أسهم وشركاتأخبار النفطرئيسيةشركاتنفط

أرباح هاليبرتون الأميركية تصعد إلى 651 مليون دولار في الربع الأول من 2023

هبة مصطفى

يبدو أن ارتفاع أسعار النفط انعكس بصورة إيجابية على شركات خدمات الطاقة، ومن بينها نتائج أعمال هاليبرتون الأميركية العملاقة، إذ سجلت الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري أرباحًا قوية مقارنة بالمدة ذاتها قبل عام.

وأوضحت الشركة أن أنشطة الحفر والطلب على خدمات الحقول والمعدات شهدت زيادة خلال الربع محل الرصد، بالتوازي مع ارتفاع أسعار الخام، بحسب بيان أوردته على موقعها الإلكتروني (اليوم الثلاثاء 25 أبريل/نيسان 2023).

ويأتي ذلك في خضم ما حدث بأسواق الطاقة من اضطرابات خلال الربع الأول من العام الجاري، إذ تسببت أزمة مصرفية لبنك سيليكون فالي وبنوك أخرى في انخفاض مستويات الأسعار، غير أنها عاودت الانتعاش مع قرار 9 دول من تحالف أوبك+ خفض إنتاج النفط، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

نتائج الأعمال

كشفت نتائج أعمال هاليبرتون الأميركية لخدمات الحقول النفطية، خلال المدة من يناير/كانون الثاني 2023 حتى نهاية مارس/آذار الماضي، عن ارتفاع صافي ربح الشركة إلى 651 مليون دولار (بما يعادل 0.72 دولارًا للسهم).

نتائج أعمال هاليبرتون الأميركية
مقر لشركة هاليبرتون الأميركية - الصورة من The Globe and Mail

وتُعد نتائج الربع الأول من العام الجاري مرتفعة مقارنة بالمدة ذاتها العام الماضي (2022)، التي سجلت الشركة خلالها أرباحًا تُقدر بنحو 263 مليون دولار (بما يعادل 0.29 دولارًا للسهم).

وقفزت الإيرادات الإجمالية -الواردة ضمن نتائج أعمال هاليبرتون الأميركية- خلال الربع المذكور إلى 5.7 مليار دولار، مقارنة بإيرادات قدرها 4.3 مليار دولار خلال الربع ذاته قبل عام.

ونمت الإيرادات الإجمالية بنسبة 33% على أساس سنوي، في حين اقتنصت أنشطة الحفر والتقييم وحدها إيرادات قدرها 2.3 مليار دولار خلال الربع المنصرم، بارتفاع قدره 337 مليون دولار (أو 17%) عن الربع الأول من العام الماضي.

لماذا ارتفعت الأرباح؟

يبدو أن أسعار النفط المرتفعة حفّزت أنشطة الحفر، ودعّمت مستويات الطلب على خدمات الحقول النفطية والمعدات، ما ألقى بظلاله على نتائج أعمال هاليبرتون الأميركية بأرقام إيجابية.

ورغم أن عقود النفط الآجلة يجري تداولها عالميًا بانخفاض 20% عن العام الماضي (2022) -في نطاق 82 دولارًا للبرميل- فإنها ما زالت تضمن أرباحًا قوية لعمليات التنقيب والحفر، لا سيما أن متوسط الحفارات الدولية الذي يعكس مستويات الإنتاج المستقبلية استقر عند 915 حفارة خلال الربع المنتهي.

ويزيد عدد حفارات التنقيب عن النفط خلال الربع الأول بنسبة 11% على أساس سنوي، بحسب بيانات بيكر هيوز ونقلتها رويترز.

ومن زاوية أخرى، حققت نتائج أعمال هاليبرتون الأميركية تفوقًا ملحوظًا خلال الربع المنتهي في مارس/آذار الماضي، رغم ما أصاب الأسواق من ارتباك، بعدما تراجعت أسعار الخام إلى 70 دولارًا للبرميل، إثر مخاوف تداعيات أزمة سيليكون فالي المصرفية.

وأدى تحالف أوبك+ دورًا مهمًا حينها، بعدما منح الأسواق حالة من التوازن تسببت في انتعاش الأسعار مرة أخرى بإعلان دول منتجة رئيسة إجراء خفض إضافي على مستويات إنتاج الخام.

التقنيات وخريطة الإيرادات

تضمن إعلان نتائج أعمال هاليبرتون الأميركية عن الربع الأول من العام الجاري (2023) توزيعًا لإيرادات كل من: أميركا الشمالية، وأميركا اللاتينية، وأوروبا، وأفريقيا، وآسيا، والشرق الأوسط.

نتائج أعمال هاليبرتون الأميركية
معدات تُستعمل لتزويد خدمات حقول النفط - الصورة من WSJ

وقالت الشركة إن إيرادات نشاطها في أميركا الشمالية، خلال الربع الأول من العام، وصلت إلى 2.8 مليار دولار بزيادة قدرها 44% على أساس سنوي، أما إيرادات أعمالها في أميركا اللاتينية فبلغت 915 مليون دولار أميركي، بزيادة قدرها 40%.

أما إيرادات نتائج أعمال هاليبرتون الأميركية في أوروبا وأفريقيا فسجلت انخفاضًا قدره 2% على أساس سنوي، بما يصل إلى 662 مليون دولار.

وارتفعت إيرادات الشرق الأوسط وآسيا بنسبة 30% على أساس سنوي، إلى 1.3 مليار دولار أميركي.

وأوردت الشركة، في تقريرها الفصلي، أنها استعملت حلولًا برمجية لإدارة الانبعاثات وغازات الاحتباس الحراري في صناعة النفط والغاز، واستعانت في ذلك بتقنيات شركات رائدة في المجال بما يسمح لها بالتعاون مع مزودي خدمات الحقول.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق