رئيسيةأخبار الغازغاز

مصر تطالب توتال الفرنسية بسرعة التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط

الطاقة

طالبت مصر شركة توتال إنرجي الفرنسية بسرعة الاستكشاف والتنقيب عن الغاز في البحر المتوسط، في ظل ما يمثّله هذا الوقود من أهمية عالمية قصوى، خاصة بالظروف الحالية عقب الغزو الروسي لأوكرانيا.

جاء ذلك خلال استقبال وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا وفدًا من توتال إنرجي برئاسة نائب رئيس الشركة للاستكشاف والإنتاج في منطقة شمال أفريقيا جين جايلت والوفد المرافق.

وتناول اللقاء خطط الشركة وبرامجها بمجال البحث عن الغاز في مناطق امتيازها في البحر المتوسط، وذلك حسب بيان أصدرته وزارة البترول والثروة المعدنية، وحصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

التنقيب عن الغاز في مصر

ناقش المهندس طارق الملا خلال اللقاء مع مسؤولي الشركة الفرنسية الإسراع بعمليات البحث والاستكشاف والتنقيب عن الغاز في مصر، وذلك في مناطق امتيازها بالبحر المتوسط.

وأفاد -وفق البيان- بأن ذلك يأتي سعيًا للوصول للنتائج المرجوة وتحقيق اكتشافات جديدة، خاصة أن هناك عوامل مشجعة كتوافر البنية التحتية للغاز الطبيعي المسال في مصر، التي يمكن ربطها بالاكتشافات الجديدة والخبرات المتميزة في هذا المجال.

وأكد الملا أن الغاز سيظل الوقود الأهم في مزيج الطاقة لمدّة طويلة بصفته أنظف أنواع الوقود الأحفوري، وتأمينًا لمصادر الطاقة، مع تأكيد أهمية زيادة استعمال الطاقة المتجددة والخضراء بالتوازي مع زيادة انتاج الغاز الطبيعي.

اجتماع وزير البترول في مصر مع مسؤولي توتال
جانب من اجتماع وزير البترول المصري مع مسؤولي توتال إنرجي

موارد الغاز شرق المتوسط

أكد المهندس طارق الملا أن العمل باستثمار موارد الغاز في منطقة شرق المتوسط يشهد تطورًا كبيرًا، في إطار منظومة التعاون والتكامل التي خلقها منتدى غاز شرق المتوسط، والتي أسهمت في توحيد جهود دول المنطقة، ودمج جهود الحكومات والشركات العالمية العاملة في المنطقة معًا بما يسهم بدعم خطط ضخ الاستثمارات في تنمية موارد الغاز.

وأضاف -في البيان الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة- أن مصر تُعدّ منصة تنطلق منها الشركات العالمية للتوسع بأعمالها في منطقة شرق المتوسط في ظل توافر البنية التحتية للغاز الطبيعي المسال.

خطط توتال في مصر

من جانبه، أكد نائب رئيس توتال إنرجي، جين جايلت، اهتمام الشركة بزيادة إنتاج الغاز الطبيعي بصفته الوقود الأمثل، وأنها تخطط للإسراع في عمليات الحفر والتنمية لآبار الغاز في مناطق امتيازها في مصر.

وأوضح في البيان الذي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، أن منطقة البحر المتوسط تحمل آمالًا وتوقعات إيجابية لتحقيق مزيد من النجاحات في مجال الغاز الطبيعي.

وتستثمر توتال إنرجي بصفتها مشغّلًا رئيسًا في منطقة شمال رأس كنايس غرب المتوسط وشريكًا في منطقة شمال الحماد في البحر المتوسط، حيث توضع أولى الآبار المكتشفة في المنطقة، وهي البئر بشروش، على خريطة الإنتاج.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق