أسهم وشركاتأخبار النفطرئيسيةشركاتنفط

أرباح إكسون موبيل تعزز خطط إعادة شراء الأسهم والإنفاق لعام 2023

الشركة تكشف عن خططها للسنوات المقبلة

مي مجدي

سجّلت شركة إكسون موبيل أرباحًا قياسية خلال الأرباع السابقة من ارتفاع أسعار النفط، ما دفعها إلى تعزيز خطط إعادة شراء الأسهم والإنفاق، بالإضافة إلى خططها الاستثمارية.

وكشفت عملاقة الطاقة الأميركية، اليوم الخميس 8 ديسمبر/كانون الأول (2022)، النقاب عن خطة جديدة تتضمّن توسيع برنامج إعادة شراء الأسهم السنوية بنحو 10%، بعد 6 أسابيع من تحقيق أعلى أرباح في تاريخ الشركة.

كما تخطط لزيادة الإنفاق لعام 2023، ليتراوح بين 23 و25 مليار دولار، وتعزيز استثماراتها للحد من انبعاثات الكربون، حسبما نقلت وكالة رويترز.

وكانت شركة إكسون موبيل من بين كبريات شركات النفط التي حققت أرباحًا قياسية في الربعيْن الثاني والثالث خلال العام الجاري (2022)؛ مدعومة بقرارها لمضاعفة أنشطة الوقود الأحفوري خلال جائحة كورونا -الذي تعرّض لانتقادات حادة-، على عكس الشركات الأوروبية التي تتجه إلى مصادر الطاقة المتجددة.

وساعدت هذه الإستراتيجية في رفع أسهمها بأكثر من 60% هذا العام (2022)، متقدمة بفارق كبير على منافستيْها شل وبي بي البريطانية، بعد ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2008 عقب الغزو الروسي لأوكرانيا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

برنامج إعادة شراء الأسهم

جاء في بيان شركة إكسون موبيل، ومقرها تكساس، أنها تخطط لإنفاق نحو 50 مليار دولار على برنامج إعادة شراء الأسهم حتى عام 2024، لتوسيع خطتها السابقة البالغة 30 مليار دولار حتى عام 2023.

وكتب المحلل في شركة آر بي سي كابيتال بيراج بورخاتاريا، في مذكرة، أنه من المرجح أن تلقى عملية إعادة شراء الأسهم ترحيبًا.

الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل دارين وودز
الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل دارين وودز- الصورة من صحيفة وول ستريت جورنال

وقفزت أسهم الشركة 2.1% إلى 105.83 دولارًا خلال التعاملات الصباحية في نيويورك.

وارتفع سهم إكسون موبيل بنحو 73% خلال العام الجاري (2022)، وسيكون أفضل أداء سنوي لها في العصر الحديث إذا استمرت على هذا المنوال حتى 31 ديسمبر/كانون الأول (2022).

وهذه هي المرة الثانية التي ترفع فيها إكسون موبيل عملية إعادة شراء الأسهم خلال عام 2022، ويأتي ذلك بعدما حققت أرباحًا فصلية قياسية في الربعيْن الثاني والثالث، إذ أعلنت الشركة أرباحًا قدرها 19.7 مليار دولار للربع الثالث.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد انتقد الأرباح التي حققتها شركات النفط والغاز، مهددًا باتخاذ إجراءات، مثل فرض ضريبة على الأرباح، في حالة توزيعها على المساهمين، وعجز هذه الشركات عن إعادة الاستثمار لزيادة إنتاج النفط الأميركي وقدرات التكرير.

وبحلول نهاية عام 2022، تتوقع الشركة توزيع 30 مليار دولار على المساهمين، وستدفع الشركة 15 مليار دولار على شكل توزيعات أرباح، و15 مليار دولار في عمليات إعادة الشراء.

أهداف إكسون موبيل

قال الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل دارين وودز، إن النتائج تُظهر أن الشركة تسير على المسار الصحيح.

ويرى أن الخطة هي امتداد لإستراتيجية الشركة الحالية لإنتاج ما يحتاج إليه المجتمع من الطاقة والمنتجات، مع تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من عملياتها.

وفي عام 2023، تخطّط الشركة لإنفاق 23-25 مليار دولار، في حين تتوقع أن تتراوح النفقات الرأسمالية بين 20 و25 مليار دولار حتى عام 2027.

وقالت أكبر شركة منتجة للنفط في الولايات المتحدة إنها ستعزّز الإنفاق على مشروعات منخفضة الكربون إلى 17 مليار دولار حتى عام 2027، ارتفاعًا من 15 مليار دولار.

وتواصل الشركة تعزيز الاستثمارات في المشروعات منخفضة الكربون منذ أن فقد ربع مديريها مقاعدهم في عام 2020 لصالح مساهمين آخرين رفضوا بطء الخطط لتحول الطاقة.

وتستهدف الموازنة المتنامية خفض الانبعاثات من عمليات النفط والغاز الحالية، ودفن الكربون في باطن الأرض، بدلًا من تطوير الوقود المتجدد.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أرباح شركات النفط الكبرى في الربع الثالث من عام 2022:

أرباح شركات النفط الكبرى في الربع الثالث 2022

خطط الإنتاج

تمتلك شركة إكسون موبيل خططًا طموحة لزيادة إنتاج النفط خلال السنوات الـ5 المقبلة، عكس شركتي شل وبي بي البريطانية، إذ تعملان على خفض إنتاج النفط تدريجيًا، وتتجهان إلى تطوير مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وغيرها من مصادر الطاقة المتجددة.

والتزمت إكسون موبيل بهدفها المتمثل في زيادة إنتاج النفط والغاز إلى مستوى قياسي بلغ 4.2 مليون برميل من مكافئ النفط يوميًا بحلول نهاية عام 2027.

ومن المتوقع أن تحقّق أغلب الزيادة البالغة 500 ألف برميل يوميًا من الإنتاج الحالي في غايانا والولايات المتحدة والبرازيل، وسط اتجاه الشركة للتخلص من أصولها القديمة في دول أخرى.

وكشفت الشركة عن أن الإنتاج خلال السنة المالية 2023 سيصل إلى 3.7 مليون برميل من النفط يوميًا، بافتراض سعر خام برنت 60 دولارًا للبرميل.

وتضرّر الإنتاج بسبب تخارج شركة إكسون موبيل من روسيا، إذ تخلّت عن عمليات النفط والغاز التي تُقدّر قيمتها بأكثر من 4 مليارات دولار، ومشروع ينتج قرابة 220 ألف برميل يوميًا.

وتتوقع الشركة أن تعوّض مشروعات التنقيب والإنتاج الجديدة مصادرة روسيا مشروع سخالين-1 النفطي.

كما تعتزم الشركة بدء تشغيل مشروع بايارا في غايانا بطاقة إنتاجية 220 ألف برميل يوميًا خلال عام 2023، وتتوقع زيادة صافي الإنتاج بعد عام 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق