طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

تحلية المياه والإنارة بالطاقة الشمسية.. تفاصيل جديدة لابتكار مصري

أمل نبيل

تعتزم شركة "نورنيشن" المصرية التوسع في تصنيع وحدتها لتحلية المياه والإنارة بالطاقة الشمسية "لايف بوكس"؛ لتلبية الطلب المتزايد محليًا وخارجيًا.

وشركة "نورنيشن" هي شركة ناشئة متخصصة في قطاع الطاقة المتجددة، تهدف إلى تطوير وابتكار أنظمة طاقة نظيفة، وتصميم بدائل لبُنية تحتية لا مركزية ومستدامة.

وتتّسم وحدة "لايف بوكس" بسهولة وسرعة التركيب، وهي جهاز متنقل لإنتاج الكهرباء النظيفة والمياه الصالحة للشرب من الطاقة الشمسية لخدمة المناطق النائية في المجال الزراعي والسياحي.

تحلية المياه والإنارة بالطاقة الشمسية

قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة نورنيشن راجي رمضان، إن الشركة ركّبت حتى الآن 7 وحدات لايف بوكس في 5 محافظات مصرية.

وأضاف في تصريحات خاصة لمنصّة الطاقة المتخصصة، أن هذه الوحدات تُصَنَّع داخل السوق المصرية بمكونات محلية تصل إلى 55%.

تحلية المياه والإنارة بالطاقة الشمسية
وحدة لايف بوكس لتحلية المياه والإنارة بالطاقة الشمسية

وواجهت الشركة، منذ اندلاع شرارة الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير/شباط من العام الماضي 2022، تباطؤًا في الطلب من القطاع الزراعي نتيجة الأوضاع الاقتصادية المتردية، كما عاقَ نقص المواد الخام وارتفاع أسعار الألواح الشمسية الشركة من تحقيق مستهدفاتها الإنتاجية.

وتخطّط نورنيشن لبيع نحو 20 وحدة "لايف بوكس" لتحلية المياه والإنارة بالطاقة الشمسية داخل السوق المصرية خلال العام الجاري 2023، و4 وحدات في الأسواق العالمية.

وأشار الرئيس التنفيذي للشركة إلى أن أعمال الشركة الحالية تتركز في مصر، لكن لديها خطة توسعية في دول شرق أفريقيا، مثل: تنزانيا، وكينيا، ورواندا، كما تعتزم تصدير لايف بوكس إلى الأسواق الطارئة مثل ليبيا.

أسعار لايف بوكس

قال الرئيس التنفيذي لشركة "نورنيشن" راجي رمضان، إن سعر وحدة لايف بوكس يتراوح بين 250 ألف جنيه (8.2 ألف دولار) وحتى مليوني جنيه (66.2 ألف دولار)، حسب الطاقة الإنتاجية التي تتراوح بين 3 و100 كيلوواط، بالإضافة إلى تحلية المياه في أيّ درجة ملوحة وقدرات المضخات الغاطسة للري التي تشغّلها.

ويستطيع الجهاز القيام بأكثر من مهمة في قت واحد، حسب اختيار العميل واحتياج المشروع، من بينها ري المزارع وتحلية المياه وإنارة الاستراحات في المزارع، بالإضافة إلى تشغيل مضخات التسميد.

وبهدف تقليص الضغوط التمويلية على عملاء القطاع الزراعي الراغبين في شراء وحدة لايف بوكس، وقّعت شركة نورنيشن اتفاقية شراكة مع شركة "كونتكت" للخدمات المالية، لتمويل المزارعين ضمن برنامج التمويل الأخضر، بتمويلات تصل إلى مليون ونصف المليون جنيه على أوقات سداد تمتد حتى 5 سنوات.

تحلية المياه والإنارة بالطاقة الشمسية
مؤسّسا شركة نورنيشن للطاقة المتجددة في مصر يحملان كوب ماء وفاكهة رُوِيَت بمياه محلّاة باستعمال وحدة لايف بوكس

وقال الرئيس التنفيذي للشركة راجي رمضان، إن نورنيشن تخطّط لاستعمال "لايف بوكس" لأغراض أخرى بخلاف الري وتحلية المياه والإنارة بالطاقة الشمسية، وهي أغراض تجفيف وتبريد الخضار والفاكهة للحدّ من الفاقد بسبب غياب سلاسل التبريد.

كما تخطّط الشركة لتصنيع وحدات شبه متنقلة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية لاستعمالها في قطاع المقاولات وأماكن الإقامة النائية تحت مسمى "إيكو فليكس".

وتعتزم شركة نورنيشن تصنيع وحدات هجينة من لايف بوكس، تعمل بشكل مزدوج مع مولدات الديزل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق