رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةهيدروجين

تجربة المغرب في مجال الهيدروجين تجذب قطاع الطاقة الأردني

الطاقة

أجرى وفد من وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن زيارة إلى المغرب تستهدف الاطلاع على تجربته في مجال الهيدروجين، التي تتطور لتصبح نموذجًا في قطاع الطاقة الخضراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال مساعد الأمين العام للوزارة المهندس حسن الحياري، اليوم السبت 22 يوليو/تموز (2023)، إن التحول نحو الطاقة الخضراء أصبح واقعًا يلامس الحياة، مدعومًا بالتوجهات العالمية، وفي مقدمتها نتائج وتوصيات قمة المناخ كوب 27 في مصر، وفق ما جاء في بيان للوزارة، حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح الحياري، أن توصيات قمة المناخ في مصر دعت إلى مضاعفة الالتزامات الدولية بخفض الانبعاثات الكربونية، باستعمال مصادر الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، بالإضافة إلى التوجه العالمي نحو الهيدروجين الأخضر.

خطط الهيدروجين الأردنية

قال مساعد الأمين العام لوزارة الطاقة والمعادن الأردنية -خلال كلمته الافتتاحية في المغرب، إذ يترأس وفد وزارته-، إن خفض الانبعاثات يتطلب جهدًا مشتركًا بين الدول كافة، وهو أمر يحظى برعاية من العاهل الأردني، تتجلى في مبادرات رؤية التحديث الاقتصادي، التي أُطلقت في يونيو/حزيران 2022.

الهيدروجين في المغرب
جانب من زيارة الوفد الأردني إلى المغرب - الصورة من وزارة الطاقة الأردنية

ولفت المهندس حسن الحياري إلى أن بلاده حققت إنجازات في مجال الطاقة المتجددة، من حيث التطور التقني والمشروعات التجارية والشراكة بين القطاعين العام والخاص، والجهات الاستثمارية والتمويلية، ما وضع المملكة في المرتبة الأولى من حيث نسبة القدرة المركبة لمصادر الطاقة المتجددة، دون احتساب الطاقة الهيدرومائية.

وبلغت نسبة إسهام الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء في الأردن 27% بنهاية العام الماضي 2022، وتسعى المملكة لرفع هذه النسبة إلى 50% بحلول عام 2030، من خلال تطوير الشبكة الكهربائية والتحول نحو الشبكات الذكية ومشروعات التخزين للطاقة الكهربائية، والتوسع بمشروعات الربط الكهربائي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح الحياري، أن إنتاج الهيدروجين الأخضر أمر ضروري الآن لمواجهة تغير المناخ ووقف التدهور البيئي، لذا بدأت وزارة الطاقة إعداد إستراتيجية الهيدروجين في الأردن، تستهدف جعل المملكة مركزًا إقليميًا لتصدير الطاقة الخضراء، واستغلال المزايا النسبية للأردن، من حيث توفر مساحات الأراضي والموقع الجغرافي.

بدورها، استعرضت مديرة مديرية التخطيط والتطوير المؤسسي في الوزارة المهندسة شروق عبدالغني، تطورات قطاع الطاقة لدى الأردن، المتعلقة بمشروعات الهيدروجين، من حيث إعداد الإستراتيجية، ومراجعة التشريعات المتعلقة بالقطاع، وتشكيل اللجنة الوطنية للهيدروجين الأخضر، لضمان النهج التشاركي بين مختلف الجهات المعنية بتنفيذ مشروعات الهيدروجين.

وأشارت عبدالغني إلى امتلاك الأردن عددًا من العوامل التي ستدعم تطوير الهيدروجين الأخضر، مثل الوفرة في إنتاج الطاقة المتجددة، وتوفر الخبرات الفنية الماهرة، والبنية التحتية في ميناء العقبة، بالإضافة إلى موقع المملكة المتوسط في المنطقة.

الهيدروجين في المغرب

التقى الوفد الأردني ممثلين عن قطاع الطاقة في المغرب، في وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، والوكالة المغربية للطاقة المستدامة، ومعهد أبحاث الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، إذ ناقش تجربة البلدين، من حيث السياسات والتشريعات وتطبيقات الهيدروجين المحلية، والمعايير البيئية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الهيدروجين في المغرب
جانب من زيارة الوفد الأردني إلى المغرب - الصورة من وزارة الطاقة الأردنية

كما استعرض الجانبان مستوى الاستهلاك المحلي من الهيدروجين، والتصدير والشراكات المحتملة مع المستهلكين بجانب الخطوات اللاحقة لمستقبل الهيدروجين في الأردن والمغرب، من حيث الشراكات مع القطاع الخاص وتمويل المشروعات، والتعاون بين الدول العربية واللجان الوطنية، والبحث والتطوير والموارد البشرية.

وزار الوفد الأردني مجمع الطاقة الخضراء في منطقة بن جرير المغربية، التي تعد منصة للتجارب والبحث والتدريب في مجال الطاقات المتجددة، والتي أُنشئت بالتعاون بين معهد أبحاث الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، وجامعة محمد السادس للفنون التطبيقية، كما اطلع على المشروع التجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر، ومشروعات طاقة شمسية بحثية ومختبرات البحث والتطوير.

يُشار إلى أن الزيارة التي تنظمها وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية إلى المغرب تأتي بالتعاون مع المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، ومؤسسة فريدريش إيبرت (مشروع الطاقة والمناخ الإقليمي)، بهدف تبادل الخبرات في مجال الهيدروجين الأخضر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. لن أرد عليك بإتهام أمهاتنا بالفسق و ليس ضعف مني أو ليس لدي ما أقول عندي الكثير و لكني مسلم و أخاف الله و لا أظنك كذالك افوض أمري إليه هو الذي يأخد حقنا منكم حسبنا الله و نعم الوكيل و لن أسامحك عند الله تجتمع الخصوم

  2. هههه إنبح أنبح ا هههههه حتى الرد كان طويل هذا يبين لأنك منهزم داخليا و خارجيا ههههه أيها الحقود الحسود .طردنا فرنسا هههه قل غيرها حتى النشيد الوطني ليس ملك الجزائر و تقول طردناهم ههههه ذبابة عفنة نتنة لعنة الله عليك إلى يوم الدين يا ناشر الفتنة بين الإخوة

  3. لعلمك يابوسبيري الفرنسيين استعمروناوطردناهم ولا يتواجدون في الجزائرونحن من نتواجد بفرنسا لنخلف الثار ونخرب فرنسا واحداث مقتل وائل دليل على اننا ضد فرنسا وسياتي يوم ونستعمر فرنسا حتى ولو بعد100سنة يابناء فرنسا يامن تدافعون عنها وتستنكرون ماقام به الشباب الجزائري لعلمك نحن احرار ولسنا عبيد وعندنا مثل من لم يخلف الثار ابن حمار فعلا فرنسا استعمرتنا وقتلت وخربت وسرقت خيراتنا ومن حقنا ان نفعل في فرنسا كما فعلت في الجزائر نخرب ونسرق ونقتل وهذا ثارنا وسياتي يوم ونستعمرها لاننا احرار وسياتي يوم مع احرار المغرب سنحرركم من نظام الصوص

  4. ادخل غوغل لتتاكد ماذاقال فيكم اوفينا ياحفيد اليوطي وبوسبير اما الكلاغلة فهم جند مسلمون اقاموا الخلافة الاسلامية من اليمن للجزائر اما انتم ابناء فرنسا والسبنيول الذي استدعاهم العلويين لاستعبادكم و للفسق في امهاتكم وقتل اجدادكم ونفيهم اين هو الخطابي وغيرهم من المغاربة الشجعان الذين حاربوا الاستعماروهم من حارب معنا ام تريكة بوسبير فهم لم يدافعوا حتى عن اجدادهم فكيف يساعدوننا عليك ان تقرا تاريخك ضدمن طلب العلويين الحماية من فرنسا واسبانيا سنة1912هل طلبها لحماية المغرب من الجزائر ام لحمايته من الشعب المغربي الذي نهض ضدهم واستعبادكم والتاريخ يعيد نفسه حاليا فوقع عقد نكاح مع الصهاينة لاتعتقد بانه ضد الجزائر فهو مجرد تنويم للعياشة لتثبيت حكم اجدادهم ال صهيون وسيستعمرونكم هل تعلم يامبردع بان ملككم المثلي صهيوني وان الحسن الثالث صهيوني وان للاكم سلمة بناني صهيونية ولهذا ازلاي حاكمكم الفعلي صهيوني وعن قريب ستصبحون عبيد درجة ثالثة للصهاينة اقرا تاريخك يامبردع واسال نفسك لماذا الخطابي مدفون في مصر واليوطي الذي اباد اجدادكم اقام له العلويين الصهاينة نصب يمجده وسط الدار البيضاء فمن هم ابناء فرنسا يا غبي

  5. محمد خليل عندما قال العالم أن ااكراغلة أكبر دولة فيها الخونة و عديمي الضمير و اللصوص و الكذب و النفاق و أكبر دولة فيها ااذباب النتن اارائحة ينشر الفتنة بين الأخوة إقتنعت بأنها ااحقيقة من يقرأ العنوان يعرف أنك تكذب و الكذب و النفاق و نشر الفتنة و الحقد و الحسد متغلغل في دمك لأنه وراثة أيها الحركي حفيد الحركي الشيات إستمر في النباح فهذا يفرحني ههههههه و أضحك لسذاجتك .عندما يسألك إبنك أو حفيدك ااجواب هو أنا ذبابة نتنة أنشر الفتنة بين الإخوة و لم أنشر الفتنة من اللذين أستعمرونا 132 سنة و قتلونا و إغتصيوا أمهاتنا و أخواتنا نحن نحبهم لأنهم فعلوا بنا كل هذا أما من ساعدنا و هم إخواننا فهم عدونا تهمتهم أنهم إخوتنا

  6. عندما قال الانجليز ان المغاربة اكبر دولة في الكذب والنفاق كنت اقول بانها تبالغ ولكن اخيرا اقتنعت بانها حقيقة من يقرا العنوان تجربة المغرب في مجال الهيدروجين تجذب الاردن فعن اية تجربة والمغرب لم ينتج ولا متر مكعب واحد العكس هو الصحيح الاردن تنتج الهيدروجين ومن الدول الرائدة التي تمتلك تجربة هي والسعودية ومصر والامارات وبقية الدول العربية مجرد مشاريع غير مكتملة لاتمتلك اية تجربة في الانتاج الكذوب في كل شئ يتنفسونه كالهواء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق