رئيسيةأخبار النفطنفط

عمليات الخفجي المشتركة تستأنف الإنتاج بنجاح

بدأت عمليات الخفجي المشتركة المرحلة الأولى من استئناف الإنتاج بنجاح أمس الأول الثلاثاء 5 سبتمبر/أيلول 2023.

جاء ذلك في تغريدة للعمليات على حسابها الرسمي على موقع "إكس"، أوضحت فيها أن الاستئناف جاء بعد إتمام عمليات الصيانة لمرافق الإنتاج البري، والتأكد من جاهزيتها.

وعمليات الخفجي المشتركة هي المنطقة المقسومة بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية، وتضم الشركة الكويتية لنفط الخليج، وشركة (أرامكو) لأعمال الخليج وتقع في مدينة الخفجي السعودية، وتبعد 130 كيلومترًا جنوب العاصمة الكويتية، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

عمليات الخفجي المشتركة

تتميّز عمليات الخفجي المشتركة بين السعودية والكويت بكونها منطقة غنية بالنفط الثقيل والمتوسط، الأمر الذي جذب إليها الشركات العالمية للاستثمار فيها.

وشهدت حقول تلك المنطقة العديد من الأحداث التاريخية التي توصلت إلى مشاركة إنتاجها بالمناصفة، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتبلغ مساحة المنطقة المشتركة بين السعودية والكويت نحو 5 آلاف و770 كيلومترًا مربعًا.

وتوقّف الإنتاج من المنطقة المقسومة -التي تبلغ مساحتها نحو 5 آلاف و770 كيلومترًا مربعًا- لمدة 5 سنوات، بسبب عدّة مشكلات بيئية.

وتوصّل البلدان، عام 1965، إلى أول اتفاق لتقسيم المنطقة، وذلك بعد اكتشاف النفط هناك في ستينيات القرن الماضي، على الرغم من أن تقسيمها وترسيمها حدوديًا كان عام 1922، وفق اتفاقية "العقير"، التي جاءت بسبب مطالب بتعيين الحدود لإتاحة تنقُّل البدو بين البلدين.

وتوجد المنطقة المقسومة في النصف الجنوبي الكويتي والشمال الشرقي للسعودية، وهي مقسّمة بموجب الاتفاقية إلى قسمين، تفرض كل دولة سيادتها ونفوذها على قسم منهما، ولكن الثروات الباطنية تُقتَسَم بالمناصفة بينهما.

ويوجد في المنطقة حقول الوفرة، والخفجي، والدرة، إذ يقع الوفرة شمال المنطقة المحايدة، في حين يقع الخفجي في الجنوب الشرقي للمنطقة، ويُنتج الأول ما بين 200 و250 ألف برميل يوميًا من النفط الثقيل الحامض، في حين يُنتج الخفجي نحو 250 ألف برميل يوميًا من النفط المتوسط الحامض.

أما حقل الدرة فقد اكتُشف عام 1960 في المياه المغمورة ضمن المنطقة المقسومة، وتتوقع كل من السعودية والكويت أن يؤدي تطويره إلى إنتاج نحو مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميًا، بالإضافة إلى إنتاج 84 ألف برميل من المكثفات يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق