رئيسيةأخبار النفطنفط

إنتاج النفط في غايانا يرتفع إلى 1.2 مليون برميل يوميًا بحلول 2027

و1.7 مليون برميل يوميًا في 2035

أحمد أيوب

يشهد قطاع النفط في غايانا تطورًا مُهمًا مع إعلان رسمي عن زيادة الإنتاج النفطي بالبلاد قبل نهاية العقد الجاري.

وتُقدر السلطات في غايانا أن عائدات البلاد من النفط قد تبلغ 10 مليارات دولار بحلول نهاية العقد، بحسب ما نشره موقع جاميكا أوبسيرفير (Jamaica Observer)، يوم السبت 15 يوليو/تموز 2023.

ووفقًا لتقديرات محللي صناعة النفط، من المُرجح وصول إنتاج النفط في غايانا إلى 1.7 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2035، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

زيادة إنتاج النفط بالبلاد

أعلن رئيس غايانا، محمد عرفان، أنه من المتوقع بلوغ متوسط إنتاج النفط في مربع "ستابروك" بالبلاد نحو 1.2 مليون برميل من النفط يوميًا بحلول نهاية عام 2027.

ويبلغ متوسط إنتاج النفط في غايانا -حاليًا- 400 ألف برميل يوميًا.

ناقلة تحمل النفط في غايانا
ناقلة تحمل النفط في غايانا - الصورة من سي إن بي سي

بينما يبلغ إجمالي احتياطيات النفط القابلة للاستخراج في غايانا ما يزيد على 11 مليار برميل من النفط، ويحتل احتياطي النفط الخام بالبلاد المرتبة الـ17 على مستوى العالم والثالثة في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

ومنذ اكتشاف النفط في غايانا -قُبالة سواحلها- في عام 2015، ازداد الاهتمام الدولي بموارد البلاد النفطية، ولا سيما فيما يتعلق بإمكاناتها النفطية وإمكانات مختلف القطاعات النامية بها، وهو تطور مدفوع بالمكتسبات الممكنة من قطاع النفط والغاز في غايانا.

نمو القطاعات الأخرى

قدم رئيس غايانا -خلال مؤتمر صحفي- تفصيلًا لأداء غايانا في مجموعة من القطاعات التي تشمل الصحة والتعليم والزراعة والإسكان والطاقة المستدامة والمياه، من بين عدد من القطاعات الأخرى.

وأضاف أن صندوق الموارد الطبيعية الخاص بالبلاد يحقق نموًا ملحوظًا، وتابع: "نحن نتطلع إلى تحديث قطاعات: الصحة والتعليم والزراعة في بلدنا وتعزيز الاقتصاد الجديد، وتوسيع عائدات قطاع النفط في غايانا، وكذلك قطاع الغاز".

أحد المرافق النفطية قبالة سواحل غايانا
أحد المرافق النفطية قبالة سواحل غايانا - الصورة من ذا ناشيونال

وحول عائدات النفط، تُشير التقديرات إلى أن غايانا من المتوقع أن تستقبل عائدات بقيمة 10 مليارات دولار بحلول نهاية العقد الجاري.

ويُقدر محللو الصناعة أنه بحلول عام 2035، سيصل إنتاج النفط في غايانا إلى 1.7 مليون برميل يوميًا، متجاوزًا إنتاج الولايات المتحدة من النفط، لتُصبح رابع أكبر منتج للنفط في العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق