تقارير السياراترئيسيةسيارات

سعة محطات شحن السيارات الكهربائية تتجاوز الطاقة الشمسية الموزعة في أميركا (تقرير)

للمرة الأولى هذا العام

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • تزايد سعة محطات شحن السيارات الكهربائية
  • توقعات بأن تسجل سعة محطات شحن السيارات الكهربائية في أميركا 41 غيغاواط بحلول 2027
  • تُصنف محطات شحن السيارات الكهربائية والطاقة الشمسية على الأسطح مصادر كهرباء موزعة
  • توقعات بوصول سوق البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية إلى 20 مليار دولار بحلول 2027
  • نمت مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا بنسبة 55% في 2022

يُبرهن تنامي أعداد محطات شحن السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة على الطفرة الملحوظة التي يشهدها قطاع المركبات الكهربائية التي لا يصدر عنها انبعاثات ضارة بالبيئة؛ ما يجعلها ركيزة أساسية في جهود تحول الطاقة.

وتتبنى أميركا إستراتيجية طموحة تهدف لكهربة أسطولها الضخم من المركبات، في إطار خطة أوسع لإزالة الكربون من قطاع النقل الذي يُصنف من بين أكثر القطاعات التي ينطلق عنها انبعاثات كربونية في الاقتصاد الأكبر في العالم.

وفي هذا الإطار، توقَّع تقرير حديث صادر عن مؤسسة وود ماكنزي العالمية لأبحاث واستشارات الطاقة أن تتجاوز سعة محطات شحن السيارات الكهربائية السنوية المركبة، الطاقة الشمسية الموزعة خلال العام الجاري (2023)، وذلك للمرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية، وفق ما أورده الموقع الرسمي للمؤسسة.

والطاقة الشمسية الموزعة هي تلك الطاقة الشمسية المثبتة على أسطح المنازل والشركات.

وتوقّع التقرير أن تسجل سعة محطات شحن السيارات الكهربائية المركبة السنوية في الولايات المتحدة الأميركية 41 غيغاواط بحلول عام 2027، ما يزيد 3 مرات عن الإضافات السنوية المتوقعة من الطاقة الشمسية في ذاك العام، بحسب التقرير الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مصادر توليد الطاقة الكهربائية الموزعة

تعدّ محطات شحن السيارات الكهربائية والطاقة الشمسية على الأسطح ضمن أبرز أنظمة الكهرباء الموزعة، وهى وحدات صغيرة لتوليد الكهرباء، تعمل محليًا بالقرب من مواقع الاستهلاك، وتُوَصَّل بشبكة كهرباء أكبر على مستوى التوزيع.

ولتغطية هذا النمو في السعة، ستصل سوق البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية إلى ما إجمالي قيمته 20 مليار دولار بحلول عام 2027، مدعومة في ذلك بفئات المستوى السكني 2 (البالغة قيمته 6.5 مليارات دولار أميركي)، ومحطات الشحن السريع العاملة بالتيار المستمر (5.6 مليارات دولار أميركي).

وبينما ستأتي معظم سعة الشحن دائمًا من القطاع السكني، ستتقلص تلك الحصة نتيجة النمو الذي تشهده البنية التحتية للحافلات والشاحنات، والتي ستصل إلى ما نسبته 18% من سعة الشحن الإجمالية بحلول عام 2027، بحسب التقرير ذاته.

محطة شمسية على سطح مبنى في أميركا
محطة شمسية على سطح مبنى في أميركا - الصورة من موقع إلكتريك

نصيب الأسد للطاقة الشمسية

رغم انخفاض الأسعار بنسبة 13% على مدار الأعوام الـ5 المقبلة، ستظل الطاقة الشمسية على الأسطح تمثّل 46% من الإنفاق الرأسمالي على موارد الطاقة الموزعة حتى عام 2027.

وبوجه عام، فإنه من المتوقع أن تتضاعف سعة سوق مصادر التوليد الموزع خلال المدة من عام 2022 حتى 2027، مع تركيب سعة جديدة 262 غيغاواط، بدءًا من العام الجاري (2023) حتى عام 2027.

وقال الرئيس العالمي للشبكات في مؤسسة "وود ماكنزي" والمؤلف الرئيس للتقرير بين هرتز-شارغل: "التحفيزات الفيدرالية المتمثلة في قانون خفض التضخم والائتمانات الضريبية وبرنامج المنح بموجب البرنامج الوطني للبنية التحتية للمركبات الكهربائية، تمثّل أكبر محركات للنمو في سوق الطاقة الكهربائية الموزعة الأميركية".

وأوضح شارغل: "الإخفاق المتواصل لمشغّلي النظام (الشبكة) في خفض وقت وتكلفة التوصيل البيني من شأنه أن يجبر المرافق والشركات على اللجوء إلى مصادر الكهرباء الموزعة بُغية تحقيق الموثوقية وأهداف الكهرباء النظيفة".

مبيعات السيارات الكهربائية

سجّلت مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا نموًا نسبته 55% على أساس سنوي خلال العام الماضي (2022)، لتصل إلى 800 ألف وحدة تقريبًا، مع استحواذ المركبات العاملة بالبطاريات على 70% من إجمالي تلك المبيعات.

وبهذا لامس إجمالي عدد السيارات الكهربائية على الطريق في أميركا إلى 3 ملايين وحدة، ما يمثّل 10% من الإجمالي العالمي، وفق تقديرات صادرة عن وكالة الطاقة الدولية.

وفي عام 2022، استحوذت حصة السيارات الكهربائية على ما يقرب من 8% في إجمالي مبيعات المركبات في أميركا، بزيادة من 5% في عام 2021، و2% فقط في المتوسط بين عامي 2018 و2022.

وحفز قانون خفض التضخم الأميركي على صعود مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا إلى 320 ألف وحدة خلال الربع الأول من 2023، بارتفاع 60% على أساس سنوي.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية أن يصعد إجمالي مبيعات المركبات الكهربائية في الولايات المتحدة إلى أكثر من 1.5 مليون وحدة في عام 2023، لترتفع حصتها من إجمالي المبيعات إلى 12%.

وعالميًا، تتوقع وكالة الطاقة الدولية زيادة مبيعات المركبات الكهربائية إلى 14 مليون وحدة خلال العام الجاري (2023)، بارتفاع 35% على أساس سنوي.

محطة لشخن السيارات الكهربائية
محطة لشخن السيارات الكهربائية - الصورة من أوتو ويك

عوامل تحفيزية

شهدت مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا انتعاشة ملحوظة بفضل تضافر مزيج من العوامل، في مقدّمتها انخفاض تكاليف مكونات المركبات الكهربائية، إلى جانب السياسات الداعمة، سواءً على المستوى الوطني أو الولاية.

وفي هذا الخصوص، رجّح التقرير تراجع تكلفة تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية في أميركا بحلول عام 2050، ما بين 51% و56%، قياسًا بالعام الماضي (2022)، لتتراوح بين 105 و118 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة.

وتجاوزت أسعار بطاريات الليثيوم أيون 150 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة في المتوسط خلال عام 2022، وفق ما ورد في تقرير مؤسسة بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق