أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تنخفض بأكثر من 1%.. وخام برنت فوق 85 دولارًا - (تحديث)

انخفضت أسعار النفط بأكثر من 1% في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 7 أغسطس/آب 2023، إلا أنها ما زالت قريبة من أعلى مستوياتها منذ منتصف أبريل/نيسان الماضي.

يأتي ذلك وسط عمليات لجني الأرباح، إلا أن تعهد كبار المنتجين "السعودية وروسيا" بالإبقاء على الإمدادات منخفضة لمدة شهر آخر لتحقيق التوزان في الأسواق، دعَّم الأسعار.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 4 أغسطس/آب 2023، على ارتفاع، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، بدعم من مخاوف نقص الإمدادات.

وحقق الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) المكاسب، للأسبوع السادس على التوالي؛ في أطول سلسلة من المكاسب الأسبوعية هذا العام. مع تفوق توقعات نقص الإمدادات وزيادة الطلب على المخاوف من ركود اقتصادي.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2023- بنسبة 1.04% (0.9 دولارًا)، لتصل إلى 85.34 دولارًا للبرميل.

كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم سبتمبر/أيلول 2023- بنسبة 1.06% (0.88 دولارًا) ، لتصل إلى 81.94 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان خام برنت قد ارتفع، يوم الجمعة، بنسبة 1.3% (1.1 دولارًا أميركيًا)، ليصل إلى 86.24 دولارًا للبرميل، في حين صعدت أسعار خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.55% (1.12 دولارًا)، لتصل إلى 82.82 دولارًا للبرميل.

خزانات نفط في اليابان
خزانات نفط في اليابان - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قال كبير محللي الطاقة في مصرف دبي بي إس، سوفرو ساركار: "الاتجاه الصعودي لأسعار النفط يتماشى مع توقعاتنا بنصف ثانٍ قوي مقارنة بالنصف الأول".

وأضاف: "لكننا نعتقد أن المزيد من الاتجاه الصعودي قد يكون محدودًا، وقد تتماسك أسعار النفط حول مستوى 85 دولارًا للبرميل لخام برنت لمدة من الوقت، توجها المخاوف المستمرة بشأن وتيرة تعافي الصين والشكوك حول المدة التي ستستمر فيها السعودية وروسيا في كبح الإنتاج والصادرات، على التوالي، بالنظر إلى الطاقة الفائضة المتوافرة".

كانت أسعار النفط في الأسابيع الأخيرة مدعومة بتوقعات تراجُع زيادات أسعار الفائدة الأميركية، وانخفاض إمدادات أوبك+ وآمال التحفيز التي تعزز تعافي الطلب على النفط في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، بعد ربع ثانٍ كئيب.

مددت السعودية، أكبر مصدر في العالم، يوم الخميس، خفض إنتاجها الطوعي البالغ مليون برميل يوميًا حتى نهاية سبتمبر/أيلول، مضيفةً أنه يمكن تمديده إلى ما بعد ذلك الوقت أو زيادة؛ إذ سيصل إنتاج المملكة من النفط خلال سبتمبر/أيلول إلى نحو 9 ملايين برميل يوميًا.

وقالت روسيا، يوم الخميس، إنها ستخفض صادرات النفط 300 ألف برميل يوميًا في سبتمبر/أيلول، بالإضافة إلى ذلك، تعرّضت سفينة حربية روسية، الأسبوع الماضي، لأضرار جسيمة في هجوم بطائرة مسيرة أوكرانية على قاعدة بحرية روسية في البحر الأسود في نوفوروسيسك، واستأنف الميناء الذي يتعامل مع 2% من إمدادات النفط العالمية عملياته.

أسعار أرامكو

تماشيًا مع تخفيضات الإنتاج، رفعت أرامكو السعودية، يوم السبت 5 أغسطس/آب، أسعار البيع الرسمية لمعظم الدرجات التي تبيعها إلى آسيا للشهر الثالث في سبتمبر/أيلول.

وقالت محللة سي إم سي ماركيتس، تينا تنغ، في مذكرة، إن تخفيضات إنتاج أوبك+ وإجراءات التحفيز الصينية وتحسن التوقعات الاقتصادية الأمريكية تدعم أسعار الخام، على الرغم من أنها قالت إن الأسعار تقترب من المقاومة على المدى القريب لأعلى مستوياتها في أبريل/نيسان.

وقال محلل السوق في آي جي، توني سيكامور، إن الاختراق المستمر لخام غرب تكساس الوسيط فوق 84 دولارًا للبرميل سيفتح تحركًا نحو 93.50 دولارًا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وسيراقب المستثمرون البيانات الاقتصادية الصينية هذا الأسبوع؛ لقياس رغبة بكين في المزيد من إجراءات التحفيز لدعم ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقالت شركة بيكر هيوز، في تقريرها الأسبوعي، يوم الجمعة، إن عدد منصات النفط العاملة في الولايات المتحدة انخفض بمقدار 4 إلى 525 الأسبوع الماضي، للأسبوع الثامن على التوالي، مسجلًا أدنى مستوى له منذ مارس/آذار 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق