رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تهبط 2%..وخام برنت أقل من 79 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط بنسبة 2% -تقريبًا- في ختام تعاملات اليوم الإثنين 17 يوليو/تموز (2023)، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي وسط مخاوف من تراجع الطلب.

وأظهرت بيانات اقتصادية صينية تباطؤ النمو في الربع الثاني؛ ما زاد القلق بشأن الطلب في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم مع استئناف ليبيا للإنتاج من أكبر حقولها للنفط الذي توقف بسبب احتجاجات محلية.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم سبتمبر/أيلول 2023- بنحو 1.71% إلى 78.5 دولارًا للبرميل.

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 1.7% إلى 74.15 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 14 يوليو/تموز 2023، على تراجع بنحو 2%، للمرة الأولى في 4 جلسات، إلا أنها حققت ثالث مكاسب أسبوعية للمرة الأولى منذ أبريل/نيسان.

وحقق كلا الخامين القياسيين (برنت، وغرب تكساس الوسيط)، خلال الأسبوع الماضي، مكاسب بنحو 1.8% و2.1% على التوالي.

تحليل أسعار النفط

أظهرت البيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء أن الناتج المحلي الإجمالي للصين نما بنسبة 0.8% فقط خلال المدة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران مقارنة بالربع السابق، مع تعثر التعافي بعد وباء كورونا بسرعة بسبب ضعف الطلب في الداخل والخارج.

وقال رئيس أبحاث السلع في آي إن جي، وارن باترسون: "جاء الناتج المحلي الإجمالي أقل من التوقعات؛ لذلك لن يفعل الكثير لتخفيف المخاوف بشأن الاقتصاد الصيني".

موقع لتخزين النفط في الصين
موقع لتخزين النفط في الصين – أرشيفية

إذ أظهرت بيانات مصلحة الدولة للإحصاء أيضًا أن المصافي الصينية عالجت الخام 1.6% يوميًا في يونيو/حزيران مقارنة بشهر مايو/أيار مع تكثيف عملياتها بعد الصيانة الربيعية؛ بما يتماشى مع الواردات القوية من قِبل أكبر مستورد للخام في العالم الشهر الماضي.

وأضاف باترسون: "نما الطلب الواضح على النفط بوتيرة قوية على أساس سنوي، لكن يبدو أن السوق تركز على الأرقام الرئيسة متمثلة في الناتج المحلي الإجمالي".

من جانبه، قال مدير المحفظة في فانت إيدغ 8، ستيفانو غراسو: "من المرجح أن تكون بكين حذرة في توقيت أي إجراءات تحفيزية جديدة؛ خوفًا من دفع أسعار السلع للارتفاع".

وأضاف غراسو: "إنهم يخزنون النفط الخام بأسعار منخفضة، وينتظرون أن يضرب الركود الغرب قبل أن يمضوا بكامل طاقتهم في التحفيز"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

إمدادات النفط

تراجعت أسعار النفط بعد أن حقق كلا الخامين القياسيين، الأسبوع الماضي، مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي، ولمس أعلى مستوياته منذ أبريل/نيسان، بعد إغلاق الإنتاج في حقول النفط في ليبيا وأوقفت شل صادرات الخام النيجيري؛ ما قلص الإمدادات.

قال 4 مهندسي نفط ووزارة النفط الليبية إن حقلي الشرارة والفيل بقدرة إنتاجية إجمالية قدرها 370 ألف برميل يوميا استؤنفا مساء السبت.

وظل حقل 108 مغلقًا؛ إذ توقف الإنتاج احتجاجًا على اختطاف وزير المالية السابق، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال مصدران، يوم الجمعة، إن صادرات النفط من المواني الغربية في روسيا من المقرر أن تنخفض بنحو 100 ألف إلى 200 ألف برميل يوميا الشهر المقبل من يوليو/تموز، في إشارة إلى وفاء موسكو بتعهدها بتخفيضات جديدة للإمدادات بالتزامن مع السعودية.

موضوعات متعلقة..

أقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق