أسهم وشركاتأخبار الطاقة المتجددةأسهمرئيسيةشركاتطاقة متجددة

نتائج أعمال أكوا باور في النصف الأول 2023 تصعد بالسهم 3%

ياسر نصر

كشفت نتائج أعمال أكوا باور في النصف الأول 2023 عن ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 26% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، بدعم من نمو مشروعاتها في مجال الطاقة المتجددة وتحلية المياه.

وأعلنت أكوا باور، الشركة السعودية الرائدة في مجال تحول الطاقة أكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم والأولى بمجال الهيدروجين الأخضر، اليوم الخميس 10 أغسطس/آب (2023)، النتائجَ المالية النصفية المنتهية بتاريخ 30 يونيو/حزيران من العام الجاري.

أظهرت نتائج أعمال أكوا باور في النصف الأول 2023 ارتفاع الربح المنسوب لمساهمي الشركة مدعومًا بارتفاع الدخل التشغيلي إلى 684 مليون ريال سعودي (182.30 مليون دولار أميركي)، بزيادة قدرها 26% مقارنة بالمدة ذاتها من العام الماضي، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما ارتفعت النفقات المالية نتيجةً لإصدار سندات الدين الجديدة للنمو، والارتفاع المستمر في أسعار السوق، وجرى تعويض ذلك من خلال زيادة الإيرادات الأخرى، والضريبة المؤجلة المستردة مقارنةً بالمدة نفسها من العام الماضي.

سهم أكوا باور

ارتفع سهم أكوا باور، خلال تعاملات اليوم الخميس 10 أغسطس/آب، في سوق الأسهم السعودية، بعد إعلان النتائج المالية للشركة في النصف الأول من العام الجاري.

بحلول الساعة 09:30 صباحًا بتوقيت غرينتش (12:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) ارتفع سعر سهم أكوا باور بنسبة 3.26%، في سوق الأسهم السعودية "تداول"، مسجلًا 183.60 ريالًا سعوديًا (48.93 دولارًا أميركيًا).

وسجّلت أكوا باور تعاملات تجاوزت 45.8 مليون ريال (12.21 مليون دولار)، بتداولات تزيد على 252 ألف سهم، بإجمالي عدد صفقات بلغ 3.766 ألف صفقة، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور

أفضل شركة في العالم

يقول الرئيس التنفيذي ماركو أرتشيلي: "يوضح الأداء المالي للشركة في النصف الأول قدرة نموذج عمل الشركة، في التطوير والاستثمار والتشغيل وتحسين الأداء، على مواصلة تحقيق نتائج قوية ترسّخ مكانتها بوصفها شركة وطنية رائدة تمتلك نخبة من المواهب المحلية الطامحة إلى صناعة الفارق".

وأضاف، تعليقًا على نتائج أعمال أكوا باور في النصف الأول 2023: "سنبني على ما حققناه من نجاحاتٍ مميزة لبلوغ آفاقٍ جديدة تقودنا لنصبح مع نهاية هذا العقد أفضل شركة بالعالم تعمل في 3 قطاعات رئيسة خلال وقتٍ واحد؛ وهي الطاقة المتجدّدة، وتحلية المياه، والهيدروجين الأخضر".

وأشار إلى مواصلة أكوا باور بذل قصارى جهدها لترجمة الطموح إلى واقعٍ ملموس عبر الاستفادة من الكفاءات البشرية، والموارد المالية القوية التي تمتلكها، بحسب بيان صحفي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

مشروعات رائدة

قال الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في شركة أكوا باور عبدالحميد المهيدب: "إن نموذج الأعمال المتنوع للشركة يواصل تقديم نمو مستقبلي راسخ مع مشروعاتٍ رائدة ومتنامية؛ إذ إنّ ما يحفّزنا اليوم لتحقيق المزيد من التقدّم هو الاستقرار الذي بدأنا نلمسه تدريجيًا على صعيد عملياتنا التشغيلية، إثر توقّف بعض محطاتنا عن العمل بشكلٍ غير اعتيادي لأوقات مطوّلة خلال العام الماضي".

وأضاف: "ستواصل شركتنا بفضل ميزانيتها العمومية المستدامة، وتدفقاتها النقدية القوية، دعم محفظة مشروعاتنا الحالية لتحقيق مزيدٍ من النمو".

وبلغ الدخل التشغيلي قبل خسارة انخفاض القيمة والمصروفات الأخرى خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الحالي 1.289 مليار ريال سعودي (340 مليون دولار).

وواصل استقرار الأداء التشغيلي للمحطات بعد مدة توقف مطوّلة عن العمل، خلال العام الماضي، في زيادة قدرة الشركة على إنتاج الكهرباء، وأدى ذلك، جنبًا إلى جنب مع التسهيلات الجديدة القادمة، إلى زيادة في إيرادات الشركة بشكل رئيس؛ بما في ذلك إيرادات التشغيل والصيانة المرتبطة بالمشروعات.

مقر شركة أكوا باور
مقر شركة أكوا باور - أرشيفية

مشروعات أكوا باور

واصلت أكوا باور، خلال الربع الثاني المنتهي بتاريخ 30 يونيو/حزيران 2023، تقدّمها بوتيرة سريعة في مجال تطوير الأعمال، بالإضافة إلى نجاحها في إنجاز الإغلاق المالي لمشروعين جديدين؛ أحدهما مشروع للطاقة الشمسية في مصر، والآخر مشروع لطاقة الرياح في أوزبكستان.

وحققت أكوا باور أيضًا الإغلاق المالي لمشروع الهيدروجين الأخضر بقيمة 6.3 مليار دولار، وأصدرت من بعدها شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، المسؤولة عن تطوير المشروع، خطاب الترسية الكامل إلى شركة "إير برودكتس"، المسؤولة عن أعمال الهندسة، والمشتريات، والبناء، بمباشرة العمل على تطوير المشروع.

وخلال المدة نفسها، وقّعت "أكوا باور" 3 اتفاقيات لشراء الطاقة في إطار مشروعات الطاقة المتجددة المقرّرة لصندوق الاستثمارات العامة؛ ما أسهم في إضافة 4.55 غيغاواط من الطاقة الشمسية إلى محفظة مشروعاتها القائمة حاليًا.

وتخطى إجمالي القدرة الإنتاجية للشركة من خلال مشروعاتها قيد التشغيل، أو الإنشاء أو التطوير المتقدم، حاجز الـ50 غيغاواط، مع أكثر من 23 غيغاواط، أو 46% من إجمالي مصادر الطاقة المتجددة؛ وهو رقم قريب جدًا من الهدف الذي وضعته الشركة لها بحلول عام 2030؛ إذ تستهدف اعتماد إنتاج الكهرباء على الطاقة المتجددة بنسبة 50%، بينما ستعتمد النسبة المتبقية في الإنتاج على الإنتاج المرن بحلول عام 2030.

وقّعت أكوا باور أيضًا اتفاقية شراء هيدروجين أخضر، واتفاقية أخرى تكميلية لشراء طاقة الرياح في أوزبكستان؛ للبدء بتنفيذ مشروعها الثاني للهيدروجين الأخضر.

كما شهدت المدة حصول أكوا باور على شهادة التشغيل التجاري من شركة مياه وكهرباء الإمارات للمجموعة الثانية من محطة الطويلة للتناضح العكسي الواقعة في مجمع الطويلة للطاقة وتحلية المياه في أبوظبي، وتنتج الآن 183 مليون غالون من المياه المحلاة يوميًا.

وفي الوقت نفسه، تمّ تدشين مشروع محطة الجبيل 3 (أ) (محطة "جزلة")، وهي محطة مستقلة لتحلية المياه تبلغ قدرتها الإنتاجية 600 ألف متر مكعّب من المياه المحلاة يوميًا في الجبيل بالمملكة العربية السعودية، تعد أول مشروع متكامل واسع النطاق لتحلية المياه والطاقة الشمسية في السعودية.

يشار إلى أن أكوا باور وزّعت، بتاريخ 12 يوليو/تموز 2023، الأرباح النقدية السنوية لعام 2022 بقيمة 606.812 مليون ريال (ما يعادل 0.83 ريالًا للسهم الواحد).

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق