التقاريرتقارير الغازسلايدر الرئيسيةغاز

إيرادات صادرات الغاز المصرية تنهار للشهر الثالث.. ما السبب؟

انخفضت 75.6% في أبريل الماضي

أحمد بدر

تراجعت قيمة صادرات الغاز المصرية (التي تشمل الغاز الطبيعي والغاز المسال) للشهر الثالث على التوالي خلال أبريل/نيسان الماضي (2023)، مع انخفاض قيمة الصادرات وعوامل أخرى.

وأظهرت بيانات رسمية، اليوم الثلاثاء 4 يوليو/تموز (2023)، انخفاض قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال بنسبة 75.6% على أساس سنوي، خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، وفق نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وحققت قيمة الصادرات الإجمالية، ومن بينها صادرات الغاز المصرية، نحو 3.03 مليار دولار خلال أبريل/نيسان (2023)، في مقابل 5.5 مليار دولار خلال المدة نفسها من العام الماضي (2022)، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات الغاز المصرية في 2023

أسهم انخفاض قيمة صادرات الغاز المصرية (التي تشمل الغاز الطبيعي والمسال) في تراجع قيمة الصادرات الإجمالية للدولة بنسبة 44.9%، خلال أبريل/نيسان، ليكون التراجع الثالث على التوالي، بعد انخفاض قيمة الصادرات بنسبة 34.6% في مارس/آذار.

وكانت الصادرات المصرية من الغاز قد انخفضت خلال شهر مارس/آذار الماضي بنسبة 67.9%، بعد التراجع الأول لها في شهر فبراير/شباط 2023 بنسبة 33.3% على أساس سنوي، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

محطة إدكو المصرية لإسالة الغاز
محطة إدكو المصرية لإسالة الغاز - الصورة من (Egypt oil & Gas)

يشار إلى أن قيمة صادرات الغاز المصرية كانت قد ارتفعت خلال يناير/كانون الثاني 2023 بنسبة 4.8%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي 2022، إلّا أنها كانت أقلّ من حجم المبيعات المسجل في ديسمبر/كانون الأول (2022).

وشهد حجم مبيعات الغاز الخارجية في ديسمبر/كانون الأول الماضي ارتفاعًا بنسبة 47.3%، وذلك في أعقاب التراجع المسجل في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، الذي بلغ 13.3% على أساس سنوي، مقابل ارتفاع بنسبة بنسبة 14.4% خلال أكتوبر/تشرين الأول، مقارنة بالمدة نفسها من 2021.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، أبرز الأسواق التي استقبلت صادرات الغاز المصرية خلال الربع الأول من 2023:

الأسواق المستقبلة لشحنات الغاز المسال المصرية

أسباب تراجع قيمة صادرات الغاز المصرية

كشفت النشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية لشهر أبريل/نيسان (2023) تراجع قيمة صادرات الغاز المصرية، ضمن الصادرات العامة، بسبب انخفاض قيمة بعض السلع، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب تحليل لوحدة أبحاث الطاقة، فإن السبب الرئيس لانهيار قيمة إيرادات صادرات الغاز المصرية هو انخفاض الطلب على الغاز المسال، الذي تعتمد عليه مصر، ويمثّل أكثر من 90% من صادراتها من الغاز.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مصر تركّز بشكل كبير على بيع شحناتها في السوق الفورية، وذلك في محاولة منها للحصول على أعلى سعر ممكن، ولكن لسوء حظها، فإن انخفاض الطلب العالمي قد تسبَّب في تراجع الأسعار، وفق التحليل.

وتقول وحدة أبحاث الطاقة: إن "مصر قد تفكر جديًا في اللجوء إلى العقود طويلة الأجل، التي تعتمد عليها الدول المنتجة للغاز، مثل قطر وسلطنة عمان، وذلك حتى تتفادى الهبوط المفاجئ في أسعار الغاز بالسوق الفورية".

وتسبَّب التركيز على بيع صادرات الغاز المصرية في السوق الفورية بأزمة خلال شهر يونيو/حزيران الماضي، مع كشف توقّف ناقلة عملاقة، تحمل شحنة غاز مسال مصرية، منذ 16 مايو/أيار الماضي 2023، ولمدة تجاوزت 20 يومًا، في عرض البحر، بانتظار ارتفاع أسعار الغاز لتحقيق مكاسب.

وحينها، أوضح خبير الصناعات الغازية لدى منظمة الأقطار العربية المصدّرة للنفط "أوابك"، وائل حامد عبدالمعطي، أن الشحنة كانت متجهة إلى تركيا، التي تعدّ الوجهة الرئيسة لصادرات الغاز المصرية، إذ توقفت انتظارًا لارتفاع الأسعار، التي كانت قد تراجعت في السوق الفورية.

واردات مصر من الغاز الإسرائيلي

كشفت بيانات نشرة التجارة الخارجية، الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن استمرار ارتفاع قيمة واردات مصر من الغاز الإسرائيلي.

وحققت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي نموًا بنسبة 16.6% خلال شهر أبريل/نيسان الماضي 2023، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي 2022.

وتشير البيانات إلى انخفاض في نسبة نمو واردات مصر من الغاز الإسرائيلي، إذ سجلت خلال فبراير/ شباط ارتفاعًا بنسبة 70%، على أساس سنوي، مقارنة مع ارتفاع بنسبة 101.6%، لتحقق 213.6 مليون دولار خلال شهر يناير/كانون الثاني 2023، مقابل 105.9 مليون دولار عن المدة نفسها من 2022.

واردات مصر من الغاز الإسرائيلي

يشار إلى أن مصر واحدة من الوجهات الرئيسة لصادرات الغاز الإسرائيلي، إذ تستوردها من خلال خطوط الأنابيب، قبل أن تعيد تصديرها مجددًا بعد إسالتها.

وفيما يخصّ واردات مصر من المشتقات النفطية خلال أبريل/نيسان 2023، فقد ارتفعت بنسبة 13.8%، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، تراجع إجمالي قيمة الواردات المصرية بنسبة 27.4% خلال شهر أبريل/نيسان، محققًا 5.36 مليار دولار، مقابل 7.38 مليار دولار للشهر نفسه من العام الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق