أسهم وشركاتأخبار النفطرئيسيةشركاتنفط

نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الأول 2024.. الأرباح تتراجع 28%

هبة مصطفى

كشفت نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الأول 2024 عن انخفاض في أرباح الشركة بنسبة 28%، مقارنة بالربع ذاته من العام الماضي.

وبحسب متابعة منصة الطاقة المتخصصة للتقرير ربع السنوي للشركة، أرجعت إكسون موبيل (Exxon Mobil) الأميركية انخفاض الأرباح إلى تراجع أسعار الغاز الطبيعي من مستويات هي الأعلى خلال 10 سنوات.

ويبدو أن تراجع الأرباح الفصلية الوارد في نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الأول 2024 على أساس سنوي، كان ضمن اتجاه سيطر على غالبية شركات الطاقة الكبرى التي أعلنت نتائجها المالية حتى الآن، مثل: توتال إنرجي الفرنسية (Total Energy)، وإيني الإيطالية (Eni)، وإكوينور النرويجية (Equinor).

نتائج أعمال إكسون موبيل

رصدت نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الأول 2024 أرباحًا بقيمة 8.2 مليار دولار، انخفاضًا من 11.4 مليار دولار حققتها في الربع ذاته 2023.

وبذلك تتضمّن الأرباح ما يعادل 2.06 دولارًا للسهم، وعزّزت عمليات الشركة التشغيلية من التدفقات النقدية، لتصل إلى 14.7 مليار دولار، بالإضافة إلى تدفق نقدي حر بنحو 10.1 مليار دولار.

مرافق تخزين تابعة لشركة إكسون
مرافق تخزين تابعة لشركة إكسون - الصورة من Gas Outlook

وحتى نهاية مارس/آذار الماضي، بلغت التدفقات النقدية التراكمية للشركة 33.3 مليار دولار، بنسبة ديون مقابل رأس المال قدرها 16%، حسب التقرير الوارد في بيان الشركة.

وقدرت الشركة -خلال تقرير نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الأول 2024- نفقاتها الرأسمالية ونفقات الأعمال الاستشكافية بنحو 5.8 مليار دولار أميركي، وهو معدل ملائم لمستهدفات الشركة بإنفاق سنوي إجمالي يتراوح بين 23 و25 مليار أميركي.

وبلغت توزيعات المساهمين خلال الربع 6.8 مليار دولار، مقسمة بين: (3.8 مليار دولار من الأرباح، و3 مليارات دولار عبر عمليات إعادة شراء الأسهم).

وتخطط الشركة لتوزيع أرباح بما يعادل 0.95 دولارًا أميركيًا للسهم خلال الربع الثاني، على أن تُدفع في 10 يونيو/حزيران.

الأداء وأسباب تراجع الأرباح

حمّلت الشركة أسعار الغاز الطبيعي مسؤولية تراجع أرباحها، مشيرة إلى أن مستويات الأسعار انخفضت من أعلى مستوى تداول في غضون 10 سنوات حققته خلال العام الماضي.

وخلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار الماضي، أنتجت الشركة ما يزيد على 600 ألف برميل مكافئ يوميًا، من أصولها في غايانا، حسب بيانات نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الأول 2024.

ورغم أن نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الأول 2024 خالفت توقعات المحللين، وانخفضت أرباح السهم الواحد بنسبة 6% عن التقديرات السابقة، فإن حجم الإنتاج عزز من توسعة مصافي الشركة وتطويرها.

وانخفضت أرباح التشغيل بقيمة 2.6 مليار دولار على أساس سنوي، نتيجة ضعف هوامش الطاقة، ورغم استقرار أسعار النفط نسبيًا، لكن أسعار الغاز الطبيعي انخفضت، وجرى تداول العقود الآجلة في أميركا بانخفاض قدره 20% على أساس سنوي.

وعلى الجانب البيئي، كشفت بيانات نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الأول 2023 انخفاض كثافة انبعاثات الميثان في الأصول التشغيلية للشركة، بما يزيد على 60%، مقارنة بمستويات عام 2016.

واستثمرت الشركة في تقنيات احتجاز الكربون وتخزينه، وإعادة التدوير، بهدف خفض الانبعاثات بما يتلاءم مع إستراتيجية وأهداف الطاقة النظيفة للشركة.

مرافق تابعة للشركة في غايانا
مرافق تابعة للشركة في غايانا - الصورة من Stabroek News

خطط إكسون.. وجدل غايانا

تطرق تقرير نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الأول 2024 إلى استعداد الشركة الأميركية -خلال أسابيع قليلة- لخطوات مهمة باتجاه صفقة استحواذها على شركة بايونير ناتشورال ريسورسيز (Pioneer Natural Resources)، التي وصفها خلال العام الماضي 2023 بأنها أكبر صفقة استحواذ خلال العام ذاته.

وتدفع الصفقة باتجاه اعتبار إكسون أكبر منتج للنفط والغاز، في أكبر حقول النفط الصخري في أميركا، بما يرفع الإنتاج لما يتجاوز 1.3 مليون برميل مكافئ يوميًا.

وتتطلع إكسون إلى أن الاستحواذ على بايونير سيرفع إنتاجها بحلول عام 2027، إلى مليوني برميل يوميًا، وفق رويترز.

ومن جانب آخر، تخوض إكسون معركة غير مباشرة مع شركة شيفرون الأميركية (Chevron) أيضًا، إذ تسعى الأخيرة لشراء شريكة إكسون في غايانا شركة "هيس".

وخلال الأشهر الماضية، احتدم النزاع بين الشركتين الأميركيتين إلى حد طرح الأمر للنظر من قبل هيئات دولية، وتملك "هيس" حصة قدرها 30% في مشروعها المشترك مع إكسون في غايانا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق