رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 1.5% وتسجل مكاسب للأسبوع السادس على التوالي - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 1.5% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 4 أغسطس/آب 2023، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، بدعم من قرار السعودية تمديد خفض الإنتاج شهرًا إضافيًا.

وواصل الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) تسجيل المكاسب للأسبوع السادس على التوالي؛ مع تفوق توقعات نقص الإمدادات وزيادة الطلب على المخاوف من ركود اقتصادي.

وأوصت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة التابعة لتحالف أوبك+ في اجتماعها اليوم الجمعة (4 أغسطس/آب 2023) باستمرار سياسة خفض إنتاج النفط دون تغيير، في ضوء دراستها لأساسيات السوق، وفق ما جاء في بيان صحفي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 3 أغسطس/آب، على ارتفاع بأكثر من 2.5%، بعد تعهد السعودية وروسيا، ثاني وثالث أكبر منتجي الخام في العالم، بخفض الإنتاج حتى الشهر المقبل.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2023- بنسبة 1.3 % (1.1 دولارًا أميركيًا)، لتصل إلى 86.24 دولارًا للبرميل، مسجلة مكاسب أسبوعية بنسبة 2.16% (1.83 دولارًا).

كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم سبتمبر/أيلول 2023- بنسبة 1.55%(1.12 دولارًا)، لتصل إلى 82.82 دولارًا للبرميل، مسجلة مكاسب أسبوعية بنسبة 2.78% (2.24 دولارًا)، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتظهر هذه النتائج، تسجيل الخامان القياسيان مكاسب للأسبوع السادس على التوالي، وهي أطول سلسلة من المكاسب الأسبوعية هذا العام.

وكان خام برنت، قد ارتفع أمس الخميس، بنسبة 2.33% (1.94 دولارًا أميركيًا)، ليصل إلى 85.14 دولارًا للبرميل، في حين صعدت أسعار خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 2.6% (2.06 دولارًا)، لتصل إلى 81.55 دولارًا للبرميل.

تخفيضات السعودية وروسيا

أعلنت السعودية، أمس الخميس، تمديد الخفض الطوعي في إنتاج النفط البالغ مليون برميل يوميا حتى نهاية سبتمبر/أيلول، مع إمكان تمديد هذا الخفض أو زيادته -أيضًا-.

بموجب الخفض، سيبلغ إنتاج السعودية من النفط في شهر سبتمبر/أيلول 2023 ما يقارب 9 ملايين برميل يوميًا، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

خزانات نفط تابعة لشركة أرامكو السعودية
خزانات نفط تابعة لشركة أرامكو السعودية - الصورة من رويترز

وأكد مصدر في وزارة الطاقة السعودية أن خفض الإنتاج البالغ مليون برميل سيُضاف إلى الخفض الطوعي الذي سبق أن أعلنته المملكة في أبريل/نيسان 2023، والممتد حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024.

من جانبه، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، إن روسيا ستخفض أيضًا صادراتها النفطية 300 ألف برميل يوميًا في سبتمبر/أيلول.

وأوصت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة التابعة لتحالف أوبك+، باستمرار سياسة خفض إنتاج النفط دون تغيير، في ضوء دراستها لأساسيات السوق.

واستعرضت اللجنة -خلال اجتماعها اليوم الجمعة (4 أغسطس/آب 2023)- بيانات إنتاج النفط الخام لشهري مايو/أيار ويونيو/حزيران 2023، ولاحظت الامتثال العام للدول الأعضاء في التحالف.

وأكدت اللجنة أنها ستستمر في تقييم أوضاع السوق من كثب، مشيرة إلى استعداد دول التحالف لمعالجة تطورات السوق واتخاذ تدابير إضافية في أي وقت.

كما واصل عدد حفارات النفط الأميركية الهبوط خلال الأسبوع الماضي للمرة الثامنة على التوالي، مسجلًا أقل مستوياته منذ منتصف مارس/آذار 2022، في حين لم تشهد منصات التنقيب عن الغاز الطبيعي أيّ تغيير.

تحليل أسعار النفط

أحدثت المجموعة الأخيرة من البيانات الأميركية التي تظهر تراجع أسواق العمل وتباطؤ قطاع الخدمات بعض المخاوف من أن يؤدي التباطؤ الاقتصادي إلى كبح الطلب على النفط والضغط على أسعار النفط للانخفاض، حتى مع خفض العرض.

وأشار المحلل في أواندا، إدوارد مويا، إلى احتمال قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي برفع أسعار الفائدة: "لقد أثر الدولار القوي في أسعار النفط الخام ويريد الجميع معرفة ما إذا كانت بيانات سوق العمل ستجبر الاحتياطي الفيدرالي على تشديد السياسة بشكل أكبر".

بالإضافة إلى ذلك، ساء التباطؤ في النشاط التجاري في منطقة اليورو أكثر مما كان يُعتقد في البداية في يوليو/تموز، ورفع بنك إنجلترا سعر الفائدة إلى أعلى مستوى له في 15 عامًا أمس الخميس.

ويمكن أن تؤدي تكاليف الاقتراض المرتفعة للشركات والمستهلكين إلى إبطاء النمو الاقتصادي وتقليل الطلب على النفط.

وقالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ، إن توقعات الطلب المحسنة والعرض المحدود قد يستمران في دعم أسواق النفط، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق