رئيسيةالتقاريرتقارير النفطنفط

إنتاج الإمارات من النفط ينتعش في 2024 بعد قرار أوبك+

ياسر نصر

من المتوقع أن يتجاوز إنتاج الإمارات من النفط حاجز الـ3 ملايين برميل يوميًا خلال العام المقبل، على الرغم من استمرار تخفيضات الإنتاج المعلنة من قبل أوبك+ بمشاركة أبوظبي، حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول (2024)، لدعم استقرار الأسواق بما يعود بالنفع على المنتجين والمستهلكين.

ووافق وزراء تحالف أوبك+ خلال اجتماعهم الـ35، الأحد 4 يونيو/حزيران، على رفع خط الأساس الخاص بالإمارات بمقدار 200 ألف برميل يوميًا في العام المقبل.

وسيصل إنتاج الإمارات من النفط إلى 3.075 مليون برميل يوميًا في المدّة من 1 يناير/كانون الثاني حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2024.

كان رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، قد وجّه في نوفمبر/تشرين الثاني (2022) شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"- ذراع الإمارات في إنتاج النفط- بتسريع خطط زيادة الإنتاج إلى 5 ملايين برميل يوميًا بحلول 2027، بدلًا من 2030.

إنتاج الإمارات من النفط في 2023

تعهدت الإمارات بتمديد الخفض الطوعي للإنتاج البالغ 144 ألف برميل يوميًا إلى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024، بإجراء احترازي، بالتنسيق مع الدول المشاركة في اتفاق أوبك+ الذي سبق أن أعلن في شهر أبريل/نيسان التخفيضات الطوعية.

بموجب التعهد الذي أعلنته أبوظبي في أبريل/نيسان الماضي، تراجع إنتاج الإمارات من النفط إلى 2.875 مليون برميل يوميًا بداية من مايو/أيار 2023، ومن المقرر أن يستمر على هذا الوضع حتى نهاية العام الجاري، قبل أن يرتفع إلى 3.075 مليون برميل يوميًا بموجب خط الأساس الجديد.

وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي
وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي

رحّب وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي بزيادة إنتاج الإمارات من النفط بـ200 ألف برميل يوميًا، ابتداءً من العام المقبل.

وقال: "ليس سرًا بأن الحصة الإنتاجية للإمارات أقلّ بكثير من قدرتها، وقد رُفِعَت في السابق، وأشكر التحالف على دعمه للإمارات لرفع الحصة الإنتاجية بمقدار 200 ألف برميل يوميًا".

كانت تحالف أوبك+ قد وافق في مايو/أيار (2022) على تعديل شهر الأساس وآلية تعديل الإنتاج الشهرية لـ5 دول، من بينها الإمارات.

قرارات أوبك+

أكد أوبك+، في بيان له عقب اجتماعه الأحد 4 يونيو/حزيران، أن جميع دول التحالف ستخضع لتقييم من قبل 3 مصادر متخصصة، بحلول نهاية يونيو/حزيران 2024، من أجل تحديد قدرات الدول الإنتاجية لاستعمالها بوصفها مستويات إنتاج مرجعية لعام 2025.

وأكد التحالف مجددًا دور لجنة المراقبة الوزارية المشتركة في مراجعة أوضاع سوق النفط العالمية عن كثب، ومستويات إنتاج النفط، ومستوى الامتثال لإعلان التعاون، مع عقد اجتماع اللجنة كل شهرين.

من جانبه، أكد الوزير سهيل المزروعي أن الاتفاق الشامل أخذ في الحسبان مخاوف بعض الدول"، قائلًا: "نتطلع إلى آلية شفافة للغاية للتعامل مع قدرة كل بلد بطريقة عادلة، وسيُنظَر إلى الموضوع من حيث النسبة والتناسب في المستقبل، إذ إن بعض الدول تشهد تراجعًا في الإنتاج، في حين تقوم دول أخرى برفع طاقاتها الإنتاجية".

ويوضح الجدول التالي حصة إنتاج الإمارات من النفط العام المقبل، مقارنة مع باقي دول تحالف أوبك+:
حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ في 2024

ملحوظة: منصة الطاقة وضعت الخفض الطوعي الذي أعلنته السعودية والإمارات وباقي الدول التحالف في الحسبان، بخلاف البيان الرسمي لمنظمة أوبك الذي يتجاهل حساب الخفض لِعَدِّهِ "طوعيًا" وليس "رسميًا".

اقرأ أيضًا..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق