تقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجل

أسعار الألواح الشمسية في مصر تواصل الانخفاض

داليا الهمشري

تواصل أسعار الألواح الشمسية في مصر الانخفاض للشهر الثاني على التوالي، بعد أن شهدت ارتفاعًا ملحوظًا على مدار العام ونصف العام الماضييْن.

وتنافست الشركات المورّدة لألواح الطاقة الشمسية في مصر على خفض أسعارها، في محاولة للاستحواذ على حصة أكبر في السوق، إذ تجاوز الانخفاض 1.5 جنيهًا مصريًا في سعر الواط، وهو رقم غير مسبوق مقارنة بمعدلات الانخفاض والارتفاع التي لا تتجاوز 10 قروش في العادة.

(الدولار الأميركي = 30.90 جنيهًا مصريًا)

وأرجع الخبراء والمتخصصون في هذا القطاع، الانخفاض الجاري في الأسعار إلى كثرة المعروض على المستوييْن المحلي والعالمي، وظهور ألواح شمسية بتقنيات أحدث وكفاءة أعلى في الأسواق دفعت المستوردين إلى دخول سباق محموم للتخلص من الوحدات القديمة الأقل كفاءة.

أسعار الألواح الشمسية في مصر
عمال في أثناء تركيبهم ألواحًا شمسية - أرشيفية

التأثر بالسوق العالمية

حافظت شركة لونجي للألواح الشمسية على تصدرها قائمة الأسعار، الأربعاء (2 أغسطس/آب) بـ12.75 جنيهًا للواط، تلتها شركة جينكو بـ12.50 جنيهًا للواط، في حين تذيّلت القائمة شركة جي إيه، معلنة أقل الأسعار على الإطلاق بقيمة 10.50 جنيهًا مصريًا للواط.

وقالت مديرة مكتب الإدارة ببورصة الطاقة الشمسية في مصر المهندسة ماجدة مجدي، إن الانخفاض الحاد الذي تشهده سوق الألواح الشمسية في مصر -حاليًا- يعود إلى أن هذه الوحدات مُستوردة من الخارج، وحتى الخلايا مصرية الصنع تُستورد مكوناتها من الخارج لتجميعها في مصر.

وأضافت المهندسة مجدي -خلال تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن انخفاض الأسعار على المستوى العالمي عادة ما ينعكس على السوق المصرية في مدة تتراوح ما بين الأسبوعين والشهر.

وتابعت أن أسعار الألواح والخلايا الشمسية تشهد -حاليًا- انخفاضًا عالميًا، نتيجة لزيادة المنتجات المعروضة بسبب فتح مصانع جديدة، بجانب ظهور أنواع جديدة تنافس الأنواع القديمة وتؤدي إلى انخفاض أسعارها.

خلايا ذات قدرات أعلى

أوضحت المهندسة ماجدة مجدي، أن هناك ألواحًا وخلايا شمسية جديدة قد دخلت إلى السوق المصرية بقدرات أعلى، ما دفع المستوردين إلى التخلص من الخلايا القديمة ذات الكفاءة الأقل.

وأوضحت أنه يجري -حاليًا- التخلص من الخلايا في المخازن من خلال بيعها بأسعار أقل أو ما يُسمى "حرق الأسعار"، من أجل استيراد خلايا جديدة بقدرات أعلى قادرة على المنافسة بصورة أقوى في السوق المصرية.

من جانبه، أرجع المتخصص في إحدى شركات الطاقة الشمسية المهندس عاطف جاب الله سعيد، انخفاض أسعار الخلايا الشمسية الصينية عالميًا إلى زيادة المعروض وتشبُّع السوق الأوروبية وانخفاض أسعار البولي سيليكون.

وأوضح سعيد -خلال تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن سعر البولي سيليكون -الآن- يقع في نطاق 17 دولارًا أميركيًا للواط، منخفضًا بنسبة تبلغ نحو 12% ومتجاوزًا الأرقام القياسية كافةً.

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر
جانب من أعمال تركيب ألواح شمسية في مصر - أرشيفية

خروج المستثمرين من السوق

أفاد المهندس عاطف سعيد بأن أحد أسباب انخفاض أسعار الألواح الشمسية في مصر -كذلك- الحرب الأهلية في السودان، مشيرًا إلى هروب المستوردين من السودان بعد الزخم الذي شهده هذا القطاع على مدار العام ونصف العام الماضيين.

كما أشار سعيد إلى أن عددًا كبيرًا من المستثمرين قد انصرف عن سوق الألواح الشمسية في مصر واتجه إلى تمويل تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ولفت سعيد إلى أن انخفاض الأسعار -عالميًا- يمكن أن يُعزى -كذلك- إلى التوسع في الاعتماد على التصنيع المحلي لكل دولة، مشيرًا إلى أن مصنع الهيئة العربية للتصنيع يُنتج -حاليًا- نحو 200 ألف لوح شمسي سنويًا بقدرة 400 واط للّوح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق