.5% و2.2% على التوالي، الأسبوع الماضي، وهو رابع أسبوع من المكاسب على التوالي.

إذ من المتوقع أن يتقلص العرض بعد تخفيضات أوبك+، كما تصاعدت التوترات السياسية في أوكرانيا بعد انسحاب روسيا من اتفاق الممر البحري الآمن الذي توسّطت فيه الأمم المتحدة لتصدير الحبوب.

منصة حفر في أحد حقول النفط
منصة حفر في أحد حقول النفط الأميركية - الصورة من رويترز

وقالت سيتي ريسيرش في مذكرة إن ارتفاع أسعار النفط يعكس "تشديد الظروف مع تأثير تخفيضات إنتاج النفط السعودي على السوق.. وزيادة الطلب في الصيف إلى حد ما على البنزين ووقود الطائرات".

وأضافت أنه يرى بعض الارتفاع في أسعار النفط خلال الصيف وتوقع متوسط سعر في الربع الثالث عند 83 دولارًا للبرميل.

وقال محللون من المصرف الأسترالي الوطني، في مذكرة: "في حين أن رفع سعر الفائدة الفيدرالي مرة أخرى هذا الأسبوع قد يؤدي إلى بعض تقلب أسعار النفط على المدى القصير؛ فإننا نتوقع تشديد ظروف السوق بشأن تخفيضات أوبك للإمدادات وزيادة تكهنات السوق بمزيد من التحفيز في الصين لمواصلة دفع الأسعار للأعلى خلال الربع الثالث من عام 2023".

توقعات أسعار النفط

قال المحلل لدى سي إم سي ماركيتس، ليون لي، إنه يتوقع أن تصل أسعار نفط خام غرب تكساس الوسيط في النهاية إلى 80 دولارًا مرة أخرى في ظل "انتعاش في الطلب الموسمي"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقام المستثمرون بتسعير ارتفاعات بمقدار ربع نقطة من الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي هذا الأسبوع؛ لذا سيكون التركيز على ما يقوله رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، ورئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، بشأن رفع أسعار الفائدة في المستقبل.

وأدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى إضعاف الاستثمارات وزيادة سعر الدولار؛ ما جعل السلع المقومة بالدولار أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

الطلب على النفط

يتوقع المشاركون في السوق أيضًا أن تنفذ بكين إجراءات تحفيزية مستهدفة لدعم اقتصادها المتعثر؛ ما يعزز على الأرجح الطلب على النفط في ثاني أكبر مستهلك للخام في العالم.

كشف مخطط الدولة الصيني، يوم الإثنين، عن تدابير لتعزيز وتشجيع وتحفيز الاستثمار الخاص في بعض قطاعات البنية التحتية، وقال إنه سيعزز الدعم المالي للمشروعات الخاصة.

وفيما يتعلق بالإمدادات، قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، يوم الجمعة، إن إجراءات أوبك+ لدعم سوق النفط كافية في الوقت الحالي، وإن التحالف جاهز إذ كانت هناك حاجة إلى أي خطوات أخرى.

من جانبها قالت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز، يوم الجمعة، إن شركات الطاقة الأميركية أجرت، الأسبوع الماضي، أعمق تخفيضات لمنصات النفط منذ أوائل يونيو/حزيران، مع انخفاض وحدات التشغيل بواقع 7 إلى 530 حفارة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق