طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

خبير: سوق الطاقة الشمسية في مصر بحاجة إلى برامج تمويلية طويلة الأمد

داليا الهمشري

تواجه سوق الطاقة الشمسية في مصر، خلال الوقت الراهن، عددًا من التحديات التي تقوّض التوسع في هذا القطاع المهم رغم ما تتمتع به البلاد من موارد شمسية هائلة.

ويرى خبير الطاقة الشمسية رئيس مجلس إدارة مؤسسة أونيرا سيستمز -إحدى المؤسسات الرائدة في مجال الطاقة المتجددة- المهندس وائل النشار، ضرورة تحويل الطاقة الشمسية إلى سلعة إستراتيجية ووضع برامج تمويلية طويلة الأمد لتحفيز المواطنين على التوجه نحو تركيب المحطات لتوليد الكهرباء النظيفة.

وأوضح أن أسعار الكهرباء الحالية في مصر تُعَد من أرخص الأسعار عالميًا، مشيرًا إلى أن البلاد تحتل المركز الـ15 عالميًا من بين 140 دولة بالنسبة لأسعار الكهرباء للاستعمال المنزلي، والمركز الـ11 للاستعمال التجاري.

وأشار النشار -خلال تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- إلى أن أسعار الكهرباء في مصر عمومًا -بغض النظر عن كونها متجددة أو تقليدية- ما زالت الأرخص في العالم.

ولفت إلى أن مصادر الطاقة في مصر تتضمن مزيجًا من المدخلات من الغاز الطبيعي والنفط والطاقة المتجددة، والتي تشمل بدورها الطاقة الكهرومائية والشمسية وطاقة الرياح.

أحد مشروعات شركات الطاقة الشمسية في مصر
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في مصر

محطة بنبان

قال خبير الطاقة الشمسية المهندس وائل النشار، إنه حتى عام 2014 كانت 92% من مصادر الطاقة في مصر من الوقود الأحفوري (الغاز والنفط)، والـ8% المتبقية من الطاقة الكهرومائية من السد العالي وخزان أسوان.

وأضاف أنه بعد وضع تعرفة تنمية استعمال الطاقة الشمسية في عام 2014، التي بُنيت على أساسها محطة بنبان، بدأ الوضع يتغير إلى حد ما.

وتابع أن القدرة الإنتاجية لمحطة بنبان تبلغ نحو 1650 ميغاواط، إلا أن الدولة لم تحقق أهدافها بعد؛ حيث كانت تستهدف في عام 2014 الوصول إلى 2300 ميغاواط من الطاقة المتجددة خلال 4 أعوام؛ منها 2000 ميغاواط من المحطات الكبيرة و300 ميغاواط من المحطات الصغيرة.

وأشار إلى نجاح مصر حتى الآن في توليد 1650 ميغاواط في بنبان فقط، بالإضافة إلى ما يقارب 200 ميغاواط في المحطات الصغيرة.

تحقيق الجدوى الاقتصادية

على صعيد متصل، أكد رئيس مجلس إدارة مؤسسة "أونيرا سيستمز" أن أسعار الطاقة الشمسية في مصر تُعد من أرخص الأسعار عالميًا؛ نظرًا إلى ما تتمتع به البلاد من موارد شمسية تمكن الاستثمارات من تحقيق الجدوى الاقتصادية المطلوبة.

وأبرز النشار -خلال تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن الزيادة التي تحققت في الوقت الحالي، والتي تُقدر بنحو 1.5% من إجمالي الكهرباء المُنتجة في مصر، من الطاقة الشمسية.

وأشار النشار إلى أن قطاع الطاقة الشمسية في مصر يحتاج إلى عدد من العوامل للتوسع؛ مثل نشر الوعي وبرامج التمويل.

وشدد على أن التمويل يُعَد من أهم التحديات التي تواجه التوسع في مشروعات الطاقة الشمسية بالبلاد، موضحًا أنه حتى الآن لا توجد برامج تمويلية لمساعدة الشركات والأفراد والوحدات السكنية على تركيب المحطات الشمسية.

ولفت إلى وجود برامج تمويلية متاحة -حاليًا- ولكنها قصيرة المدى لا تتعدى 5 أعوام، كما أن فوائدها مرتفعة؛ ما جعلها غير مُحفزة على استعمال الطاقة الشمسية، مشيرًا إلى أن سوق الطاقة الشمسية في مصر بحاجة إلى برامج تمويل طويلة الأمد لتحقيق عائد جيد للاستثمار.

الطاقة الشمسية على الأسطح السكنية
تركيب الطاقة الشمسية على الأسطح السكنية - أرشيفية

سلعة إستراتيجية

في الوقت نفسه، شدد المهندس وائل النشار على أن الدولة تقدم حوافز جيدة للمستثمرين، إلا أن التحدي الأكبر الذي يواجه قطاع الطاقة الشمسية في مصر يتمثّل في تدبير العملة لاستيراد بعض مكونات المنظومة الشمسية، مشيرًا إلى تعطل تنفيذ معظم المشروعات نتيجة صعوبة تدبير العملة الصعبة.

ودعا -في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة- إلى ضرورة تحويل الطاقة الشمسية إلى سلعة إستراتيجية، موضحًا أن كل 300 دولار تُستثمر مرة واحدة في الطاقة الشمسية توفر في المقابل 100 دولار سنويًا من الغاز الطبيعي يمكن تصديره إلى الخارج.

وطالب النشار بضرورة الإسراع بتوفير العملة لاستيراد المعدات الشمسية، موضحًا أن أسعار الألواح والخلايا الشمسية قد انخفضت على المستوى العالمي، ولكنها ما زالت في مصر أعلى من مثيلتها في الخارج نتيجة ارتفاع أسعار الدولار.

وسلّط الضوء على أن ارتفاع أسعار الدولار جعل الاستثمار في قطاع الطاقة الشمسية أقل جدوى من السابق، موضحًا أن الحد الأدني لعائد الاستثمار في المشروعات أصبح يتراوح بين 5 و10 أعوام بعد أن كان يتراوح بين 3 و6 أعوام لاسترداد قيمة الاستثمار في السابق.

وأضاف أن تركيب المحطات الشمسية أصبح مكلفًا بالمقارنة بسعر كهرباء الشبكة الوطنية الذي لم يتغير منذ عامين، وهذا يمثل عائقًا أمام التوسع في مشروعات الطاقة الشمسية في مصر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق