رئيسيةأخبار النفطنفط

وزير الطاقة الإماراتي: إجراءات أوبك+ كافية لضبط الأسواق.. وجاهزون للتدخل

أكد وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، أن تحالف أوبك+ مستعد للتدخل في أي وقت إذا ما كانت هناك حاجة إلى تحركات سريعة لضبط أسواق النفط.

وقال المزروعي -على هامش مشاركته في مؤتمر وزاري للطاقة في الهند، اليوم الجمعة 21 يوليو/تموز (2023)-: "ما نفعله حاليًا كافٍ لضبط الأسواق".

وأضاف وزير الطاقة الإماراتي: "نلتقي باستمرار، وإذا كان هناك شرط لفعل أي شيء آخر خلال تلك الاجتماعات، فسوف نسارع لتنفيذه.. نحن دائمًا على اتصال هاتفي مع بعضنا بعضًا"، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ولن يُعقد اجتماع سياسة أوبك+ الكثبل حتى نوفمبر/تشرين الثاني، على الرغم من أن لجنة من الوزراء الرئيسين ستعقد اجتماعًا في 4 أغسطس/آب لمراجعة السوق.

تحركات أوبك+

أكد وزير الطاقة الإماراتي، أن الإجراءات الحالية التي يتخذها أوبك+ لدعم سوق النفط كافية في الوقت الحالي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويضخ تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاء بقيادة روسيا، نحو 40% من النفط العالم العالمي.

شعار أوبك
شعار أوبك - الصورة من رويترز

ويعمل التحالف على الحد من المعروض النفطي منذ أواخر عام 2022، لدعم الأسوق في مواجهة حالة التقلب التي تشهدها والمخاوف من ركود اقتصادي حد من الطلب.

واتفق تحالف أوبك+، خلال اجتماعه الأخير، الذي عقد في يونيو/حزيران على صفقة واسعة للحد من الإمدادات حتى عام 2024، وتعهدت السعودية بخفض طوعي للإنتاج بمقدار مليون برميل في يوليو/تموز، وتم تمديده منذ ذلك الحين ليشمل أغسطس/آب.

أسعار النفط

وجدت أسعار النفط بعض الدعم من أدلة على تقلص الإمدادات، مع تداول خام برنت فوق 80 دولارًا للبرميل اليوم الجمعة، ارتفاعًا من قرب 71 دولارًا في أواخر يونيو/حزيران.

وكان وزير الطاقة الإماراتي قد أكد -في تصريحات له مؤخرًا- أن التخفيضات الإضافية التي تعهدت بها السعودية وروسيا ستكون كافية لدعم الاستقرار في أسواق النفط، وأن بلاده لن تشارك في أيّ خفض إضافي حاليًا.

وأعلنت السعودية، يوم الإثنين 3 يوليو/تموز (2023)، أنها ستمدد العمل بتخفيضات الإنتاج الطوعية البالغة مليون برميل يوميًا حتى أغسطس/آب، مع إمكان تمديده، وتطوعت روسيا بخفض مستويات الإنتاج والتصدير في الشهر نفسه بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، كما أعلنت الجزائر خفضًا بنحو 20 ألف برميل يوميًا.

وتصل التخفيضات المعلنة من قبل السعودية وروسيا إلى 1.5% من الإمدادات العالمية، وترفع إجمالي تعهدات أوبك+ لخفض إنتاج النفط إلى 5.16 مليون برميل يوميًا.

وكانت الإمارات قد تعهدت بتمديد الخفض الطوعي للإنتاج البالغ 144 ألف برميل يوميًا إلى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024، بصفته إجراء احترازيًا، بالتنسيق مع الدول المشاركة في اتفاق أوبك+ الذي سبق أن أعلن في شهر أبريل/نيسان التخفيضات الطوعية.

وبموجب التعهد الذي أعلنته أبوظبي في أبريل/نيسان الماضي، تراجع إنتاج الإمارات من النفط إلى 2.875 مليون برميل يوميًا بداية من مايو/أيار 2023، ومن المقرر أن يستمر على هذا الوضع حتى نهاية العام الجاري، قبل أن يرتفع إلى 3.075 مليون برميل يوميًا بموجب خط الأساس الجديد.

الإنفوغرافيك التالي -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- يستعرض أرقام التخفيضات الطوعية من دول أوبك:

الخفض الطوعي من جانب السعودية و8 دول في أوبك+

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق