التقاريرتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةغازنفط

اكتشافات النفط والغاز في غايانا تسجل قفزة تاريخية خلال 2022

وتنتظر إنجازات جديدة في العام الجاري

نوار صبح

شهد العام الماضي (2022) إنجازات استثنائية فيما يتعلق باكتشافات النفط والغاز في غايانا، التي أعلنت إجمالي 9 اكتشافات في مربّع ستابرويك واكتشافًا تاريخيًا في مربّع كورنتين.

ويرى المحللون أن عام 2022 يُعدّ أفضل عام استكشاف في غايانا حتى الآن، حسبما نشر موقع أويل ناو (OilNow) المعني بأخبار النفط والغاز في البلاد.

وسجلت شركتا هيس وإكسون موبيل الأميركيتان وشركة سينوك الصينية عددًا كبيرًا من اكتشافات النفط والغاز الجديدة في مشروع مربّع ستابرويك المشترك، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

اكتشافات النفط والغاز في غايانا

اكتشافات النفط والغاز
سفينة الحفر ستينا كارون العاملة في مربع ستابرويك قبالة ساحل غايانا – الصورة من موقع أويل ناو

في يناير/كانون الثاني من العام المنصرم 2022، أظهرت بئر "لا لاو-1" نحو 96 مترًا من مكامن الحجر الرملي الحاملة للهيدروكربونات عالية الجودة، إذ حُفِرَت البئر بعمق 1461 مترًا تحت سطح البحر، وتقع على بعد 68 كيلومترًا جنوب شرق حقل ليزا.

وفي 31 يناير/كانون الثاني 2022، أعلنت سي جي إكس إنرجي وشريكتها فروتيرا إنرجي حفر بئر كاوا-1 بعمق 6.578 مترًا في القسم الشمالي من مربّع كورنتين، حسبما نشر موقع أويل ناو (OilNow) المعني بأخبار النفط والغاز في غايانا.

ووصلت البئر إلى ما يقرب من 54 مترًا من المكامن الحاملة للهيدروكربونات ضمن نطاق العصور الماستريختيي والكامباني والسانتونيي، بناءً على التقييم الأولي لبيانات التسجيل خلال الحفر (إل دبليو دي). وسُدَّت البئر بعد ذلك وتُركَت.

ومن بين اكتشافات النفط والغاز في غايانا، كشفت بئر "فانغتوث-1" عمّا يقرب من 50 مترًا من مكامن الحجر الرملي الحاملة للنفط عالي الجودة، إذ حُفِرَت البئر بعمق 1838 مترًا تحت سطح البحر.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أظهرت بئر "باريل آي-1" نحو 70 مترًا من الحجر الرملي الحامل للهيدروكربون، وحُفرت بعمق 1170 مترًا تحت سطح البحر، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

بدورها، توصلت بئر "باتوا-1" إلى 33 مترًا من الحجر الرملي الحامل للهيدروكربون، وحُفرت بعمق 1925 مترًا تحت سطح البحر، في حين وصلت بئر "لوكاناني-1" إلى 35 مترًا من مكامن الحجر الرملي الحاملة للهيدروكربون، وحُفِرَت بعمق 1240 مترًا تحت سطح البحر.

اكتشافات النصف الثاني من العام

في يوليو/تموز الماضي، وصلت بئر "سيبوب-1" إلى نحو 40 مترًا من الحجر الرملي الحامل للهيدروكربونات عالية الجودة، وحُفرت بعمق 1421 مترًا تحت سطح البحر. في الشهر نفسه، أظهرت بئر "كيرو كيرو-1" ما يقرب من 30 مترًا من الحجر الرملي عالي الجودة الحامل للهيدروكربون، وحُفرت بعمق 1756 مترًا تحت سطح البحر.

في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، أُعلِن اكتشاف بئر "ساليفين-1" التي كشفت عن 95 مترًا من الحجر الرملي الحامل للهيدروكربون، وحُفرت بعمق 1407 مترًا تحت سطح البحر.

وشهد الشهر نفسه إعلان 23 مترًا من مكامن الحجر الرملي الحامل للهيدروكربونات في بئر يارو 1، التي حُفرت بعمق 1,085 مترًا تحت سطح البحر.

بعد أكثر من عقدين من البحث، قدّمت شركة سي جي إكس إنرجي الكندية اكتشافًا تاريخيًا خارج مربّع ستبرويك، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الإنجازات اللاحقة

اكتشافات النفط والغاز
شعار شركة إكسون موبيل - الصورة من موقع الشركة

بدءًا من أبريل/نيسان 2022، اكتُشِفَ كم كبير من اكتشافات النفط والغاز، مع التوصل إلى نحو 11 مليار برميل من الموارد القابلة للاستخراج في مربّع ستابرويك.

ويؤكد محللون أن هذا الرقم قابل للازدياد؛ بالنظر إلى 4 من اكتشافات النفط والغاز، منذ ذلك الحين، وآبار استكشافية جديدة تلوح في الأفق.

من جهتها، تستهدف شركة إكسون موبيل الآن بئرًا جديدة هي "لانسيت فيش-1" لإحراز نجاح متميز خلال العام الجديد في المربّع الذي يشهد إنجازات مستمرة.

وقد قدّمت إكسون موبيل خططًا إلى المنظمين لحفر عشرات الآبار على مدار عدّة سنوات، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي عام 2023، ستختتم الشركة حملة استكشاف مربّع ستابرويك المكون من 25 بئرًا، وتبدأ أخرى، مع التخطيط لما يصل إلى 35 بئرًا، ابتداءً من الربع الثاني.

وستعمل الشركة على حفر 12 بئرًا بمربعات كايتور وكانجي في غايانا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق