المقالاترئيسيةسلايدر الرئيسيةغازمقالات الغازمقالات النفطنفط

هل يرتفع إنتاج النفط والغاز في إيران لتنافس دول الجوار؟ (مقال)

أومود شوكري - ترجمة: نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • احتياطي الغاز الطبيعي الإيراني يبلغ نحو 34 تريليون متر مكعب
  • • يمكن للغاز الطبيعي الإيراني تلبية جزء كبير من احتياجات العالم
  • • إنتاج إيران اليومي من الغاز لا يصل إلى 850 مليون متر مكعب
  • • سينخفض إنتاج حقل بارس الجنوبي بمقدار 10 مليارات متر مكعب سنويًا

استضافت العاصمة الأذربيجانية باكو معرض النفط والغاز الـ27 في بحر قزوين، في المدة من 1 إلى 3 يونيو/حزيران الجاري، والذي أقيم على هامش أسبوع الطاقة في باكو، الذي استضاف منتدى باكو للطاقة، وكذلك المعرض الدولي العاشر للطاقة في بحر قزوين والطاقة المتجددة.

وشهد المعرض عرض تقنيات جديدة في مجالات إنتاج وتخزين النفط وخدمات النفط والغاز الطبيعي ونقل الطاقة لـ249 شركة من 30 دولة من جميع أنحاء العالم.

واجتمع مديرو العديد من الشركات الدولية لمناقشة مشروعات النفط والغاز المهمة في منطقة بحر قزوين، في سياق هذه المناسبة.

وكان من بين المتحدثين سياسيون من عدّة دول، بما في ذلك أذربيجان وروسيا والمملكة المتحدة والمجر وألمانيا واليونان وإسرائيل وإيطاليا وقازاخستان والصين والولايات المتحدة وتركيا.

وشهد أسبوع الطاقة في باكو مناقشة أسعار النفط والغاز والتحديات وفرص الاستثمار في مشروعات النفط والغاز وأمن الطاقة وتكرير النفط وآفاق صناعة البتروكيماويات وأهمية عمليات الصيانة لقطاع النفط والبتروكيماويات وآثار تقنية الإعلام الرقمي في مجال النفط والغاز.

إيران سترسل المزيد من الغاز الطبيعي

في كلمته أمام مؤتمر الطاقة الدولي بجمهورية أذربيجان، الذي حضره وزراء وممثّلو نحو 30 دولة، أشار وزير النفط الإيراني جواد أوجي إلى نجاحات إيران في إنتاج النفط والغاز، موضحًا أن إنتاج الغاز لم يتوقف.

النفط والغاز
شاه دنيز أكبر حقل للغاز الطبيعي في أذربيجان - الصورة من وكالة آذرتاج

وذكّر بأن إيران تمتلك واحدة من أكبر طاقات الغاز في العالم، وأن احتياطي الغاز الإيراني يبلغ نحو 34 تريليون متر مكعب، ويمكن أن يلبي جزءًا كبيرًا من احتياجات العالم.

وأعلن أن لدى إيران الآن القدرة على الإنتاج مليار متر مكعب من الغاز يوميًا، وأن الطاقة الإنتاجية للنفط لدى بلاده تبلغ نحو 4 ملايين برميل يوميًا، وأن الطاقة الإنتاجية السنوية للمنتجات البتروكيماوية تصل إلى نحو 92 مليون طن.

وأوضح وزير النفط الإيراني أن طاقة الإنتاجية للغاز ستصل إلى 1.4 مليار متر مكعب يوميًا خلال السنوات الـ8 المقبلة، مشيرًا إلى أن العالم متعطش للطاقة، وأن إيران تستطيع تلبية جزء من هذه الحاجة.
وأكد أن إيران مستعدة لقبول الاستثمار في إنتاج وتجارة الغاز.

المنافسة بين إيران ودول الجوار

قال وزير النفط الإيراني جواد أوجي، إن إيران على مفترق طرق لعبور إمدادات الطاقة العالمية، ويوجد في شمال إيران منتجون كبار مثل روسيا وتركمانستان، وفي الجنوب قطر، "ولدينا القدرة على نقل هذه الموارد الضخمة إلى الأسواق الاستهلاكية".

علاوة على ذلك، وقّع جواد أوجي مع وزير الاقتصاد الأذربيجاني ميخائيل جباروف مذكرة تفاهم لزيادة التعاون الثنائي بين البلدين.، بحيث تأخذ إيران جزءًا من أجور عبور الغاز رسوم مقايضة.

وفي ديسمبر/كانون الثاني الماضي، وافقت 3 دول، هي إيران وتركمانستان وجمهورية أذربيجان على مبادلة 1.5 إلى 2 مليار متر مكعب من الغاز التركماني سنويًا لجمهورية أذربيجان.

يأتي ذلك في وقت تقود فيه منطقة شمال شرق إيران، وتمهد الطريق للبلاد لتصبح مركز الطاقة في المنطقة، ومن الممكن زيادة حجم هذا العقد في المستقبل.

تجدر الإشارة إلى أن إيران وأذربيجان اتفقتا على تشكيل لجنة مشتركة لتطوير حقولهما المشتركة، كما استثمرت إيران 4 مليارات دولار في حقل شاه دنيز الأذربيجاني.

إحصائيات الإنتاج

بدلاً من ذكر الإنتاج الحقيقي، يستخدم المسؤولون الإيرانيون دائمًا كلمة "القدرة" للإعلان عن إنجازاتهم، لكن النقطة المهمة هي أن مثل هذه الإحصائيات لم تُشاهد أبدًا في ذروة الإنتاج.

وتُظهر الإحصائيات الصادرة عن وزارة الطاقة أن "قدرة توليد الكهرباء" في إيران قد وصلت إلى 87 ألف ميغاواط، بينما في ذروة الاستهلاك وعندما تعمل جميع محطات الكهرباء بأقصى طاقتها، فإن قدرة توليد الكهرباء الفعلية في البلاد بالكاد تتجاوز 56 ألف ميغاواط.

إنتاج إيران من النفط الخام - فبراير 2022

ومن المتوقع أن تواجه البلاد عجزًا في توليد الكهرباء بمقدار 13 ألف ميغاواط في الصيف، وفقًا لمسؤولين إيرانيين.

وتبلغ حاجة إيران إلى الكهرباء في الصيف أقلّ من 70 ألف ميغاواط، وإذا كان بإمكان إيران حقًا إنتاج 87 ألف ميغاواط من الكهرباء، فقد يكون لديها في الصيف 17 ألف ميغاواط من الكهرباء، أي ما يعادل 2.5 ضعف إجمالي استهلاك الكهرباء في العراق.

في المقابل، توقفت إيران عن تصدير الكهرباء إلى العراق، أكبر زبون أجنبي لها، في الصيف، وحتى في أبريل/نيسان من هذا العام، عندما لم تصل إيران بعد إلى ذروة استهلاكها، إذ تجاوزت واردات البلاد من الكهرباء الصادرات.

إنتاج إيران الحقيقي من النفط والغاز

تُظهِر آخر الإحصاءات الشهرية لمنظمة أوبك أن الإنتاج الحقيقي من النفط الخام الإيراني يبلغ نحو 2 مليون و 564 ألف برميل يوميًا.

حتى عند إضافة الإنتاج اليومي البالغ 650 ألف برميل من مكثفات الغاز (نوع من النفط الخام الخفيف للغاية المنتج من حقول الغاز) إلى إنتاج النفط الإيراني، يبلغ إنتاج البلاد من النفط والغاز المكثف نحو 3.2 مليون برميل يوميًا.

وتستهلك إيران نحو 2.2 مليون برميل يوميًا من النفط المحلي ومكثفات الغاز، ولديها مليون برميل من الطاقة التصديرية الفائضة للنفط، وهو ما يتماشى أيضًا مع الإحصاءات الدولية.

إنتاج الغاز الطبيعي - إيران

كانت إيران تنتج 3.8 مليون برميل يوميًا من النفط الخام، و 650 ألف برميل من مكثفات الغاز يوميًا، قبل فرض العقوبات الغربية، وصُدِّرَ 2.5 مليون برميل منها واستهلاك نحو 2 مليون برميل محليًا.

بلغ حجم الاستهلاك المحلي للبلاد من الغاز الطبيعي المحلي 238 مليار متر مكعب العام الماضي، وبلغت صادرات الغاز 17 مليار متر مكعب.

وبذلك يبلغ إنتاج البلاد الفعلي من الغاز محو 255 مليار متر مكعب، أي ما يعادل 700 مليون متر مكعب يوميًا، وليس مليار متر مكعب كما يدّعي وزير النفط الإيراني جواد أوجي، حتى في المواسم الباردة من العام، عندما يصل استهلاك البلاد للغاز إلى أقصى حدّ له.

من ناحية ثانية، تعمل جميع الحقول ومصافي وشبكات الغاز واستخراج الغاز من منشآت تخزين الغاز تحت الأرض بكامل طاقتها، ولا يصل إنتاج البلاد اليومي من الغاز إلى 850 مليون متر مكعب.

بحسب جواد أوجي، واجهت البلاد عجزًا يوميًا قدره 250 مليون متر مكعب من الغاز، الشتاء الماضي، ويعادل هذا الرقم إجمالي استهلاك الغاز في تركيا.

وفقًا للإحصاءات الرسمية لوزارة النفط، فإن حقل بارس الجنوبي، الذي يحتوي على 70% من إنتاج البلاد من الغاز، سيدخل النصف الثاني من عمره، ابتداءً من العام المقبل، وسينخفض إنتاجه بمقدار 10 مليارات متر مكعب سنويًا.

*الدكتور أومود شوكري، كبير مستشاري السياسة الخارجية والجغرافيا السياسية للطاقة، مؤلف كتاب "دبلوماسية الطاقة الأميركية في حوض بحر قزوين: الاتجاهات المتغيرة منذ عام 2001".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق