أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

تحالف أوبك+ يواصل سياسة خفض إنتاج النفط دون تغيير

دينا قدري

أوصت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة التابعة لتحالف أوبك+ باستمرار سياسة خفض إنتاج النفط دون تغيير، في ضوء دراستها لأساسيات السوق.

واستعرضت اللجنة -خلال اجتماعها اليوم الجمعة (4 أغسطس/آب 2023)- بيانات إنتاج النفط الخام لشهري مايو/أيار ويونيو/حزيران 2023، ولاحظت الامتثال العام للدول الأعضاء في التحالف، وفق ما جاء في بيان صحفي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأكدت اللجنة أنها ستستمر في تقييم أوضاع السوق من كثب، مشيرة إلى استعداد دول التحالف لمعالجة تطورات السوق واتخاذ تدابير إضافية في أي وقت.

كما أعربت اللجنة عن تقديرها ودعمها الكاملين لجهود المملكة العربية السعودية الهادفة إلى دعم استقرار سوق النفط؛ ومن المقرر أن تعقد اللجنة اجتماعها المقبل في 4 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

يُذكر أن لجنة المراقبة الوزارية المشتركة التابعة لـ أوبك+ تجتمع بصفة دورية كل شهرين، في حين يعقد التحالف اجتماعه الوزاري كل 6 أشهر.

ومُنحت اللجنة السلطة لعقد اجتماعات إضافية، أو طلب عقد اجتماع وزاري للتحالف في أيّ وقت، لمعالجة تطورات السوق إذا لزم الأمر.

قرارات تحالف أوبك+

كان وزراء تحالف أوبك+ قد اتفقوا -خلال اجتماعهم الأخير في 4 يونيو/حزيران 2023- على تثبيت سياسة خفض الإنتاج دون تغيير في عام 2023، فضلًا عن تعديل شهر الأساس الذي تُحسَب من خلاله حصص النفط والامتثال في التحالف بدءًا من العام المقبل (2024).

وأعلن التحالف تعديل مستويات إنتاج النفط الإجمالية إلى 40.46 مليون برميل يوميًا، بدءًا من 1 يناير/كانون الثاني 2024 حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2024، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وشدد التحالف على أن قراراته جاءت في ظل استمرار التزام الدول الأعضاء بتحقيق الاستقرار في سوق النفط، وتقديم توجيهات طويلة المدى إلى السوق، بما يتماشى مع النهج الناجح لكونها حذرة واستباقية ووقائية.

وأشار إلى أن جميع دول التحالف ستخضع لتقييم من قبل 3 مصادر مستقلة متخصصة في مصادر النفط، بحلول نهاية يونيو/حزيران 2024، من أجل تحديد قدرات الدول الإنتاجية لاستعمالها بوصفها مستويات إنتاج مرجعية لعام 2025.

كما أعلنت المملكة العربية السعودية و8 دول أخرى أن خفضها الطوعي الإضافي الذي بدأت تنفيذه في مايو/أيار 2023 بمقدار إجمالي يبلغ نحو 1.7 مليون برميل يوميًا، سيمتد حتى نهاية عام 2024، بدلًا من نهاية العام الجاري.

ويوضح الجدول التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ خلال عام 2024، مع الأخذ في الحسبان تخفيضات الإنتاج الطوعية من قبل الدول الـ9:

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ في عام 2024

تمديد خفض إنتاج النفط السعودي

في سياقٍ متصل، أعلنت المملكة العربية السعودية -يوم الخميس (3 أغسطس/آب 2023)- تمديد الخفض الطوعي الإضافي بمقدار مليون برميل يوميًا شهرًا إضافيًا، ليشمل شهر سبتمبر/أيلول 2023، مع إمكان تمديد هذا الخفض أو تمديده مع زيادة حجمه، وفق ما أعلنه مصدر مسؤول في وزارة الطاقة.

وكانت المملكة قد أعلنت بدء تنفيذ الخفض الطوعي الإضافي بمقدار مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز الماضي، ثم مددته إلى شهر أغسطس/آب الجاري؛ مع تأكيد إمكان تمديد الخفض مجددًا إذا تطلب الأمر.

وبذلك، يظل إنتاج النفط السعودي في شهر سبتمبر/أيلول 2023 عند أدنى مستوى له في عامين، عند 9 ملايين برميل يوميًا.

وأوضح المصدر أن هذا الخفض هو بالإضافة إلى الخفض الطوعي بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، الذي سبق أن أعلنته المملكة في أبريل/نيسان 2023، والممتد حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024، وفق ما جاء في بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

وأكد المصدر أن هذا الخفض الطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك+، بهدف دعم استقرار أسواق النفط وتوازنها.

خفض إمدادات النفط الروسي

من جانبها، أعلنت روسيا -يوم الخميس (3 أغسطس/آب 2023)- تمديد الخفض الطوعي الإضافي لإمدادات النفط إلى شهر سبتمبر/أيلول المقبل، ولكن بمقدار 300 ألف برميل يوميًا، بدلًا من 500 ألف برميل يوميًا التي نفذتها في شهر أغسطس/آب الجاري، نظرًا إلى تراجع صادراتها.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك: "ستواصل روسيا طواعية خفض الإمدادات لأسواق النفط في سبتمبر/أيلول -وهو جزء من جهود تحقيق التوازن في السوق- الآن بمقدار 300 ألف برميل يوميًا بسبب تراجع الصادرات"، وفق ما نقلته وكالة تاس الروسية، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكان نوفاك قد صرّح -في وقت سابق- بأن شركات النفط ستقرر بصفة مستقلة ما إذا كانت ستخفّض إنتاج النفط الروسي أم صادراتها في شهر أغسطس/آب.

وشدد نوفاك على أن مهمة روسيا تتمثل في خفض الإمدادات إلى الأسواق العالمية بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، ردًا على سؤال حول ما إذا كان تراجع الصادرات الروسية سيؤدي لخفض الإنتاج بالمقدار نفسه.

وذكّر نوفاك بأن روسيا قررت خفض الإنتاج طواعيةً بمقدار 500 ألف برميل يوميًا في المدّة من مارس/آذار حتى نهاية عام 2024، وانضم عدد من دول تحالف أوبك+ في مايو/أيار إلى تخفيضات الإنتاج الطوعية، حتى نهاية العام المقبل (2024).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق