التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

اليابان تختار مشغلين لـ3 مشروعات جديدة لطاقة الرياح البحرية

على أن يبدأ التشغيل في 2028 و2030

داليا الهمشري

أعلنت اليابان اختيار مشغلين لـ3 مشروعات جديدة لطاقة الرياح البحرية، في إطار تعهداتها بتعزيز قدرة الطاقة المتجددة للمساعدة في تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وانضمت اليابان إلى ما يقرب من 200 دولة، خلال قمة المناخ كوب 26 الشهر الماضي، في تعهد بتكثيف الجهود لمواجهة التغيرات المناخية، بما في ذلك تقليل معدل توليد الكهرباء بالفحم تدريجيًا وخفض الانبعاثات.

واختارت وزارتا الصناعة والأراضي اليابانية 3 اتحادات، بقيادة شركة ميتسوبيشي كورب (8058 تي)، لتشغيل 3 مشروعات لطاقة الرياح البحرية في أكيتا الشمال، وتشيبا بالقرب من طوكيو.

ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المشروعات الـ3 بين سبتمبر/أيلول 2028 وديسمبر/كانون الأول 2030، حسب رويترز.

اختيار مشغلي المشروعات

يأتي هذا الإعلان في إطار المجموعة الثانية من نتائج المزادات الحكومية للكتل البحرية بموجب قانون جديد لتعزيز طاقة الرياح.

وفاز بتشغيل مزرعة الرياح قبالة ساحل تشوشي في تشيبا اتحاد من شركات ميتسوبيشي كورب إنرجي سوليوشون، وميتسوبيشي كورب، وسي-تك كورب التابعة لشركة تشوبو للطاقة الكهربائية.

كما فاز اتحاد الشركات الـ3 نفسه بمشروع بقدرة 479 ميغاواط قبالة سواحل نوشيرو وميتاني وأوجا في أكيتا.

واختارت وزارتا الصناعة والأراضي اليابانية الاتحاد نفسه بجانب شركة فينتي، وهي شركة طاقة متجددة مقرها أكيتا، لتشغيل مشروع بقدرة 819 ميغاواط قبالة ساحل يوريهونجيو في أكيتا.

أورستد - الطاقة المتجددة
محطة رياح بحرية تابعة لأورستيد - الصورة من موقع الشركة

تعزيز طاقة الرياح

ذكرت الوزارتان أن 5 مجموعات شاركت في العطاءات الخاصة بالمشروعين الواقعين في أكيتا، في حين قدمت مجموعتان عرضًا لمنطقة تشيبا.

وجرت المناقصات في المدة من 27 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي إلى 27 مايو/أيار من هذا العام.

وتتطلع عدد من الشركات، بما في ذلك شركات طاقة الرياح الأجنبية الكبيرة مثل أورستيد الدنماركية وآر دبليو إي الألمانية وإكوينور النرويجية، إلى دخول السوق اليابانية.

وتخطط الحكومة لتركيب نحو 10 غيغاواط من طاقة الرياح البحرية بحلول عام 2030، ومن 30 غيغاواط إلى 45 غيغاواط بحلول عام 2040.

ومن المتوقع أن تقدم الحكومات في جميع أنحاء العالم عددًا قياسيًا من المناقصات، لإنشاء مشروعات كبرى لطاقة الرياح البحرية هذا العام، في إطار الجهود الرامية لتحقيق الحياد الكربوني.

تعهدات مناخية

بجانب التوسع في الطاقة المتجددة، تعهد رئيس الوزراء، فوميو كيشيدا، خلال قمة المناخ التي انعقدت بغلاسكو في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بتقديم تمويل إضافي إلى الدول النامية لمواجهة تغير المناخ، بما يصل إلى 10 مليارات دولار.

وأعلن كيشيدا -في خطابه أمام القمة- أن طوكيو ستشجع الانتقال إلى الطاقة النظيفة، وستساعد في إيجاد مجتمع خالٍ من الكربون وتوسيع استخدام الطاقة المتجددة، خاصةً في آسيا.

وأضاف أن بلاده ستضاعف مساعدتها للتكيف مع تغير المناخ لتصل إلى نحو 14.8 مليار دولار.

وقال إن طوكيو ستطور أيضًا مشروعات في آسيا لتحويل الطاقة الحرارية التي تعمل بالوقود الأحفوري إلى طاقة حرارية عديمة الانبعاثات، مثل الأمونيا والهيدروجين.

كما دعا كيشيدا قادة العالم إلى مناقشة كيفية معالجة الارتفاع الحالي في أسعار الطاقة، في أثناء الضغط من أجل إزالة الكربون.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق