أسهم وشركاتأخبار النفطسلايدر الرئيسيةشركاتنفط

نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الثالث 2023 تهبط بالأرباح 54%

محمد عبد السند

كشفت نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الثالث 2023، عن انخفاض أرباحها الصافية، بأكثر من النصف، وإن كانت قد أظهرت أداءً جيدًا، مقارنة بنتائج الربع الثاني من العام الحالي.

وتتطلع أكبر شركة لإنتاج النفط في الولايات المتحدة إلى تعزيز مستويات إنتاجها النفطي، مستفيدةً من تحسن أوضاع السوق بوجه عام في ظل الانتعاشة التي تشهدها أسعار الخام على خلفية الصراع الدائر في الشرق الأوسط.

وسجّلت عملاقة الطاقة الأميركية إكسون موبيل Exxon Mobil أرباحًا بقيمة 9.1 مليار دولار أميركي في الربع الثالث من العام الحالي (2023)، متراجعة بنحو 54% من العائدات القياسية المسجلة قبل عام، وإن كانت تزيد على نظيرتها المُعلنة في الربع السابق، مع تعافي أسعار النفط العالمية، وفق ما نُشر على الموقع الرسمي للشركة.

نتائج أعمال إكسون موبيل

أظهرت نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الثالث 2023 أن عائداتها قد استفادت من أسعار النفط القوية، والطلب المتزايد على البنزين والديزل في أعقاب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وفي شهر أكتوبر/تشرين الأول (2023) قلّصت بورصة وول ستريت توقعاتها لنتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الثالث 2023 بعدما أشارت الأخيرة إلى هبوط أرباحها من قطاع المواد الكيميائية، وهوامش أنشطة التكرير.

أحد مشروعات إكسون موبيل
أحد مشروعات إكسون موبيل - أرشيفية

وأدّت النتائج المالية المزدهرة لشركة إكسون موبيل إلى إبرام صفقتين من العيار الثقيل، متمثلتين في استحواذها على بايونيرن ناتشورال ريسيورسيز Pioneer Natural Resources العاملة في النفط الصخري وشركة دينبيري Denbury مشغلة خطوط أنابيب الكربون، في حين يجري تداول الأسهم بالقرب من أعلى مستوياتها على الإطلاق.

ودلّت نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الثالث 2023 على أن الأرباح المتحققة في تلك المدة بلغت 2.25 دولارًا أميركيًا للسهم، مقارنة بـ4.68 دولارًا أميركيًا في الربع ذاته قبل عام، حينما قفزت أسعار النفط والغاز في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

واستفادت نتائج إكسون موبيل في الربع الثالث 2023 من أسعار النفط العالمية التي لامست 85.92 دولارًا للبرميل في المتوسط في هذه المدة، من 77.73 دولارًا أميركيًا في الربع السابق، وفق بيانات مؤسسة إل إس إي جي LSEG، التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وجاءت نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الثالث 2023 مدعومة بأسعار النفط والوقود، غير أنها تضررت بفعل قطاعها من المواد الكيميائية الذي تأثر سلبًا جراء الزيادة في تكاليف المواد الخام.

وواصلت الشركة بناء احتياطيها النقدي الذي ارتفع بنسبة 10% في الربع الثالث، قياسًا بالربع السابق حينما لامست قيمته 33 مليار دولار.

توازن نقدي

قالت المديرة المالية للشركة كاثرين ميكيلز؛ تعليقًا على نتائج أعمال إكسون موبيل في الربع الثالث 2023: "نشعر بطمأنينة -حقًا- إزاء التوازن النقدي لدينا".

وأضافت ميكيلز: "يُحسن هذا وضعنا الذي نضمن من خلاله أن لدينا المرونة التي نحتاج إليها عندما تنقلب دورة السلع ضدنا في النهاية".
من جهته قال الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل، ديفيد وودز: "قدّمنا أداءً قويًا آخر في الربع الثالث من حيث التشغيل والعائدات والتدفقات النقدية؛ إذ أضفنا قرابة 80 ألف برميل نفط يوميًا لدعم المعروض العالمي".

وأضاف وودز: "التركيز المتواصل من قِبل إكسون موبيل على معايير السلامة والبيئة والقيمة آتت ثمارها؛ حيث سلمنا مشروعات كبيرة في الموعد المحدد، وحققنا وفورات كبيرة في التكاليف الهيكلية، مع خفض شدة الانبعاثات والآثار البيئية".

وتابع: "الصفقتان اللتان أُعلِنَتا تُسلطان الضوء على التزامنا الحالي بمواصلة سد احتياجات العالم من الطاقة، والمنتجات الأساسية مع خفض الانبعاثات الكربونية".

وأتم: "أداؤنا المالي والتشغيلي، مقترنًا بمثل تلك الصفقات الإستراتيجية، سيعزز محفظتنا، وسيساعدنا أكثر على تحقيق نمو في الأرباح والعائدات السخية لسنوات مقبلة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق