رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

شركة الفحم الهندية تطلق مشروعًا لاستبدال الغاز المسال بالديزل

في إطار جهودها لتقليل انبعاثات الكربون

دينا قدري

تسعى شركة الفحم الهندية الوطنية "كول إنديا" لتقليل بصمتها الكربونية، من خلال قفزة كبيرة نحو إجراء عمليات صديقة للبيئة وفعّالة من ناحية التكلفة لآلاتها المستخدمة في المناجم.

إذ بدأت عملية تعديل معدات الغاز الطبيعي المسال في ناقلات التفريغ لنقل الفحم في المناجم، حسبما جاء في بيان أصدرته الوزارة، ونشره الموقع الإلكتروني للحكومة الهندية.

وتُعدّ هذه خطوة مهمة لأكبر شركة لإنتاج الفحم، التي تستخدم أكثر من 400 ألف كيلو لتر من الديزل سنويًا، بتكلفة سنوية تزيد على 3500 كرور روبية (479.06 مليون دولار أميركي).

كول إنديا
جانب من توقيع كول إنديا مذكرة التفاهم - الصورة من موقع الشركة

مذكرة تفاهم

وقّعت كول إنديا مذكرة تفاهم مع شركة الغاز الهندية "غايل" وشركة بهارات إيرث موفرز ليمتد (بيمل)، لتنفيذ مشروع تجريبي لتعديل معدات الغاز الطبيعي المسال في شاحنتي تفريغ بسعة 100 طن تعملان في شركة ماهانادي كول فيلدز التابعة إلى شركة الفحم الهندية.

وبمجرد تحديث معدات الغاز الطبيعي المسال واختبارها بنجاح، ستتمكن هذه الشاحنات من العمل على نظام الوقود المزدوج، أي باستخدام كل من الغاز المسال والديزل، وستكون عملياتها أرخص بكثير وأنظف مع استخدام الغاز المسال.

تشغيل تجريبي

سيُجرى التشغيل التجريبي للشاحنات بنظام الوقود المزدوج لمدة 90 يومًا في ظروف تحميل وتشغيل مختلفة. وستُجرى دراسة فنية اقتصادية بناءً على البيانات الناتجة، للتأكد من جدوى النظام في ظروف التعدين الخاصة بـ"كول إنديا".

وبناءً على نتائج المشروع التجريبي، ستقرر شركة الفحم الهندية الاستخدام الأكبر للغاز الطبيعي المسال في آلات نقل التربة الثقيلة، خاصة شاحنات التفريغ.

وخطّطت الشركة -أيضًا- لشراء آلات نقل التربة الثقيلة بمحركات الغاز المسال فقط إذا نجحت هذه المشروعات التجريبية الجارية.

وستساعد هذه الخطوة كول إنديا على تقليل انبعاثات الكربون بشكل كبير وتحقيق أهداف مستدامة.

فوائد المشروع

قال أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في كول إنديا: "سيغيّر ذلك قواعد اللعبة.. تمتلك الشركة أكثر من 2500 شاحنة تفريغ تعمل في مناجم الفحم المكشوفة".

وتابع: "يستهلك أسطول شاحنات التفريغ نحو 65-75% من إجمالي الديزل الذي تستهلكه الشركة.. سيحل الغاز الطبيعي المسال محل استخدام الديزل بنحو 30-40% ويخفّض تكلفة الوقود بنحو 15%".

وشدّد على أن "هذه الخطوة ستقلّل من انبعاثات الكربون بشكل كبير، وستوفر -أيضًا- نحو 500 كرور روبية (68.5 مليون دولار) سنويًا، إذا حُدّثت جميع آلات نقل التربة الثقيلة الحالية، بما في ذلك شاحنات التفريغ، بمعدات الغاز المسال. ومن المزايا الإضافية الأخرى التخلص من عمليات سرقة الديزل وغشه".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق