رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار منوعةطاقة متجددةمنوعات

مصر تستعين بخبرات أكوا باور السعودية في تحلية المياه بالطاقة المتجددة

تسعى مصر للاستفادة من خبرات شركة أكوا باور السعودية في تحلية المياه بالطاقة المتجددة، في إطار مساعيها لتأمين احتياجاتها من المياه الصالحة للشرب.

وفي هذا الإطار، التقى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة عاصم الجزار، مسؤولي الشركة السعودية؛ لبحث سبل تعزيز التعاون في مجال تحلية مياه البحر، وتوطين تكنولوجيا التحلية، والصناعات المرتبطة بها، وخاصة صناعة الأغشية.

وتُعَد شركة "أكوا باور" السعودية مطوِّرًا ومستثمرًا ومشغلًا لمجموعة من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه، وتشمل محفظة أعمالها حاليًا 77 محطة قيد التشغيل والبناء أو في مراحل متقدمة من التطوير، في 12 دولة في مناطق الشرق الأوسط وشمال وجنوب أفريقيا وجنوب شرق آسيا.

وتبلغ القيمة الاستثمارية لمحفظة مشروعات الشركة السعودية 78.2 مليار دولار، وتنتج 50.4 غيغاواط من الكهرباء، و6.8 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا.

جانب من لقاء وزير الإسكان المصري مع مسؤولي أكوا باور السعودية
جانب من لقاء وزير الإسكان المصري مع مسؤولي أكوا باور السعودية

توطين تكنولوجيات التحلية

أكد الجزار استعداد الدولة المصرية لدعم ومساندة شركات القطاع الخاص لتوطين أحدث التكنولوجيات في مجال التحلية، والصناعات المرتبطة بها، من خلال توفير الأراضي اللازمة لإقامة المصانع، واستيعاب حجم الإنتاج في السوق المحلية والعربية والإفريقية؛ نظرًا إلى أن مصر تُعَد منطلقًا للتصدير إلى الأسواق المحيطة في الشرق الأوسط وأفريقيا.

يأتي ذلك في إطار الخطة الإستراتيجية لوزارة الإسكان (2020-2050) للتوسع في تنفيذ محطات التحلية خلال الأعوام 30 المقبلة باستثمارات تصل إلى 134 مليار جنيه (4.33 مليار دولار أميركي)، وستُنفذ على 6 خطط خمسية.

وأشار الدكتور عاصم الجزار إلى ما تم إقراره في وثيقة سياسة ملكية الدولة المصرية في ديسمبر/كانون الأول 2022، والتي تضمّنت أن مشروعات تحلية مياه البحر، وإدارة الحمأة تُعَد من المشروعات المخطط لتخارج الدولة منها، خلال السنوات الـ5 المقبلة، إضافة إلى الإدارة المتكاملة لشبكات المياه والصرف الصحي، ومحطات معالجة الصرف الصحي، وتنقية مياه الشرب.

ولفت وزير الإسكان إلى تفويض صندوق مصر السيادي، مع وحدة الشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، من قِبَلِ وزارة الإسكان، وهيئة قناة السويس، لإدارة عملية إبداء الاهتمام من قِبل التحالفات المتخصصة، لإنشاء وتطوير وتشغيل محطات تحلية مياه البحر، التي تعمل بموارد الطاقة المتجددة، وتكون الأولوية للتحالفات التي ستعمل على توطين التكنولوجيا المستخدمة في محطات التحلية.

جانب من لقاء وزير الإسكان المصري مع مسؤولي أكوا باور السعودية
جانب من لقاء وزير الإسكان المصري مع مسؤولي أكوا باور السعودية

خطة مصر لتحلية المياه

استعرض نائب وزير الإسكان لشؤون البنية الأساسية سيد إسماعيل، الخطة الإستراتيجية لتحلية مياه البحر، والمقسمة إلى 6 خطط خمسية حتى عام 2050، بطاقة إجمالية تصل إلى 8.85 مليون متر مكعب يوميًا في 11 محافظة ساحلية على مستوى الجمهورية.

وتتضمّن الخطة الخمسية الأولى الجاري تنفيذها، ومخطط بها إنشاء 29 محطة تحلية، بطاقة 3.5 مليون متر مكعب يوميًا، قابلة للتوسع حتى 6.6 مليون متر مكعب يوميًا سيتم تنفيذها وإدارتها من قبل القطاع الخاص.

وأشار مسؤولو شركة أكوا باور إلى تأهيل شركتهم في مشروعات الخطة الخمسية الأولى للتحلية لتنفيذ مشروعات أكبر من مليون متر مكعب يوميًا، بخلاف مشروعاتهم في مجال الكهرباء بالتعاون مع الدولة المصرية.

وأوضحوا أن شركتهم من كبرى الشركات المتخصصة في مجال (الطاقة/تحلية المياه)، ومن الشركات الواعدة للمنافسة في تنفيذ مشروعات تحلية المياه بنظام تعاقد (بي بي بي) في مصر.

وتتصدر شركة أكوا باور السعودية قائمة الشركات التي تقود التحالفات الـ17 المؤهّلة لتدشين محطات تحلية مياه البحر بالطاقة المتجددة، بالإضافة إلى إنرتك الكويتية، وإنفينتي المصرية.

وكان نائب وزير الإسكان لشؤون البنية الأساسية الدكتور سيد إسماعيل، قد أكد، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن التحالفات المؤهّلة للمشاركة في تنفيذ تلك المحطات تضم -أيضًا- كونكريت بلس، وأوراسكوم كونستراكشن المصرية، وإيميكو للهندسة المصرية، إضافة إلى مجموعة سافبون الصينية، وأكواليا الإسبانية، وطاقة عربية (شركة مصرية)، وكينغداو الصينية.

في شهر أغسطس/آب 2022، أعلن صندوق مصر السيادي عملية التأهيل الـمُسبق لإنشاء وتطوير وتشغيل محطات تحلية مياه البحر بالطاقة المتجددة، في الخطة الإستراتيجية المُخطط لطرحها مستقبلًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق