رئيسيةأخبار الغازغاز

استكشاف الغاز في إسرائيل يستقبل عروضًا من 9 شركات ضمن عطاءات حكومية

والبت فيها خلال أسابيع

أحمد أيوب

يشهد استكشاف الغاز في إسرائيل تطورات مهمة، مع إعلان الحكومة عن تقدُّم مجموعة من الشركات للحصول على تراخيص للتنقيب عن الغاز في المياه الاقتصادية.

وكانت تل أبيب قد طرحت عطاءات لاستكشاف الغاز الطبيعي في 4 مناطق بحرية، في ظل سعيها لتصبح واحدة من كُبريات الدول المُصدّرة للغاز الطبيعي في منطقة شرق البحر المتوسط، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويبدو أن البتّ في نتيجة هذه العطاءات من المُقرر إعلانه في غضون أسابيع قليلة، بحسب ما نشرته وكالة رويترز، يوم الأحد 16 يوليو/تموز 2023.

9 شركات تقدمت للعطاءات

قالت وزارة الطاقة الإسرائيلية، إن 4 مجموعات من الشركات قدّمت عروضًا بشأن أحدث عطاءاتها التي طُرحت لغرض المزيد من أعمال استكشاف الغاز في إسرائيل.

وأضافت الوزارة أن هذه المجموعات تضم 9 شركات، من بينها 5 شركات تعمل للمرة الأولى في السوق الإسرائيلية.

ويهدف قرار تسويق المناطق -في صورة مجموعات من التراخيص- إلى إجراء المسوحات الجيولوجية والجيوفيزيائية بشكل أكثر كفاءة.

مرفق للتنقيب عن الغاز الطبيعي في المياه الاقتصدية لإسرايل
مرفق للتنقيب عن الغاز الطبيعي في المياه الاقتصادية لإسرائيل -الصورة من أوفشور إنرجي

ولم تتطرق وزارة الطاقة الإسرائيلية إلى أسماء الشركات التي تقدّمت بالعروض للحصول على تراخيص استكشاف الغاز في إسرائيل، بمياهها الاقتصادية.

وكانت تل أبيب قد طرحت مناقصة للتنقيب عن الغاز في مياهها الإقليمية، لمنح تراخيص الاستكشاف في 4 مناطق تضم 20 مربعًا ضمن الجولة الرابعة من العطاءات التي طرحتها مؤخرًا.

وذكرت وزارة الطاقة أن "نطاق العروض وتنوّع المتقدمين للحصول على تراخيص استكشاف الغاز في إسرائيل يعني أن شركات جديدة تعتزم اقتحام سوق الغاز الطبيعي في المياه الإقليمية لإسرائيل".

البتّ في العطاءات قريبًا

قالت وزارة الطاقة، إنه من المقرر البتّ في عطاءات استكشاف الغاز في إسرائيل خلال الأسابيع المقبلة، على أن يعقُب ذلك اختيار الفائزين.

واستطاعت إسرائيل اكتشاف كميات ضخمة من الغاز الطبيعي على مدار الـ15 عامًا الماضية في شرق البحر المتوسط، وهو الأمر الذي وضع الدولة العبرية ضمن الدول البارزة المُصدّرة للغاز.

منصة في أحد حقول الغاز الإسرائيلية
منصة في أحد حقول الغاز الإسرائيلية- أرشيفية

وخلال إطلاق جولة العطاءات الـ4، في ديسمبر/كانون الأول، قالت وزيرة الطاقة الإسرائيلية آنذاك، كارين الحرار، إن هذه الجولة من استكشاف الغاز في إسرائيل من شأنها زيادة التنافسية بقطاع الغاز في إسرائيل، وتعزيز الاستقرار في إمدادات الغاز بالسوق المحلية، وتوقيع المزيد من اتفاقيات التصدير في مجال الغاز، كالتي وُقِّعت مع الاتحاد الأوروبي، ومع مصر.

ووفقًا لقواعد هذه الجولة من عطاءات استكشاف الغاز في إسرائيل، تُمنح تراخيص الاستكشاف للفائزين في المناقصة لمدة 3 سنوات، بحسب موقع وزارة الطاقة الإسرائيلية.

وخلال هذه المدة، يبدأ حائزو التراخيص أعمال الاستكشاف في مناطق التراخيص بأكملها، بجزء من التزامات برنامج العمل المدرجة في عطاءاتهم، وبعد تنفيذ الالتزامات المُقرر ضمن برنامج العمل للسنوات الـ3 الأولى، يجوز لصاحب الترخيص طلب تمديد الترخيص لمدة عامين إضافيين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق