أخبار النفطرئيسيةنفط

وزير الطاقة الإماراتي: لن نشارك في أي خفض إضافي لإنتاج النفط حاليًا

أكد وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي أن التخفيضات الإضافية التي تعهدت بها السعودية وروسيا ستكون كافية لدعم الاستقرار في أسواق النفط.

وأعلنت السعودية، يوم الإثنين الماضي 3 يوليو/تموز (2023)، أنها ستمدد العمل بتخفيضات الإنتاج الطوعية البالغة مليون برميل يوميًا حتى أغسطس/آب، مع إمكان تمديده، وتطوعت روسيا بخفض مستويات الإنتاج والتصدير في الشهر نفسه بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، كما أعلنت الجزائر خفضَا بنحو 20 ألف برميل يوميًا.

وقال وزير الطاقة الإماراتي، إن التخفيضات الإضافية لإنتاج وتصدير النفط ستكون كافية للمساعدة على توازن سوق النفط العالمية.

إنتاج الإمارات من النفط

أكد وزير الطاقة الإماراتي أن بلاده لن نشارك في أيّ خفض إضافي حاليًا، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة، نقلًا عن وكالة رويترز.

كانت الإمارات قد تعهدت بتمديد الخفض الطوعي للإنتاج البالغ 144 ألف برميل يوميًا إلى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024، بإجراء احترازي، بالتنسيق مع الدول المشاركة في اتفاق أوبك+ الذي سبق أن أعلن في شهر أبريل/نيسان التخفيضات الطوعية.

إنتاج الإمارات من النفط

بموجب التعهد الذي أعلنته أبوظبي في أبريل/نيسان الماضي، تراجع إنتاج الإمارات من النفط إلى 2.875 مليون برميل يوميًا بداية من مايو/أيار 2023، ومن المقرر أن يستمر على هذا الوضع حتى نهاية العام الجاري، قبل أن يرتفع إلى 3.075 مليون برميل يوميًا بموجب خط الأساس الجديد.

ووافق وزراء تحالف أوبك+ خلال اجتماعهم الـ35، الأحد 4 يونيو/حزيران الماضي، على رفع خط الأساس الخاص بالإمارات بمقدار 200 ألف برميل يوميًا في العام المقبل.

ومن المقرر -وفق الاتفاق الجديد- أن يصل إنتاج الإمارات من النفط إلى 3.075 مليون برميل يوميًا في المدّة من 1 يناير/كانون الثاني حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2024.

تخفيضات أوبك+

تصل التخفيضات المعلنة من قبل السعودية وروسيا إلى 1.5% من الإمدادات العالمية، وترفع إجمالي تعهدات أوبك+ لخفض إنتاج النفط إلى 5.16 مليون برميل يوميًا.

وتحاول كل من الرياض وموسكو دعم استقرار أسواق النفط، إذ انخفض برنت من 113 دولارًا للبرميل قبل عام، ليُتداوَل في نطاق 75 دولارًا، متأثرًا بمخاوف من تباطؤ اقتصادي ووفرة الإمدادات من كبار المنتجين.

كان وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي قد أكد في تصريحات سابقة أهمية دور تحالف أوبك+ في ضبط استقرار أسواق النفط العالمية؛ بما يحقق المصلحة المشتركة للمستهلكين والمنتجين.

وقال، إن منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك" وحلفاءها من خارج المنظمة "أوبك+" يسعون دائمًا إلى تحقيق التوازن في أساسيات السوق بين العرض والطلب؛ لتجنّب أيّ تراكم في المخزون النفطي.

وأكد وزير الطاقة الإماراتي أن زيادة مخزون النفط العالمي قد تؤدي إلى عدم الاستقرار وارتفاع نسبة المضاربات في الأسواق العالمية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وشدد على مراقبة الفريق الفني في "أوبك" للمتغيرات في أسواق النفط العالمية بشكل مستمر، ومن ثم يرفع توصياته إلى اللجنة الوزارية لاتخاذ ما هو مناسب من القرارات التي من شأنها أن تعزز استقرار الأسواق والنمو المستدام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق