كهرباءأخبار الكهرباءأخبار منوعةرئيسيةمنوعات

إنتاج الفحم في الهند يسجل أكبر ارتفاع ربع سنوي

قفز 29% خلال 3 أشهر

أمل نبيل

دفع ارتفاع الطلب على الفحم في الهند من قِبل محطات الكهرباء، شركةَ كول إنديا المملوكة للدولة، لزيادة إنتاجها لتلبية الاحتياجات المحلية التي انتعشت بدعم من زيادة النشاط الاقتصادي وتخفيف قيود جائحة كورونا، وارتفاع درجات الحرارة.

وتمتلك الهند احتياطيات من الفحم تصل إلى 344 مليار طن، وتستحوذ شركة كول إنديا على 80% من إنتاج الفحم في الدولة الواقعة في جنوب آسيا، بحسب بيانات رصدتها منصّة الطاقة المتخصصة.

وحققت جميع شركات الفحم التابعة لشركة كول إنديا طفرة في الإنتاج، خلال الربع المالي المنتهي في يونيو/حزيران، بحسب صحيفة إيكونوميك تايمز المحلية (economic times).

إنتاج كول إنديا من الفحم

قالت شركة كول إنديا إن إنتاجها من الفحم -الذي يمثّل أكثر من 70% من توليد الكهرباء في الهند- ارتفع بنسبة 29% خلال الربع الأول من السنة المالية الحالية ليصل إلى مستوى قياسي بلغ 159.8 مليون طن في المدة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران، مقارنة بـ124 مليون طن خلال المدة نفسها من العام السابق، بزيادة قدرها 35.8 مليون طن متري.

* السنة المالية في الهند تبدأ 1 أبريل/نيسان وتنتهي 31 مارس/آذار.

الفحم في الهند
منجم للفحم في الهند - الصورة من إيكونوميك تايمز

ولم تشهد شركة الفحم المملوكة للدولة هذا النمو الهائل أبدًا في أي ربع مالي منذ إنشائها، وقال مسؤول كبير في الشركة إن زيادة الإنتاج في الربع الأول من العام والتي بلغت 36 طنًا متريًا تجاوزت الزيادة السنوية الكاملة البالغة 26.4 مليون طن في إنتاج الفحم خلال السنة المالية 2022.

وأكدت الشركة أن زيادة إنتاج الفحم تتيح تكوين مخزون أفضل، في ظل مساعي الحكومة الهندية لتخزين قدر كافٍ من الإمدادات، تجنبًا لتكرار مأساة أبريل/نيسان، الذي شهدت البلاد خلاله أسوأ أزمة لانقطاع الكهرباء منذ أكثر من 6 سنوات.

ومع ارتفاع الطلب على الفحم في الهند، من محطات الكهرباء إلى مستويات قياسية، حققت إمدادات شركة كول إنديا لقطاع الطاقة مستوى جديدًا بلغ 153.2 مليون طن خلال الربع المالي المنتهي، مسجلة نموًا قويًا بنسبة 19.8%، بزيادة قدرها 25.3 مليون طن عن مستويات الإنتاج خلال المدة ذاتها من العام الماضي والبالغة 127.9 مليون طن.

وزوّدت شركة كول إنديا شركات الكهرباء بنحو 1.684 مليون طن من الفحم يوميًا خلال الربع المنتهي في يونيو/حزيران 2022، من إجمالي إنتاجها اليومي البالغ 1.650 مليون طن.

الطلب على الفحم في الهند

في يونيو/حزيران، ارتفعت الإمدادات إلى محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم لنحو 1.713 مليون طن مقابل المتطلبات المتوقعة البالغة 1.6 مليون طن.

وأدى ارتفاع الإمدادات، خلال الشهر الماضي، إلى زيادة مخزون الفحم إلى 77 ألف طن يوميًا، بحسب بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

الفحم في الهند
مقر شركة كول إنديا في الهند

وارتفع إجمالي مشتريات الفحم، خلال الربع المالي المنتهي في يونيو/حزيران، بنسبة 11% إلى 177.6 مليون طن مقابل 160.3 مليون طن قبل عام.

وفي مطلع الشهر الماضي، طرحت أكبر شركة لتعدين الفحم في العالم مناقصة إلكترونية دولية، بهدف تلقي عطاءات لتوريد 2.416 مليون طن من الفحم.

وتراجع إنتاج الشركة من الخام الجاف إلى 596.2 مليون طن خلال السنة المنتهية في 31 مارس/آذار، مقارنةً بـ602.1 مليون طن العام الماضي.

وتُعد الهند ثاني أكبر مستورد للفحم في العالم، وتستورد احتياجاتها بصفة رئيسة من إندونيسيا وأستراليا وجنوب أفريقيا.

وارتفع استهلاك الدولة الواقعة في جنوب آسيا بنحو 700% خلال السنوات الـ40 الأخيرة، ومن المتوقع أن يتراوح الطلب على الفحم في الهند بين 1.3 و1.5 مليار طن بحلول عام 2030، بزيادة قدرها 63% عن المعدلات الحالية للاستهلاك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق