رئيسيةأخبار النفطنفط

إكسون موبيل تكتشف موقعين نفطيين في غايانا.. وإنتاجها اليومي يتجاوز 360 ألف برميل

الإنتاج المتوقع للاكتشافات منذ بداية العام تجاوز مستهدفات 2022

هبة مصطفى

أعلنت شركة إكسون موبيل الأميركية، اليوم الأربعاء 27 يوليو/تموز، اكتشافها موقعين نفطيين في غايانا، من شأنهما تلبية أهداف إنتاجها للعام الجاري (2022) بالكامل، مع بلوغ العام منتصفه فقط.

وتفصيليًا، تُنتج الشركة الرائدة في مجال النفط والغاز ما يزيد عن 340 ألف برميل مكافئ يوميًا، وهو الهدف الإجمالي التي كانت تستهدفه الشركة للإنتاج العام بالدولة الواقعة في أميركا الجنوبية، وفق الموقع الإلكتروني للشركة.

يشار إلى أن الشركة الأميركية قادت عمليات الإنتاج في غايانا منذ عام 2019، ويقع غالبية الإنتاج النفطي في الآونة الحالية تحت قيادتها، بالإضافة لشركاء آخرين يعملون تحت نطاقها، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل الاكتشافين

يعدّ اكتشاف بئري إكسون موبيل "كيرو كيرو" و"سيبوب" جنوب شرق سواحل غايانا السادس والسابع على التوالي، العام الجاري (2022)، ويأتيان ضمن تطوير مشروعي ليزا وبايارا بمربع ستابروك.

وتفصيليًا، كشفت أعمال الحفر في بئر "كيرو كيرو 1" وجود أحجار رملية عالية الجودة وحاملة للهيدروكربونات بمسافة 98 قدمًا (30 مترًا)، وتتواصل أعمال الحفر في البئر بوساطة المنصة "ستينا دريل ماكس"، بعمق مائي يصل إلى 5 آلاف 760 قدمًا.

إكسون موبيل
مرافق تابعة لإكسون موبيل في غايانا - الصورة من (Oil Price)

كما أظهرت نتائج الحفر في بئر "سيبوب 1" ضمّ 131 قدمًا (40 مترًا) للهيدروكربونات بالأحجار الرملية عالية الجودة، بعدما جرى الحفر على عمق مائي يصل إلى 4 آلاف و660 قدم (1421 مترًا)، بالاستعانة بمنصة الحفر "ستينا كارون".

وأوضحت الشركة الأميركية أن الاكتشافين يأتيان في إطار تسريع جهودها الإنتاجية في البلاد، وتكثيف الاستثمارات في المشروعات العملاقة طويلة الأمد التي من شأنها الاعتماد على تكلفة أقلّ، بالتوازي مع استهلاك حجم انبعاثات كربونية أقلّ لكل برميل يجري استخراجه.

بدوره، أوضح رئيس قطاع المنبع بالشركة، ليام مالون، أن موارد شركته في غايانا والاستثمارات والاكتشافات المتوالية من شأنها توفير طاقة آمنة للأسواق على مدار العقود المقبلة، مشيرًا إلى مواصلة خطط تسريع الاكتشافات وتطوير الإنتاج بالدولة الواقعة في أميركا الجنوبية.

إكسون موبيل في غايانا

بلغ متوسط عدد الاكتشافات النفطية لإكسون موبيل خلال العام الجاري (2022) بما يُقدَّر بنحو اكتشاف واحد لكل شهر، في حين رفع أحدث اكتشافين أُعلنا اليوم (كيرو كيرو وسيبوب) إجمالي اكتشافات الشركة إلى 30 اكتشافًا.

وبلغ الإنتاج الإجمالي الحالي للمجموعة التي تقودها إكسون في غايانا 360 ألف برميل يوميًا بحسب شركة "هيس" الأميركية وأحد الشركاء بالمجموعة.

وأوضحت شركة هيس أن أعمال التطوير والتوسعة التي جرت لمنصة "ليزا ديستني" أولى منصات الائتلاف في غايانا أسهمت في زيادة الإنتاج بمعدل يصل إلى 20 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 140 ألف برميل يوميًا بالمنصة، وفق بيان لها نقلته "رويترز".

وانضمت منصة "ليزا يونيتي" إلى منصات الائتلاف في غايانا، في فبراير/شباط، وأسهمت برفع الإنتاج إلى 220 ألف برميل يوميًا في غضون الأشهر الـ5 الأولى من العام.

ومنذ أولى الاكتشافات النفطية للشركة الأميركية في غايانا عام 2015 وحتى الآن، استحوذت الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية على ثلث الاكتشافات النفطية العالمية وحدها.

وبلغ معدل الموارد النفطية المكتشفة والقابلة للاستخراج في غايانا حتى الآن 11 مليار برميل؛ ما يؤهل الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية لاحتلال مكانة عالمية قوية بالأسواق خلال الأعوام المقبلة.

إيرادات ضخمة وخطط مستقبلية

إكسون موبيل
منصة تابعة لإكسون موبيل في غايانا - الصورة من (Offshore Energy)

جاء تقدير حجم الإيرادات من النفط للعام الجاري (2022) مبشرًا للغاية لصالح حكومة غايانا، إذ من المتوقع تجاوزها حاجز مليار دولار للمرة الأولى، وهو معدل يزيد لأكثر من ضعف إيرادات العام السابق (2021)، بحسب تقديرات ريستاد إنرجي.

وتُخطط غايانا للاستفادة من احتياطات مربع ستابروك البحري الضخمة، وتؤدي شركة إكسون موبيل دورًا مهمًا ضمن تلك الخطط باكتشافاتها النفطية المتوالية منذ بداية العام.

وتُشير التوقعات إلى ارتفاع إيرادات غايانا النفطية إلى 4.2 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2025، في ظل وتيرة الاكتشافات الحالية.

وفيما يتعلق بالخطط الإنتاجية، يتوقع الائتلاف الذي تقوده شركة إكسون موبيل الأميركية في غايانا أن يصل حجم الضخ إلى 1.2 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2027، بما يتفوق على إنتاج فنزويلا الرائدة نفطيًا وغالبية المنتجين في أفريقيا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق