أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت قرب 80 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط في ختام تعاملات اليوم الخميس 20 يوليو/تموز (2023)، متجاوزة الخسائر التي لحقت بها في الجلسة السابقة، في ظل عدم اليقين بشأن الطلب وعمليات جني الأرباح.

وأدى انخفاض أقل من المتوقع في مخزونات النفط الأميركية واحتمال ضعف توقعات الطلب إلى إبقاء المستثمرين على حذر.

وعاودت مخزونات النفط الأميركية الانخفاض بأقل من المتوقع، خلال الأسبوع الماضي، بعد ارتفاعها للمرة الأولى في 4 أسابيع، كما تراجعت مخزونات البنزين، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الأربعاء 19 يوليو/تموز 2023.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم سبتمبر/أيلول 2023- بنسبة 0.22% (0.18 دولارًا)، لتصل إلى 79.64 دولارًا للبرميل.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 0.4%، ليسجل 75.63 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 19 يوليو/تموز، على تراجع وسط مخاوف من ركود اقتصادي مع نقص الإمدادات، وصدور بيانات مخزونات النفط الأميركية.

صهاريج لتخزين النفط في اليابان
صهاريج لتخزين النفط في اليابان - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي، ييب جون رونغ: "بعد بعض ضغوط البيع الشديدة خلال الليل، هناك محاولة لاستقرار أسعار النفط هذا الصباح"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وانخفضت أسعار النفط في الجلسة السابقة؛ إذ انغمس المستثمرون في عمليات جني الأرباح بعد أن أظهرت البيانات انخفاض المخزونات الأميركية أقل مما توقع المحللون.

في غضون ذلك، ظل مؤشر الدولار الأميركي دون تغيير، متراجعًا بنسبة 0.2%، كما لم تتضح توقعات الطلب في الصين، أكبر مشترٍ للخام في العالم، وسط تباطؤ الاقتصاد.

ومع ذلك، تعهّد كبير المخططين الاقتصاديين في الصين، يوم الثلاثاء، بأنه سيطبق سياسات "لاستعادة وتوسيع" الاستهلاك في ثاني أكبر اقتصاد في العالم؛ ما قد يعزّز الطلب على النفط؛ إذ ظلّت القوة الشرائية للمستهلكين ضعيفة.

الطلب على النفط

قال محللو سيتي غروب، في مذكرة، إن أسعار النفط الخام قد تكافح لإيجاد اتجاه واضح وسط توقعات الطلب العالمي المختلطة في الأسابيع القليلة المقبلة.

وأضاف المحللون أن الطلب يرى "صورة مختلطة مع زيادة الطلب على البنزين ووقود الطائرات، لكن أسعار البتروكيماويات والديزل أضعف".

وأشار محللو سيتي غروب إلى أن أسعار خام برنت قد اخترقت نطاقًا أعلى حتى يوليو/تموز، بعد أن علقت في نطاق 72 دولارًا إلى 78 دولارًا خلال مايو/أيار ويونيو/حزيران، متلقية دعمًا من تخفيضات الإنتاج السعودية والمخاطر الجيوسياسية.

أعلنت السعودية تمديد خفض الإنتاج الطوعي البالغ مليون برميل نفط يوميًا، والذي بدأ تطبيقه في يوليو/تموز الجاري، إلى أغسطس/آب المقبل، مع إمكان تمديده مجددًا.

بموجب تعهد الرياض بالخفض الطوعي؛ من المقرر أن يبلغ إنتاج السعودية من النفط، في شهر أغسطس/آب 2023، ما يقارب 9 ملايين برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق