سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 2%.. وخام برنت قرب 80 دولارًا - (تحديث)

أحمد بدر

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 18 يوليو/تموز (2023)، وسط مخاوف بشأن الطلب وتوقعات بتراجع إنتاج النفط الأميركي خلال أغسطس/آب المقبل.

وواجهت أسعار الخام تراجعًا ملحوظًا خلال الجلسات الأخيرة، في ظل استمرار الاقتصاد الصيني بتحقيق نمو أضعف من المتوقع، لا يبشّر بإمكان تعافي الطلب على النفط هناك في وقت قريب، وفق تقرير نشرته رويترز، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي ارتفاع أسعار النفط متزامنًا مع توقعات إدارة معلومات الطاقة الأميركية بانخفاض إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة بمقدار 18 ألف برميل يوميًا خلال شهر أغسطس/آب المقبل، ليكون الهبوط الأول منذ ديسمبر/كانون الأول 2022.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم سبتمبر/أيلول- 2023، بنسبة 1.4%، لتسجل 79.63 دولارًا للبرميل.

كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 2.2%، ليسجل 75.75 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط
حقل يوهان سفيردروب النفطي في بحر الشمال - الصورة من رويترز

وكانت أسعار النفط قد تراجعت في نهاية تعاملات أمس الإثنين 17 يوليو/تموز (2023)، إذ انخفضت العقود الآجلة لخامي برنت وغرب تكساس الوسيط الأميركي أقل من 2% قليلًا، وسط توقعات بانخفاض مخزونات النفط الأميركية.

يُشار إلى أن 4 محللين كانوا قد توقعوا أن تتراجع مخزونات النفط الخام الأميركية بنحو 2.3 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي في 14 يوليو/تموز الجاري، وذلك في المستوى المتوسط، وفق استطلاع أجرته وكالة رويترز.

تحليل أسعار النفط

قال محلل السوق لدى "آي جي" في سنغافورة جون رونغ ياب، إن بيانات الناتج المحلي الإجمالي الباهتة التي أصدرتها الصين أمس الإثنين، تسببت في بقاء الغطاء الحذِر على أسعار النفط، مع بعض التحفظات بشأن تعافي الطلب.

وأضاف: "مع ذلك، ظهر بعض الزخم من المشترين مؤخرًا، إذ تجاوزت الأسعار النمط الموحد على المدى القريب خلال الأسبوع الماضي، ما قد يشير إلى بعض الإرهاق في ضغوط البيع، بعد التشاؤم الذي كان سائدًا خلال العام الماضي".

في الوقت نفسه، من المتوقع أن يشهد إنتاج النفط الصخري الأميركي انخفاضًا إلى ما يقارب 9.40 مليون برميل يوميًا في أغسطس/آب المقبل، وهو أول انخفاض شهري منذ ديسمبر/كانون الأول 2022، حسبما أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وعلى الرغم من ذلك، قد تشهد الإمدادات العالمية دفعة من استئناف الإنتاج في حقلي الفيل والشرارة لإنتاج النفط في ليبيا، اللذين كانا قد أُغلقا الأسبوع الماضي، وتوقّف الإنتاج فيهما، بسبب احتجاجات على اختطاف وزير سابق.

أسعار النفط
حقل الشرارة النفطي في ليبيا - الصورة من موقع مؤسسة النفط الليبية

يُشار إلى أن الصين كانت قد أعلنت، أمس الإثنين 17 يوليو/تموز، بيانات اقتصادية أشارت إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6.3% على أساس سنوي خلال الربع الثاني من العام الجاري 2023، وهي نسبة أقلّ من توقعات المحللين البالغة 7.3%، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق