أخبار النفطرئيسيةنفط

خطة لزيادة إنتاج النفط في غايانا إلى 1.6 مليون برميل يوميًا

بحلول عام 2030

دينا قدري

تعمل غايانا على زيادة إنتاجها من النفط إلى 1.64 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2030؛ ما دفعها إلى البحث عن استثمارات خارجية لتعزيز قطاع الهيدروكربونات.

ويسعى الرئيس محمد عرفان علي، إلى مشاركة الشركات الهندية العامة والخاصة والقوى العاملة الماهرة في جهود التنمية في بلاده، ولا سيما في قطاع النفط والغاز.

وقال السكرتير بوزارة الشؤون الخارجية الهندية، سوراب كومار، إن غايانا هي موطن لواحد من أكبر اكتشافات النفط في العقد الماضي، وتنتج حاليًا 340 ألف برميل يوميًا من النفط، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

ومنذ عام 2015، اكتشفت الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية احتياطيات كبيرة من النفط والغاز بأحجام محتملة تقارب 11 مليار برميل، وكان هناك 31 اكتشافًا نفطيًا في مربع ستابروك وحده، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

استثمارات هندية مرتقبة

أجرى رئيس غايانا محمد عرفان علي، ورئيس سورينام تشان سانتوخي -اللذان يزوران الهند- محادثات، يوم الإثنين 9 يناير/كانون الثاني، مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، في مؤتمر بولاية ماديا براديش في وسط الهند.

كانت "الرسالة الرئيسة"، التي وجّهها علي في اجتماعه مع رئيس الوزراء ناريندرا مودي، أن غايانا تريد من كيانات القطاعين العام والخاص في الهند المشاركة في التنمية، بينما تستعد البلاد لمزيد من النمو على خلفية اكتشافات النفط والغاز، بحسب كومار.

وأضاف كومار أن الرئيس محمد عرفان علي حريص للغاية على تنمية المهارات، ويريد قوة بشرية هندية ماهرة للذهاب إلى بلاده، وفق ما نقلته منصة "هندوستان تايمز" (Hindustan Times).

وقال كومار: "نتطلع للتعاون مع غايانا وسورينام، خاصةً مع غايانا"، مضيفًا أن الرئيس محمد عرفان علي سيلتقي وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري، خلال زيارته لنيودلهي.

وتعمل الهند -ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم- على تنويع مصادر وارداتها الخام، واستوردت خام ليزا من غايانا في عام 2021.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- إنتاج النفط في غايانا، مع توقعات عامي 2022 و2023:

إنتاج النفط في غايانا

إنتاج النفط في غايانا

في سياقٍ متصل، اكتمل مشروع بايارا -ثالث مشروع تطوير لشركة إكسون موبيل في مربع ستابروك البحري في غايانا- بنسبة 93%، وما زال على المسار الصحيح لبدء تشغيله في أوائل عام 2023.

ويستهدف المشروع، الذي تبلغ تكلفته 9 مليارات دولار، 600 مليون برميل من النفط المكافئ، وسيرتفع إنتاج مربع ستابروك إلى إجمالي 580 ألف برميل يوميًا في الذروة.

يُذكَر أن سفينة بروسبريتي العائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ، التي ستُستَعْمَل في المشروع، صُمِّمَت لإنتاج ما يقرب من 220 ألف برميل يوميًا من النفط، وفق ما نقلته منصة "أويل ناو" (Oil Now).

وبُنِيَت السفينة العائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ من قِبل شركة سي بي إم أوفشور الهولندية، وتُشَغِّل الشركة بالفعل أول سفينتين لإنتاج النفط في غايانا، ليزا ديستيني وليزا يونيتي.

مشروع إكسون موبيل

إكسون موبيل هي مشغل مربع ستابروك بحصة 45%، وشركة هيس 30%، بينما تمتلك شركة سينوك الصينية الحصة المتبقية البالغة 25%.

وقالت المديرة المالية لشركة إكسون موبيل، كاثرين ميكيلز، العام الماضي (2022)، إن التسليم المبكر لمشروع بايارا هو سبب الارتفاع الكبير في موازنة النفقات الرأسمالية لعام 2023.

وجددت الشركة الأميركية مؤخرًا التزامها بإنفاق أكثر من 100 مليار دولار، في المدّة 2023-2027، على المشروعات الرأسمالية لتلبية الطلب العالمي على الطاقة، وهذا يعني أنه سيجري إنفاق 20-25 مليار دولار كل عام.

وقالت إكسون موبيل إنه من المتوقع أن تنخفض استثماراتها لعام 2023 في نطاق يتراوح بين 23 مليارًا و25 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق