رئيسيةأخبار النفطنفط

قطاع النفط المصري يستعين بخبرات هاليبرتون في تعزيز إنتاج الحقول المتقادمة

يسعى قطاع النفط المصري إلى تعزيز التعاون مع شركات النفط العالمية، وفي المقدمة منها شركة هاليبرتون الأميركية، الرائدة في تقديم خدمات حقول النفط، من أجل زيادة الإنتاج ودعم برنامج الاستكشاف عن الهيدروكربونات.

وفي هذا الإطار، استقبل وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، الرئيس التنفيذي الجديد لشركة هاليبرتون العالمية للقسم الشرقي من العالم شانون سلوكم، في مقر وزارة البترول والثروة المعدنية بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ لبحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين.

واستعرض الاجتماع مستجدات برامج تدريب الكوادر الشابة الذي تُسهم فيه شركة هاليبرتون ضمن مشروع تطوير وتحديث قطاع النفط المصري.

جانب من لقاء وزير البترول المصري مع رئيس شركة هاليبرتون
جانب من لقاء وزير البترول المصري مع رئيس شركة هاليبرتون

الحقول المتقادمة

شهد الاجتماع بحث سبل الاستفادة من خبرات شركة هاليبرتون في مجال الإنتاج من المصادر غير التقليدية والحقول المتقادمة من خلال عقد ورش العمل واستعراض التجارب الناجحة والدراسات العلمية في هذا المجال.

يأتي ذلك بعد أن طرح قطاع النفط، في مارس/آذار (2023)، أول مزايدة من نوعها لتنمية حقول النفط المتقادمة؛ إذ تشمل 8 حقول مُنتجة في منطقتي خليج السويس والصحراء الشرقية.

وأشار الملا إلى اهتمام قطاع النفط في مصر بجذب شركات البحث والإنتاج والخدمات للعمل في هذه الحقول التي تتطلب استعمال أحدث الطرق التقنية؛ إذ يمكن إنتاج النفط الخام من الخزانات بدلًا من الطرق التقليدية.

وتشمل الحقول الثمانية المطروحة بالمزايدة -بحسب البيان- حقلي رأس بدران وخليج الزيت تحت إشراف شركة سوكو، بالإضافة إلى حقول شقير البحرية وجازورينا ورأس العش وإيست زيت وأشرفي تحت إشراف شركة أوسوكو، ومنطقة تنمية وادي السهل.

التنقيب عن النفط في مصر

أكد الملا، خلال اللقاء، أن قطاع النفط المصري ينفذ حاليًا برنامج حفر مكثف للبحث والاستكشاف عن النفط والغاز بالتعاون مع الشركات الأجنبية العاملة في مصر.

وأشار إلى أن البرنامج يهدف إلى تحقيق اكتشافات جديدة تُسهِم في تأمين احتياجات البلاد من المشتقات النفطية والغاز الطبيعي وتصدير الفائض.

وأوضح أن النشاط المكثف يفتح آفاقًا واسعة أمام جميع أنواع الشركات ذات النشاط المكمل والداعم لأنشطة البحث والاستكشاف مثل شركات الخدمات وتوريد المهمات وغيرها، خاصة أن منطقة شرق المتوسط تُعَد نموذجًا للتكامل والترابط بين الدول المجاورة؛ ما يسهم في سهولة تأدية الشركات لأعمالها واستغلال إمكانات البنية التحتية المتوافرة في المنطقة.

وشكر وزير البترول المصري شركة هاليبرتون على حرصها على المساهمة في برامج تدريب الكوادر البشرية في قطاع النفط وإيمانها بأهمية تنمية قدرات ومهارات شباب العاملين بالقطاع.

جانب من لقاء وزير البترول المصري مع رئيس شركة هاليبرتون
جانب من لقاء وزير البترول المصري مع رئيس شركة هاليبرتون

المناطق البحرية

من جانبه، أثنى رئيس هاليبرتون على ما رآه من منشآت عملاقة في العاصمة الإدارية الجديدة وعلى المجهودات الكبيرة التي يبذلها قطاع النفط المصري لتكثيف أنشطة البحث والاستكشاف عن النفط والغاز خاصة في المناطق البحرية.

وأشار إلى أن وجود كل شركات النفط العالمية الكبرى وحرصها على العمل في مصر يؤكد مدى نجاح إستراتيجيات وزارة البترول المصرية في جذب الاستثمارات الأجنبية.

وقال إن وجود شركة هاليبرتون في مصر منذ عام 1968 يؤكد مدى التزامها وحرصها على العمل بها، ولفت إلى أن تزايد النشاط الاستكشافي في مصر نتج عنه تزايد نشاط الشركة بوصفها شركة خدمات خاصة خلال العام الحالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق