رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطأسهم وشركاتشركاتغازنفط

نتائج أعمال إكسون موبيل في 2023 تهبط بالأرباح 20 مليار دولار (تحديث)

وأرباحها تسجل 36 مليار دولار

هبة مصطفى

كشفت نتائج أعمال إكسون موبيل في 2023 (ExxonMobil) عن تراجع صافي الأرباح بنحو 20 مليار دولار، مقارنة بالمستويات القياسية التي سجّلتها في 2022 على خلفية ارتفاع أسعار النفط.

وسجّلت عملاقة النفط الأميركية أرباحًا قدرها 36 مليار دولار، مدعومة بإنتاج مشروعاتها في غايانا وحوض برميان، مقارنة بأرباح بقيمة 55.74 مليار دولار في 2022، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفاقت نتائج أعمال إكسون موبيل في 2023 توقعات المحللين الذين أشاروا إلى تراجع كبير في أرباح كبريات شركات الطاقة بنهاية العام الماضي، مع انخفاض أسعار النفط والغاز مقارنة بمستويات العام السابق له (2022).

وتُخطط الشركة الأميركية للتخلص من بعض أصولها غير المجدية، استعدادًا لإتمام صفقة جديدة بدأتها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ما يعزز إنتاجها من النفط الصخري محليًا.

نتائج أعمال إكسون موبيل

تضمّنت نتائج أعمال إكسون موبيل في 2023 توزيعات أرباح على المساهمين بقيمة 32.4 مليار دولار، بعدما حصدت تدفقًا نقديًا من عملياتها التشغيلية بقيمة 55.4 مليار دولار.

وخلال الربع الرابع وحده (من أكتوبر/تشرين الأول حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول)، بلغت أرباح الشركة 7.6 مليار دولار، بما يعادل 1.91 دولارًا للسهم، وفق بيان تفصيلي أعلنته الشركة على موقعها الإلكتروني، اليوم الجمعة 2 فبراير/شباط 2024.

وتراجعت أرباح الربع الرابع إلى 7.63 مليار دولار، مقارنة بالربع ذاته من عام 2022، البالغة 12.750 مليار دولار، بمعدل 5.120 مليار دولار على أساس سنوي.

ووفق المعلومات التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، كشفت نتائج أعمال إكسون موبيل في 2023 انخفاض أرباح الربع الرابع عن أرباح الربع الثالث البالغة 9.070 مليار دولار.

وبصورة إجمالية، هبطت أرباح العام الماضي عن أرباح العام السابق له (2022)، البالغة 55.740 مليار دولار، بفارق يصل إلى 19.730 مليار دولار.

ورغم الأرباح المنخفضة عن عام 2022، زادت النفقات الرأسمالية ومخصصات الاستكشاف خلال عام 2023 إلى 26.325 مليار دولار، ارتفاعًا من 22.704 مليار دولار في العام السابق له.

وبموجب أرباح العام الإجمالية، يُقدر سعر السهم وفق نتائج أعمال إكسون موبيل في 2023 بنحو 8.89 دولارًا.

منصة ليزا التابعة للشركة
منصة ليزا التابعة للشركة - الصورة من Harvard International Review

أرباح الوقود ودور غايانا

رغم أن نتائج أعمال إكسون موبيل في 2023 جاءت بأرباح منخفضة عن العام السابق له، فإنها فاقت توقعات المحللين.

وكان هناك اتجاه غير متفائل بأرقام قوية ضمن نتائج أعمال كبريات شركات الطاقة، نظرًا إلى انخفاض أسعار النفط والغاز مقارنة بعام 2022 ومرحلة ما بعد الحرب الأوكرانية.

ويبدو أن شركة إكسون موبيل الأميركية تلقت دعمًا من تجارة الوقود وزيادة إنتاج النفط والغاز، إذ أضافت تجارة الوقود إلى أرباح الشركة في الربع الرابع من العام الماضي، ما يُقدر بنحو 1.1 مليار دولار، وفق ما نشرته رويترز.

ومن جانب آخر، زاد إنتاج الشركة من النفط والغاز في حوض برميان الأميركي ومن أصولها في غايانا بنسبة 18% خلال عام 2023، بعد أن زاد الإنفاق الرأسمالي للشركة خلال الربع الرابع بنسبة 4% أعلى من الربع ذاته العام السابق له.

وأنعشت الشركة رأس مالها بالتخلي عن الأصول غير الرئيسة، ما وفر ما يقرب من 4.1 مليار دولار.

أداء 2023

أفصحت نتائج أعمال إكسون موبيل في 2023 عن نية الشركة إغلاق صفقة اندماج مع شركة بيونير ناتشورال ريسورسيز (Pioneer Natural Resources)، بحلول الربع الثاني من العام الجاري 2024.

وجاء ذلك بعد أن أزاحت الشركة الستار عن تفاصيل صفقة الاندماج، في أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي 2023.

وطبقًا لبيان الشركة التفصيلي، اتبعت إكسون موبيل الأميركية خلال العام الماضي نهجًا صديقًا للبيئة في عملياتها التشغيلية، إذ زودت حوض برميان بتقنيات مُخفّضة للانبعاثات شملت "كهربة" أصول الحفر بالكامل.

واعتمدت الشركة على أولى وحداتها الخاصة بالتكسير العاملة بالكهرباء في مواقع الحفر، جنبًا إلى جنب مع إبرام اتفاقيات شراء طويلة الأجل للكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة.

وأطلقت إكسون موبيل، في الربع الرابع من 2023، شركتها موبيل تي إم ليثيوم (MobileTM Lithium)، للتركيز على إنتاج الليثيوم في أميركا، وتعزيز سوق بطاريات السيارات الكهربائية العالمية.

خطط متجددة

تطور الشركة موقعًا لليثيوم في جنوب غرب ولاية أركنساس ذات الرواسب العالية، تمهيدًا لبدء الإنتاج عام 2027.

وقد يشهد عام 2030 حصول الشركة على ليثيوم كافٍ لإنتاج بطاريات ما يقرب من مليون سيارة كهربائية سنويًا، حسب تقرير نتائج أعمال إكسون موبيل في 2023.

ولم تقتصر توسعات إكسون موبيل لتعزيز مسارات الطاقة النظيفة على إنتاج الليثيوم فقط، إذ امتدت إلى احتجاز الكربون وتخزينه أيضًا بمشروعات رائدة، من بينها: إمكان الوصول إلى 15 موقعًا بريًا لتخزين ثاني أكسيد الكربون.

ونشرت الشركة شبكات احتجاز الكربون وتخزينه عبر خطوط، هي الأكبر من نوعها في أميركا.

وتُخطط إكسون موبيل لإنفاق ما يتراوح بين 23 و25 مليار دولار خلال العام الجاري، للتأسيس لمجمل أعمالها المخطط لها العام المقبل 2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق