تقارير الغازأخبار النفطتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجلغازنفط

أسبوع باكو للطاقة يسلط الضوء على دور الغاز الطبيعي في أمن الطاقة (صور)

الطاقة

انطلقت، اليوم الأربعاء 1 يونيو/حزيران، فعاليات أسبوع باكو للطاقة، الذي تستمر فعالياته حتى السبت المقبل في العاصمة الأذربيجانية، بمشاركة 249 شركة من 30 دولة.

ويجمع أسبوع باكو 3 أحداث رئيسة تحت علامته التجارية، وهي: المعرض الدولي الـ27 للنفط والغاز لبحر الخزر، ومعرض بحر الخزر الدولي للطاقة والطاقة المتجددة في نسخته العاشرة، ومنتدى باكو للطاقة.

وتركّز فعاليات الملتقى وكلمات المتحدثين الرئيسين على أمن الطاقة ودور الغاز الطبيعي، وسط التوترات الجيوسياسية، التي يشهدها العالم، جراء الحرب الروسية الأوكرانية، فضلًا عن التحول إلى الطاقة النظيفة وخطط خفض الانبعاثات.

أسبوع باكو للطاقة
جانب من افتتاح أسبوع باكو للطاقة

سوق الطاقة العالمية

قال رئيس أذربيجان، إلهام علييف -في كلمته خلال افتتاح أسبوع باكو للطاقة- إن تلك الفعاليات تعود بعد انقطاع دام عامين بسبب كورونا، إذ يجمع هذا العام اللاعبين الرئيسين في سوق الطاقة العالمية والشركات الدولية من أجل تعاون جديد في إنشاء مراكز جاذبية للطاقة أكثر استدامة وأمانًا.

وأكد علييف ضرورة أن تتصدر قضايا إزالة الكربون، وزيادة أشكال الطاقة الخضراء، وإمدادات الطاقة الميسورة التكلفة والآمنة، التي أصبحت تحديًا عالميًا، جدول أعمال حوار أسبوع الطاقة هذا العام.

وأشار إلى أن التحديات التي تواجه العالم والتغيرات الهيكلية المتوقعة في ميزان الطاقة العالمي أفرزت واجبات مثل زيادة قدرة الطاقة المستدامة والنظيفة وتحديد طرق جديدة للطاقة.

أسبوع باكو للطاقة
جانب من افتتاح فعاليات أسبوع باكو للطاقة

أمن الطاقة

أوضح علييف أن بلاده باعتبارها أحد اللاعبين الرئيسين لضمان أمن الطاقة العالمي والإقليمي، تنفذ مشروعات مستدامة، لا سيما لتطوير الطاقة المتجددة، وتدعم التكامل الوثيق مع أنظمة الطاقة في البلدان المجاورة، والحفاظ على السلام والاستقرار والأمن في المنطقة.

وشدد على أنه نظرًا إلى الأهمية المتزايدة للغاز الطبيعي في تحول الطاقة، تزداد أهمية مشروع ممر الغاز الجنوبي بشكل أكبر، إذ يؤدي المشروع، الذي له أهمية إستراتيجية لأذربيجان، دورًا رئيسًا في ضمان أمن الطاقة في أوروبا، وهناك فرص كبيرة لمزيد من التوسع خلال السنوات المقبلة.

أسبوع باكو للطاقة
جانب من افتتاح فعاليات أسبوع الطاقة في باكو

الطاقة الخضراء

قال رئيس أذربيجان، إن بلاده حددت أهدافًا طويلة المدى فيما يتعلق بأمن الطاقة، خاصة سياسة الطاقة الخضراء، وتخطط بحلول عام 2030، أن تصبح دولة ذات "نمو أخضر".

وأضاف: "أطلقت أذربيجان -إلى جانب الشركات ذات الخبرة الواسعة في قطاع الطاقة- مشروعات واسعة النطاق تهدف إلى إنشاء قوى جديدة للطاقة المتجددة".

وأوضح أن تقدمًا كبيرًا أُحرز في إنشاء جيل جديد من الطاقة بقدرة 855 ميغاواط، ما يعمل على تحسين مكانة أذربيجان وتعزيزها بصفتها موردًا موثوقًا لمصادر الطاقة الجديدة في الأسواق الدولية.

أسبوع باكو للطاقة
جانب من افتتاح فعاليات أسبوع باكو للطاقة

تحول الطاقة

أشار رئيس أذربيجان إلى أنه في عملية تحول الطاقة يقدم تنويع موارد الطاقة، وإزالة الكربون، وزيادة استخدام الغاز الطبيعي بصفته مصدرًا للطاقة منخفضة الكربون، أهمية خاصة، وتبشر إمكانات الطاقة الهائلة في البلاد بآفاق واسعة لتنفيذ مشروعات "الطاقة الخضراء" الناجحة وأمن الطاقة في المنطقة.

وأكد أنه -بحسب التقارير- يمكن أن يصل إنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في كاراباخ وشرق زنكازور إلى نحو 9-10 آلاف ميغاواط.

وقال: "لهذه الأغراض، وبالتعاون مع شركات عالمية رائدة، أُعدت مشروعات لمنطقة الطاقة الخضراء في كاراباخ وشرق زنغازور، ويستمر إنشاء مفهوم منطقة الطاقة الخضراء الفريد الذي يتكون من مصادر الطاقة المتجددة الحديثة، إلى جانب احتياطيات الغاز الطبيعي الهائلة".

أسبوع باكو للطاقة
من افتتاح فعاليات أسبوع باكو للطاقة

تطوير صناعة النفط

أوضح علييف أن أذربيجان تتميّز بمكانتها الخاصة في تطوير صناعة النفط والطاقة العالمية، وتنفذ مشروعات استثمارية واسعة النطاق في مختلف البلدان.

وأعرب عن تطلّع بلاده إلى توسيع تعاونها بشكل أكبر لضمان أمن الطاقة والتنويع والانتقال إلى الطاقة الخضراء في المنطقة، والعمل على تطبيق التقنيات الجديدة والحلول الرقمية في مجال الطاقة من أجل مواجهة تحديات أمن الطاقة في المستقبل.

أسبوع باكو للطاقة
من افتتاح أسبوع الطاقة في باكو

المشاركون في أسبوع الطاقة

يشارك في أسبوع باكو للطاقة العديد من المتحدثين الرئيسين من الولايات المتحدة وألمانيا وأذربيجان وبيلاروس والإمارات وبريطانيا والصين وفنلندا وفرنسا وجورجيا والهند وهولندا وإسرائيل وإسبانيا وسويسرا وإندونيسيا وإيطاليا وقازاخستان والمجر والنرويج ورومانيا وروسيا وصربيا والسعودية وسنغافورة وتركيا وكرواتيا واليابان واليونان وأوزبكستان.

وتنظم وزارة الطاقة وشركة النفط الأذربيجانية "سوكار" أسبوع باكو، وبرعاية العديد من شركات النفط والطاقة العالمية، وفي مقدمتها شركة أكوا باور السعودية، ومصدر الإماراتية.

كما ترعى فعاليات أسبوع باكو للطاقة شركات إكوينور النرويجية، وبي بي البريطانية، وتوتال إنرجي الفرنسية، وغيرها العشرات من شركات الطاقة العالمية.

ومن المتوقع أن يلقي عدد من مسؤولي الطاقة من مختلف الدول المشاركة بكلمات خلال فعاليات أسبوع باكو للطاقة، وفي مقدمتهم، نائب رئيس وزراء جمهورية صربيا، ونائب رئيس وزراء مولدوفا، ونائب مساعد وزير الخارجية لدبلوماسية الطاقة ومدير الإدارة العامة للطاقة في المفوضية الأوروبية، ووزراء الطاقة لرومانيا وبلغاريا وقازاخستان، ووزير النفط في إيران وأمين عام منتدى الطاقة الدولي وأمين عام منتدى الدول المصدرة للغاز، ونائب وزير الدولة للوزارة الإيطالية للتحول البيئي، والمدير العام للنفط والغاز في إندونيسيا، وسكرتير وزارة الطاقة في الهند، والمدير العام لاتحاد "تاناب".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق