سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع 2% مسجلة مكاسب أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 2% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 21 يوليو/تموز (2023)، لتحقق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي، وسط آمال بانتعاش الطلب.

يأتي ذلك في الوقت الذي تقيم فيه الأسواق احتمالات التحفيز الاقتصادي في الصين بعد بيانات اقتصادية ضعيفة وتراجع مخزونات النفط في الولايات المتحدة وخفض المعروض من المنتجين الرئيسين.

وأظهرت بيانات شركة بيكر هيوز، انخفاض عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة للأسبوع السادس على التوالي، لتصل إلى 530 حفارة.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم سبتمبر/أيلول 2023- بنسبة 1.8% (1.43 دولارًا)، لتصل إلى 81.07 دولارًا للبرميل، لكنه حقق مكاسب أسبوعية بنسبة 1.5%.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط -تسليم سبتمبر/أيلول 2023- بنسبة 1.9%، ليسجل 77.07 دولارًا للبرميل، بينما ارتفعت مكاسبه الأسبوعية بنسبة 2.3% (1.65 دولارًا)، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 20 يوليو/تموز، على ارتفاع، متجاوزة الخسائر التي لحقت بها في الجلسة السابقة.

منصة حفر في أحد حقول النفط
منصة حفر في أحد حقول النفط - أرشيفية

تحليل أسعار النفط

أبقت الأرقام الاقتصادية الضعيفة للصين غطاءً على الأسعار خلال الأسبوع؛ إذ سجل ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، هذا الأسبوع، نموًا مخيبًا للآمال في الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني؛ ما يزيد من احتمال عدم تحقيق الاقتصاد هدف النمو السنوي للحكومة البالغ 5%.

مع ذلك، فإن المعنويات في أسواق السلع قد انتعشت على أمل في أن تُطبق الحكومة المركزية مزيدًا من الإجراءات التحفيزية لدعم الاقتصاد.

وقال محللو مصرف أستراليا الوطني، في مذكرة، إن ارتفاع أسعار النفط الخام جاء "في تعليق إيجابي على التحفيز الصيني وبحث التأثيرات من مؤشر الدولار الأميركي الأقوى".

يوم الأربعاء، أعلنت بكين أنها ستضع خططًا لتحقيق الاستقرار في النمو في 10 قطاعات، بالإضافة إلى زيادة الدعم للشركات الخاصة.

إمدادات النفط

تلقّت أسعار النفط دعمًا من البيانات الأخيرة، بما في ذلك التضخم الأقل من المتوقع ونمو الوظائف المعتدل، التي أقنعت العديد من المستثمرين والمحللين بأن رفع سعر الفائدة في يوليو/تموز من قبل الاحتياطي الفيدرالي سيكون الأخير في دورة التشديد الحالية.

وقدّمت أساسيات العرض دعمًا لمعنويات السوق؛ إذ قال محللون من مصرف إيه إن زد، في مذكرة للعملاء: "الأدلة على خفض الإمدادات من السعودية وروسيا كانت الدافع وراء انتعاش أسعار النفط هذا الشهر".

في أوائل يوليو/تموز، أعلنت الرياض تمديد خفض طوعي للإنتاج بمقدار مليون برميل يوميًا حتى أغسطس/آب، بينما قالت موسكو إنها ستخفض الصادرات بمقدار 500 ألف برميل يوميًا في أغسطس/آب المقبل.

وأشار إيه إن زد إلى أن "شح المعروض يظهر بالفعل في المخزونات"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقالت إدارة معلومات الطاقة، يوم الأربعاء، إن مخزونات النفط الأميركية تراجعت، الأسبوع الماضي، بدعم من قفزة في صادرات الخام وكذلك زيادة استخدام المصافي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق