التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

أميركا تتعاون مع مصر ومنتدى غاز شرق المتوسط في خفض الانبعاثات

الطاقة

تستعد الولايات المتحدة للتعاون مع مصر، ومنتدى غاز شرق المتوسط، في مجال خفض انبعاثات الميثان، وتحقيق الحياد الكربوني، ضمن مبادرة المنتدى لإزالة الكربون.

وفي هذا الإطار، استقبل وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، اليوم الأحد 9 يوليو/تموز (2023)، مساعد وزيرة الطاقة الأميركية لإدارة الطاقة الأحفورية والكربون، براد كرابتري، خلال زيارته إلى القاهرة، وفق ما جاء في بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

وناقش "الملا" و"كرابتري"، في حضور الأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط أسامة مبارز، التعاون بين مصر وأميركا، ضمن إطار عدد من المبادرات الدولية الهادفة لتحقيق الحياد الكربوني، ومن بينها ميثاق خفض انبعاثات الميثان، و"صفر انبعاثات" (الحياد الكربوني).

خفض انبعاثات الميثان

قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، إن هناك أهمية للعمل مع الولايات المتحدة في إطار المبادرات الدولية المشتركة لتحقيق مزيد من التعاون وتوفير الحلول والتكنولوجيا اللازمة لخفض انبعاثات الميثان.

منتدى غاز شرق المتوسط
لقاء طارق الملا مع مساعد وزيرة الطاقة الأميركية - الصورة من وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية (9 يوليو 2023)

أوضح وزير البترول أن التعاون يشمل أيضًا جمع والتقاط وتخزين الكربون، في صناعة النفط والغاز، وكذلك تبادل الخبرات فيما يتعلق بوضع الإطار التشريعي لجمع وتخزين الكربون، وفق ما جاء في البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد الملا أن قطاع النفط والغاز المصري، الذي يشارك في المبادرة الدولية "صفر انبعاثات" منذ قمة المناخ في غلاسكو، يحقق تقدمًا مستمرًا في مجال خفض الانبعاثات الكربونية بعمليات الصناعة على المستوى المحلي، لافتًا في الوقت نفسه إلى أهمية التعاون في مجال الهيدروجين، بوصفه وقود المستقبل.

وأشار الوزير المصري إلى نجاح قطاع النفط والغاز المصري، وكذلك جهود منتدى غاز شرق المتوسط، في وضع خريطة طريق لخفض انبعاثات الميثان، وهو أحد النتائج المهمة المتحققة منذ يوم إزالة الكربون في قمة المناخ كوب 27، بعد حشد الدعم الكامل والجهود في هذا الصدد من شركات النفط المحلية والعالمية.

استجابة مصر لخفض الانبعاثات

أثنى مساعد وزيرة الطاقة الأميركية براد كرابترى على استجابة مصر وجهودها في مجال خفض انبعاثات صناعة النفط والغاز، وحرصها على الانضمام لميثاق الميثان العالمي، ومبادرة "صفر انبعاثات"، والخطوات المتَّخَذة في مجال إزالة الكربون خلال المدة الماضية.

منتدى غاز شرق المتوسط
لقاء وزير البترول المصري ومساعد وزيرة الطاقة الأميركية - الصورة من وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية (9 يوليو 2023)

وقال براد كرابتري، إن إدراج مصر لمسألة إزالة الكربون من صناعة الهيدروكربونات في قمة المناخ كوب 27، التي انعقدت في مدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 2022، يعدّ أحد مظاهر توجّهها الجادّ في هذا الصدد.

ولفت إلى التعاون الكبير والمستمر مع منتدى غاز شرق المتوسط، بصفته منصة إقليمية مهمة لصناعة الغاز في المنطقة، لا سيما في مجال خفض انبعاثات الميثان، إذ صدّق المنتدى على هذا التوجه، بما يحقق التقدم في هذا التعاون.

وأشار إلى اهتمام بلاده بتوفير سبل الدعم والتعاون في مجال التقاط وتخزين الكربون، سواء من النواحي الفنية أو التشريعية، مؤكدًا في الوقت نفسه أهمية الهيدروجين الذي يأتي على رأس أولويات اهتمامات الولايات المتحدة.

بدوره، قال الأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط أسامة مبارز، إن مبادرة المنتدى لإزالة الكربون تدعم سياسات وإجراءات الدول في هذا الصدد، مؤكدًا ضرورة الإسراع في الاتفاق على سياسات وإجراءات لدعم جهود إزالة الكربون في مصر ودول المنطقة.

كما دعا أمين عام منتدى غاز شرق المتوسط إلى الإسراع في الاتفاق على برامج عمل محددة، تكون قابلة للتطبيق، مثمنًا في الوقت نفسه دور مصر بوصفها أحد أهم اللاعبين بصناعة الغاز في المنطقة، وحرصها على تنمية مواردها بشكل مسؤول بيئيًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق