سلايدر الرئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

وزير مصري يعلن عبر "الطاقة" موعد توقيع عقود الربط الكهربائي مع السعودية

محمد فرج

كشف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر عن تطورات مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية.

وقال شاكر في تصريحات خاصة إلى "الطاقة"، اليوم الخميس: "نعتزم توقيع عقود المشروع خلال الأسبوع المقبل، وبالتحديد في 5 أكتوبر/تشرين الأول".

يأتي ذلك تأكيدًا لانفراد "الطاقة" من مصادرها الخاصة قبل أيام، والتي أكدت قرب بدء تنفيذ المشروع، إذ كانت الشركة المصرية لنقل الكهرباء تنتظر خطابًا من الشركة السعودية للكهرباء بشأن موعد توقيع عقود مشروع الربط الكهربائي بين البلدين.

تنسيق مصري سعودي

أشار وزير الكهرباء المصري إلى التنسيق مع مسؤولي السعودية بشأن توقيع العقود جميعها في وقت واحد، بعد ما كان الاتجاه للتوقيع على مراحل.

وقال مصدر، إن المشروع سيحقق نقلة هائلة في القدرات الكهربائية المتبادلة بين مصر والسعودية، وسيكون النواة الأولى لتبادل القدرات الكهربائية مع الدول العربية.

ويسهم مشروع الربط الكهربائي المصري السعودى في تبادل قدرات كهربائية بين البلدين تبلغ 3 آلاف ميغاواط، ويسهم في التمويل عدد من الصناديق العربية.

الربط الكهربائي المصري السعودي

كانت الشركة السعودية للكهرباء قد تلقّت العطاءات المالية من الشركات المتقدمة لتنفيذ محطة المحولات في أراضي المملكة، ومازالت في مرحلة تقييم العروض، بالإضافة إلى الخط الهوائي الذي تأجّل أكثر من مرة.

تتضمن عقود المشروع المقرر توقيعها خلال الأسبوع المقبل إنشاء الخط الهوائي والخطوط البحرية ومحطات التحويل، حسبما ذكر مسؤول مصري.

وكانت مصر قد انتهت مؤخرًا من ترسية عقود التنفيذ على بعض الشركات لتنفيذ المشروع، والتي لم يُفصَح عنها بعد.

تأجيل سابق للتوقيع

كانت رئيسة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، صباح مشالي، قد أكدت في تصريحات سابقة إلى "الطاقة" الاتفاق مع المسؤولين في السعودية على توقيع جميع حزم وعقد مشروع الربط الكهربائي نهاية يونيو/حزيران الماضي، لكن تأجّل التوقيع بناءً على طلب المسؤولين في المملكة.

يُذكر أن مشروع الربط الكهربائي بين البلدين من المخطط أن يكون محورًا أساسيًا في الربط الكهربائي العربي، الذي يسعى لإنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية، تمهيدًا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء.

يتيح المشروع تبادل 3 آلاف ميغاواط من الكهرباء بين البلدين، إضافة إلى استخداماته الأخرى للتبادل التجاري للكهرباء، خصوصًا في الشتاء، الذي سيتيح للرياض تصدير الكهرباء الفائضة في منظومتها.

تبلغ تكلفة مشروع الربط الكهربائي بين البلدين 1.6 مليار دولار، لكن من المتوقع أن تتزايد القيمة كثيرًا بعد التعديلات في المسارات الخاصة بالخط البحري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق