أسهم وشركاتأخبار النفطرئيسيةشركاتنفط

إكسون موبيل الأميركية تحقق 43 مليار دولار أرباحًا في 9 أشهر

بدعم من ارتفاع أسعار النفط والغاز

أمل نبيل

حقّقت شركة إكسون موبيل الأميركية -أكبر شركة نفط في الولايات المتحدة- أرباحًا قياسية خلال الربع الثالث من العام الجاري (2022)، بدعم من ارتفاع أسعار الطاقة.

وتجاوزت صافي أرباح شركة الطاقة الأميركية -البالغة 19.66 مليار دولار أميركيًا، خلال المدة من يوليو/تموز وحتى سبتمبر/أيلول (2022)- توقعات وول ستريت، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وحقّقت شركة إكسون موبيل أرباحًا تُقدّر بنحو 43 مليار دولار في الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري، بارتفاع قدره 19% عن المدة نفسها من عام 2008، عندما تم تداول أسعار النفط عند مستوى قياسي بلغ 140 دولارًا للبرميل.

أرباح إكسون موبيل

قاربت أرباح إكسون موبيل القياسية في الربع الثالث، التي دعّمتها الأسعار المرتفعة للنفط والغاز الطبيعي، أرباح عملاقة التكنولوجيا شركة (آبل) البالغة 20.7 مليار دولار خلال المدة نفسها، وفقًا لنتائج أعمال الشركة المنشورة على موقعها الإلكتروني.

وفي أواخر عام 2013، صُنّفت شركة إكسون موبيل بصفتها أكبر شركة أميركية مدرجة من حيث القيمة السوقية، وهو التصنيف الذي تستحوذ عليه (آبل) الآن.

إكسون موبيل
أحد مقار شركة إكسون موبيل الأميركية- الصورة من "كوغنيتك نتورك"

وقفزت أسهم أكبر شركة نفط في الولايات المتحدة بنسبة 2% في تعاملات ما قبل السوق إلى 109.80 دولارًا أميركيًا، وهو مستوى قياسي جديد.

وحقّقت شركات النفط أرباحًا قياسية خلال العام الجاري (2022)، مع تزامن الطلب المتزايد ونقص المعروض في سوق الطاقة مع العقوبات الغربية على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا في فبراير/شباط من العام الجاري.

وقفزت صادرات الغاز والنفط الأميركية إلى أوروبا لتعويض غياب الإمدادات الروسية، ما حقق أرباحًا قياسية للصناعة.

واستحوذت أوروبا على متوسط نحو 213.1 مليون برميل من النفط الأميركي، في المدّة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار من العام الجاري (2022).

وأبلغت أكبر شركة منتجة للنفط في الولايات المتحدة، عن ربح للسهم قدره 4.68 دولارًا أميركيًا، متجاوزًا توقعات "وول ستريت" البالغة 3.89 دولارًا، في ظل قفزة هائلة في أرباح الغاز الطبيعي واستمرار ارتفاع أسعار النفط ومبيعات الوقود القوية.

وقالت المديرة المالية للشركة، كاثرين ميكيلز: "أسهمت استثماراتنا على مدى السنوات الـ5 الماضية في تحقيق نتائج مبهرة اليوم".

ضِعف أرباح شل وتوتال إنرجي

حققت أكبر شركة نفط في الولايات المتحدة -تقريبًا- ضعف أرباح شركات الطاقة الأوروبية الكبرى، وأبرزها شل وتوتال إنرجي، خلال الربع الثالث من العام المالي الجاري.

وبلغت أرباح شركة شل 9.45 مليار دولار خلال الربع الثالث، في حين سجلت توتال إنرجي 9.9 مليار دولار.

إكسون موبيل
الرئيس الأميركي جو بايدن

وتضاعفت أرباح الشركة من النفط والغاز 3 مرات في الربع الثالث من العام الجاري (2022)، في حين قفزت أرباح بيع وقود السيارات 10 أضعاف مقارنة بمستويات العام الماضي.

وأدت مبيعات الغاز الطبيعي إلى أوروبا والطلب المتزايد على وقود الديزل إلى تحقيق الشركة نتائج أفضل من المتوقع.

وقال المحلل في ثيرد بريدج، بيتر ماكنالي: "كانت أعمال التكرير، سواء في الولايات المتحدة أو على الصعيد الدولي، هي الحصان الرابح في نتائج أعمال الشركة".

وجددت أرباح الوقود المتزايدة، دعوات الرئيس الأميركي جو بايدن للشركات إلى استثمار المكاسب المفاجئة من ارتفاع أسعار الطاقة هذا العام في الإنتاج بدلًا من إعادة شراء أسهمها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق