رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

مصر تستعين بخبرات بلجيكا في تحديث منظومة الكهرباء والطاقة المتجددة

يعمل قطاع الكهرباء في مصر على تحديث منظومته وفق أحدث الأساليب والطرق العالمية، بما يتلاءم مع التطورات الجديدة والمتسارعة، مع تنامي قدرات الطاقة المتجددة، والتوسع في مشروعات الربط الكهربائي.

وفي هذا الإطار، شهد رئيس مجلس الوزراء مصطفي مدبولي، اليوم الأربعاء 18 يناير/كانون الثاني، مراسم توقيع عقدَي تقديم خدمات استشارية في قطاع الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والاستشاري البلجيكي "إيليا غريد".

وشهد قطاع الكهرباء في مصر خلال السنوات الـ8 الماضية تطورات كبيرة، إذ تحول من العجز إلى الفائض كبير يُصَدَّر إلى دول الجوار، وكذلك التوسع في مشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، وسط خطط لزيادة مساهمة طاقتي الرياح والشمس إلى 42% بحلول عام 2030.

الشبكة الموحدة

وقّع عقد الخدمات الاستشارية الأول الخاص بالدراسة التشغيلية المطلوبة للشبكة القومية الموحدة، عن الشركة المصرية لنقل الكهرباء المهندسة صباح محمد مشالي، وعن الاستشاري البلجيكي "إيليا غريد" فريدريك فان كوتيرين.

الكهرباء في مصر
جانب من توقيع مذكرات التفاهم- الصورة من مجلس الوزراء المصري (18 يناير 2023)

وأشار وزير الكهرباء محمد شاكر إلى أن نطاق الدراسة الاستشارية وفقًا للعقد يمتد إلى 9 شهور، وتتضمن مراجعة النموذج الديناميكي للشبكة الكهربائية الموحدة، في ضوء التوسعات الهائلة التي تمت بالشبكة خلال الـ8 سنوات الماضية.

وأضاف أن المشروع يدرس كذلك الاستعداد لمشروعات الربط الكهربائي المستقبلي مع دول الجوار والقارة الأوروبية، إلى جانب إعداد السيناريوهات اللازمة للتعامل مع أيّ ظروف طارئة.

ووقّعت القاهرة مؤخرًا عددًا من مذكرات التفاهم والاتفاقيات الهادفة إلى تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي مع السعودية، وكذلك قبرص واليونان، وزيادة قدرات التصدير إلى كل من الأردن والسودان

الطاقة المتجددة

يتضمن العقد الثاني الخاص تقديم الخدمات الاستشارية المتعلقة بدراسة احتياجات الشبكة الموحدة لاستيعاب الطاقة المتجددة الخاصة بمشروعات الهيدروجين الأخضر.

وأوضح وزير الكهرباء أن توقيع عقد الخدمات الاستشارية الخاصة بدراسة متطلبات تدعيم الشبكة لمجابهة الزيادة الهائلة المتوقعة في إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة، وفقًا لرؤية وإستراتيجية الدولة المصرية المتعلقة بالحفاظ على المناخ، وزيادة الاعتماد على الطاقات الجديدة والمتجددة.

وأضاف أن ذلك يأتي أيضًا اتّساقًا مع ما وُقِّعَ من مذكرات التفاهم والمذكرات الإطارية مع 23 تحالفًا محليًا وعالميًا في هذا المجال.

كان قطاع الطاقة المتجددة في مصر قد تلقّى استثمارات بنحو 83 مليار دولار، من خلال توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم على هامش فعاليات قمة المناخ كوب 27 التي انعقدت في مدينة شرم الشيخ خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق