نفطأخبار النفطأسعار النفطرئيسية

أسعار وقود الطائرات في الهند تتراجع للمرة الثانية خلال 2022

بعد ارتفاعات قياسية في يونيو الماضي

حياة حسين

تراجع سعر وقود الطائرات في الهند للمرة الثانية خلال العام الجاري (2022)، اليوم السبت الموافق 16 يوليو/تموز، بنسبة 2.2%، بفضل هبوط النفط عالميًا إلى نحو 100 دولار للبرميل من خام برنت، وفق بيانات شركات التجزئة للوقود التابعة للدولة.

وانخفض سعر المتر المكعب، وهو يعادل 1000 لتر، بنحو 3084.94 روبية، وبلغ 138147.93 روبية، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

وكان سعر وقود الطائرات في الهند قد بلغ ذروته في شهر يونيو/حزيران الماضي، وارتفع إلى 141232.87 روبية للمتر المكعب (ما يوازي 141.23 روبية للتر الواحد)، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

(الدولار الأميركي = 79.7 روبية هندية)

مراجعة كل أسبوعين

وقود الطائرات
عمال يزوّدون طائرة بالوقود في مطار هندي- الصورة من "أفياشن إيه 2 زد"

تُراجع الهند سعر وقود الطائرات مرتين شهريًا، في اليوم الأول والـ16 من كل شهر، إذ تُعدل الأسعار وفق متوسطها عالميًا خلال أسبوعين سابقين.

ورفعت الشركات الأسعار في المراجعة الثانية الشهر الماضي، بنسبة 16%، لتبلغ أعلى مستوى لها على الإطلاق.

وخفّف تراجع أسعار النفط عالميًا إلى نحو 100 دولار للبرميل من الضغوط على سوق وقود الطائرات، ودفع إلى هبوطه في المراجعة الأخيرة والسابقة لها بالهند، أي مراجعتي شهر يوليو/تموز الجاري.

ويخشى العالم ركود الاقتصادات المتقدمة، خاصة في أميركا، التي أعلنت -الأسبوع الماضي- تجاوز معدلات التضخم السنوي في شهر يونيو/حزيران نسبة 9%، وهو الأعلى في 40 عامًا، ما يدفع الولايات المتحدة إلى مزيد من رفع سعر الفائدة.

وتدور التوقعات حول أن زيادة أسعار الفائدة في الولايات المتحدة لن تقل عن 1%، خلال اجتماع الاحتياطي الفيدرالي المقبل، ما يجلب معه الركود الاقتصادي.

وبالمثل، تعاني الدول الأوروبية التي تواجه ويلات أسعار النفط والغاز أكثر من غيرها من العالم المتقدم، جراء الحرب الروسية الأوكرانية، بسبب اعتمادها الكبير على موسكو في تلبية احتياجاتها، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويُعد تراجع سعر النفط، ومعه الوقود في الهند وبعض الدول الأخرى، الجانب الإيجابي الظاهر حاليًا للركود الاقتصادي المتوقع.

ارتفاعات يونيو

في 16 يونيو/حزيران الماضي، ارتفع سعر وقود الطائرات في الهند بنحو 19757.13 روبية للمتر المكعب، وذلك عقب صعود بنسبة 1.3% (تعادل 1563.97 روبية) في المراجعة السابقة لها مطلع الشهر ذاته، لكنه هبط لأول مرة مطلع شهر يوليو/تموز الجاري.

ورغم انخفاض أسعار النفط عالميًا خلال الأشهر الأخيرة، فإن سعر وقود الطائرات في الهند ارتفع في 11 مراجعة متتالية خلال هذه المدة.

وارتفعت أسعار وقود الطائرات بنسبة 91% منذ بداية شهر يناير/كانون الثاني الماضي، وحتى 16 يونيو/حزيران الماضي.

ولأن الوقود يمثّل 40% من تكلفة الرحلات الجوية، فقد زادت أسعار النقل الجوي.

من جهة أخرى، لم تُعدّل الشركات أسعار وقودي البنزين والديزل، إذ لا تزال عند 96.72 و89.62 روبية للتر على التوالي.

وكانت الهند قد قلّلت ضريبة الوقود بصورة عامة في شهر 22 مايو/أيار الماضي، ما خفّض سعر البنزين والديزل بنحو 8.69 روبية، و7.05 روبية للتر منهما على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق